مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
رسالة دكتوراه بجنوب الوادى تناقش أثر الأمراض النباتية الفطرية والبكتيرية على إنتاجية محاصيل الحمضيات

حصلت الباحثة كريمة السيد عبدالفتاح السيد، المدرس المساعد بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بجامعة جنوب الوادى، على درجة الدكتوراة عن رسالتها التى جاءت بعنوان "التشخيص المورفولوجى والجزيئى لأنواع الترناريا المرافقة للحمضيات فى صعيد مصر"، والتى أشرف عليها  الدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى وأستاذ الميكروبيولوجى بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بقنا.



أوضحت الباحثة، أن الحمضيات من أهم محاصيل الفاكهة فى مصر لاستخداماته المتعددة فى مجالات التغذية، حيث احتلت مصر المرتبة السادسة بين أكبر منتجي البرتقال فى العالم.

وأشارت إلى أن هذا المحصول يتعرض للإصابة بالعديد من الأمراض النباتية الفطرية والبكتيرية والفيروسية مما يؤثر على إنتاجية هذا المحصول، وبالتالى فإن دراسة الفطريات المصاحبة لهذا المحصول سوف تعطى فكرة واضحة عن الأضرار التى قد تهدده وكذلك التنبؤ بطرق المقاومة التى يمكن استخدامها لتلافى هذه الأضرار منذ المراحل المبكرة.
تناولت الدراسة إجراء بعض الدراسات، وتم عزل 450 سلالة تمثل 5 أنواع فطرية من جنس الالترناريا من ثلاثة أنواع من الحمضيات وهى البرتقال أبوسرة والبرتقال اليوسفى والليمون الموجودة بصعيد مصر بمحافظات أسوان- الأقصر- قنا - سوهاج- أسيوط، حيث أظهرت النتائج أن أعلى الأنواع شيوعاً هو فطره الترناريا الترناتا وهو أقوي أنواع الفطريات في الحمضيات، كما تناولت الدراسة قدرة جميع العزلات الفطرية على إحداث الأمراضية مما يتسبب فى إصابة الحمضيات بأمراض التعفن الأسود والتى ينتج عنها تسمم الغذاء ويصاحب ذلك تغييرات فى التذوق والطعم والرائحة، وأيضا تلوث الفاكهة بالفطريات ينتج عنه إفراز السموم الفطرية والتى تهدد صحة الإنسان والحيوان.

وتناولت الدراسة أيضا؛ قدرة هذة العزلات الفطرية على انتاجها لسم التينوازونيك اسيد والذى يؤدى فى النهاية لحدوث سرطان المرئ فى الإنسان عند التعرض لكميات كبيرة من السم.
أشرف على الرسالة الاستاذ الدكتور يوسف غرباوي استاذ الميكروبيولوجى بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بقنا ورئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد أحمد حسين استاذ مساعد الفطريات بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بقنا، والدكتورة ثناء أحمد مغربى استاذ مساعد الفطريات بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بقنا.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور أحمد محمد محرم أستاذ الميكروبيولوجى بكلية العلوم بجامعة أسيوط " محكم خارجى ورئيساً " والدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى " مشرف ومحكم داخلى " والدكتورة  نزيهة محمد حسنين أستاذ الفطريات وأمراض النبات بكلية العلوم بجامعة عين شمس محكم خارجى.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق