هيرمس
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

تحذيرات من مخاطر نقص فيتامين د

أشارت مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن فيتامين د له دور وقائي محتمل ضد إصابة الأوعية الدموية العصبية، كما ارتبط انخفاض فيتامين د في الدم بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والوفاة بالسكتة الدماغية.

 



كما هدفت هذه الدراسة إلى تقصي حالة فيتامين د بين مرضى السكتة الدماغية الحادة وفحص علاقتها بالخطورة الأولية والنتيجة قصيرة المدى.

وشارك في الدراسة ثمانية وأربعون مريضاً بالسكتة الدماغية الحادة و 48 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة، وتم تقسيم الموضوعات حسب مستوى فيتامين د إلى مجموعات ناقصة وغير كافية.

وكان لدى مرضى السكتة الدماغية مستويات أقل بكثير من فيتامين د في الدم مقارنة بالأشخاص الأصحاء، وكان نقص فيتامين د والقصور منتشرًا بشكل كبير بين المرضى مقارنة بالضوابط الصحية. 

كما تم الكشف عن ارتباط سلبي معنوي بين درجات فيتامين د في الدم و NIHSS عند القبول وبعد 72 ساعة، وتم الكشف عن ارتباط سلبي كبير بين درجات فيتامين د و mRS في الدم عند التفريغ وبعد 3 أشهر تم العثور على خطر متزايد للإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار 2.88 مرة في المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د مقارنة بالمجموعة الفرعية الكافية ، ويزيد هذا الاحتمال إلى 13.78 مرة في حالة النقص مقارنة بالمجموعات الفرعية الكافية.

لذلك يزيد نقص فيتامين د من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الحادة ويرتبط بزيادة شدة السكتة الدماغية الأولية ونتائج أسوأ على المدى القصير.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق