5 حالات تضمن للموظف الحكومي الحصول على إجازة بأجر كامل
حدد قانون الخدمة المدنية 5 حالات يستحق فيها الموظف الحصول على إجازة بأجر كامل، حيث نصت المادة (52) من قانون رقم 81 لسنة 2016، على أن تكون حالات الترخيص بإجازة خاصة بأجر كامل على الوجه الآتى:
1- يستحق الموظف إجازة لمدة ثلاثين يومًا ولمرة واحدة طوال مدة عمله بالخدمة المدنية لأداء فريضة الحج.
2- تستحق الموظفة إجازة وضع لمدة أربعة أشهر، بحد أقصى ثلاث مرات طوال مدة عملها بالخدمة المدنية، على أن تبدأ هذه الإجازة من البوم التالى للوضع، ويجوز أن تبدأ هذه الإجازة قبل شهر من التاريخ المتوقع للوضع بناءً على طلب مقدم من الموظفة وتقرير من المجلس الطبى المختص.
3- يستحق الموظف المخالط لمريض بمرض مُعدٍ إجازة للمدة التى يحددهـا المجلس الطبى المختص.
4- يستحق الموظف الذى يصاب إصابة عمل إجازة للمدة التى يحددها المجلس الطبى المختص، وذلك مع مراعاة أحكام قانون التأمين الاجتماعى المشار إليه.
5- يستحق الموظف المقيد بإحدى الكليات أو المعاهد أو المدارس إجازة عن أيام الامتحان الفعلية.
ما هى حالات محو الجزاءات التأديبية لموظفى الحكومة؟
وفى نفس السياق .. نصت المادة رقم 67 من قانون الخدمة المدنية، على 4 شروط لمحو الجزاءات التأديبية والتي يتم توقيعها على موظفي الحكومة حال ارتكابهم أخطاء جسيمة، أو مخالفتهم لأحكام القانون .
وتستعرض بوابة الجمهورية أونلاين 4 حالات لمحو الجزاءات التأديبية لموظفى الحكومة والتى جاءت كالتالى، حسب نص المادة رقم 67 من قانون الخدمة المدنية.
1 - سنة فى حالة الإنذار والتنبيه والخصم من الأجر مدة لا تزيد على خمسة أيام.
2 - سنتان فى حالة اللوم، والخصم من الأجر مدة تزيد على خمسة أيام وحتى خمسة عشر يومًا.
3 - ثلاث سنوات فى حالة الخصم من الأجر مدة تزيد على خمسة عشر يومًا وحتى ثلاثين يومًا.
4 - أربع سنوات بالنسبة إلى الجزاءات الأخرى عدا جزاءى الفصل والإحالة إلى المعاش.