رئيس مجلس الإدارة
طارق لطفى
رئيس التحرير
أحمد أيوب

10 انواع من العقارات لا تخضع للضريبة العقارية

بوابة الجمهورية

تسرى الضريبة العقارية على كافة العقارات المبنية المُقامة على أرض مصر سواء كانت مؤجرة أو يقيم فيها المالك المُكلف بأداء الضريبة بنفسه، وسواء كانت تامة ومشغولة، أو تامة وغير مشغولة، أو مشغولة على غير إتمام.


وترصد الجمهورية اونلاين 10 انواع من العقارات لا تخضع للضريبة العقارية وهى:


1- العقارات المبنية المملوكة للدولة والمخصصة لغرض ذي نفع عام.

2- العقارات المبنية المملوكة للدولة ملكية خاصة، ولكن تخضع للضريبة إذا تم التصرف فيها لأفراد أو لأشخاص اعتبارية، وذلك من أول الشهر التالي لتاريخ التصرف.

3- الأبنية المخصصة لإقامة الشعائر الدينية أو لتعليم الدين.

4- العقارات المبنية التي تنزع ملكيتها للمنفعة العامة، وذلك من تاريخ الاستيلاء الفعلي بواسطة الجهات التي نزعت ملكيتها.

5- الأحواش ومباني الجبانات.

6- المباني تحت الإنشاء، والأراضى الفضاء غير المستغلة.

7- الأبنية المملوكة للجمعيات المسجلة، وفقاً للقانون والمنظمات العمالية المخصصة لمكاتب إداراتها أو لممارسة الأغراض التي أنشئت من أجلها.

8- الأبنية والمؤسسات التعليمية، والمستشفيات والمستوصفات والملاجئ والمبرات، التي لا تهدف إلى الربح.

9- المقار المملوكة للأحزاب السياسية المهنية، بشرط أن يتم استخدامها في الأغراض المُخصصة لها.

10- الوحدة العقارية التي يتخذها الفرد سكناً خاصاً رئيسياً له ولأسرته تشمل الأسرة الفرد وزوجه والأولاد القُصر، بشرط أن يقل صافى القيمة الإيجارية السنوية للوحدة عن 24 ألف جنيه، ولكن إذا زاد عن تلك القيمة تخضع الوحدة العقارية للضريبة.





تابع بوابة الجمهورية اون لاين علي

تابع بوابة الجمهورية اون لاين علي جوجل نيوز جوجل نيوز

تم نسخ الرابط
أعلى الصفحة