مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

استخدام الفرشاة والمعجون بدلا من السواك ..عمل يجوز ؟... الإفتاء تجيب


أجاب الدكتور / شوقي علام مفتي الجمهورية وقال: استخدام السواك سنةٌ من السنن النبوية المطهرة، حافظ عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ورغب فيها؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي -أَوْ عَلَى النَّاسِ- لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ» متفقٌ عليه.

والسواك مرضاةٌ للرب سبحانه وتعالى ومطهرةٌ للفم؛ فأخرج الإمام البخاري في "صحيحه" عن عَائِشَةُ رضي الله عنها عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ».

وهو أيضًا من سنن الفطرة؛ لِمَا روى مسلمٌ في "صحيحه" عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ، وَقَصُّ الْأَظْفَارِ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ». قَالَ زَكَرِيَّا: "قَالَ مُصْعَبٌ: وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ".

وأفضلية استخدام السواك محل إجماعٌ بين العلماء؛ ونصُّوا على أفضلية الاستياك بعود الأراك وشجرة الزيتون؛ وصرَّح غير واحدٍ منهم بحصول أصل سنة السواك بكلِّ آلةٍ وأداةٍ يتم بها تنظيف الأسنان إذا تحقَّق بها المقصود ونوى التسنُّن بذلك، وسواء تم ذلك بعود الأراك أو الزيتون أو النخيل أو غيره؛ كفرشاة الأسنان، ما دامت يتحقق بها المقصود من السواك وهو دَلْك الأسنان وتنظيفها.

وبناءً على ذلك: فإن استخدام الفرشاة مع معجون تنظيف الأسنان يحصل به ثواب الإتيان بأصل سنة السواك ما دام يحقق الغاية المقصودة من دلك الأسنان وتنظيفها وتطييب رائحة الفم، مع التأكيد على تمام سنة السواك باستخدام عود الأراك، ثم ما كان من شجرة الزيتون، ومراعاة غسل العود بعد الاستخدام، واستعماله بطريقة صحية.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

لمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع للفتوي المنشورة تحت رقم مسلسل 4335 وبتاريخ 29/03/2018 على البوابة الرسمية لدار الإفتاء على الانترنت.

التسبيح والذكر ..هل يصحان والإنسان على جنابة؟ .. دار الإفتاء تجيب

النفقة الزوجية ..هل تعد دينًا على الزوج ؟ .. دار الإفتاء تجيب

إنشاء شبكة تقوية محمول فوق المسجد..هل يجوز؟ ...دار الإفتاء تجيب

ما هي موجبات الغسل وكيفيته؟ .. دار الإفتاء تجيب





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق