الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

أستاذ جراحة سمنة بطب عين شمس يوضح أسباب تمدد المعدة وكيفية علاجها 

قال الدكتور محمود زكريا الجنزورى أستاذ جراحة السمنة والسكر بجامعة عين شمس، إن جراحات السمنة بالمنظار هى وسيلة آمنة وفعالة لعلاج السمنة المفرطة وتفادى أو علاج الكثير من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكر، وتعتمد معظم عمليات الجراحة بشكل أساسى على تصغير حجم المعدة وعمل معدة جديدة صغيرة مما يقلل بشكل كبير كمية الطعام التى يتناولها الشخص بعد العملية دون الشعور بالجوع وذلك يؤدى إلى فقدان الوزن الزائد.



أضاف الدكتور محمود زكريا الجنزورى كلما كان حجم المعدة الجديدة أصغر كانت نتيجة العملية أفضل وأقوى فى خفض الوزن الزائد والحد من توسع المعدة مرة أخرى، حيث يكون نسيج المعدة قابلا للتمدد و من الطبيعى أن يحدث زيادة فى حجم المعدة بعد سنة من العملية ولكن يجب ألا تتخطى هذه الزيادة الحدود المعقولة.

أوضح الدكتور محمود زكريا الجنزورى أن الضغط المستمر على جدار المعدة سبب رئيسي لزيادة حجم المعدة وتمددها بعد عمليات السمنة فإذا كانت كمية  الطعام زائدة باستمرار عن حجم المعدة  فإن ذلك يساعد على تمدد المعدة  ولذلك ينصح بالتوقف عن الأكل  او الشراب قبل الشعور بالإمتلاء بالمعدة.


أشار الدكتور محمود زكريا الجنزورى، إلى أن هناك تعليمات مهمة لتفادى تمدد و زيادة حجم المعدة بعد جراحات السمنة، حيث يجب مضغ الاكل جيداً و التعود على الأكل ببطء، ونأكل 6 وجبات صغيره يومياً، كما يجب ألا نلغي أي وجبة، ويجب أن نأكل فى طبق صغير بملعقة صغيرة فى 20 دقيقة على الأقل، وممنوع الشرب قبل الأكل بنصف ساعة وأثناء وبعد الأكل بساعة، والإمتناع عن  المشروبات الغازية و الفوارات و اللبان والشيشة  نهائياً.


وأشار الدكتور محمود زكريا الجنزورى أن هناك العديد من النصائح لتغيير العادات الغذائية والحصول على نمط حياة صحي، بداية من ممارسة الرياضة بانتظام حيث تساعد على نزول الوزن والحصول على جسم مثالى، والإقلال من الحلويات و العصائر، والإقلال من الأكلات الدسمة و المقليات، والإقلال من الأكل من مطاعم الوجبات السريعة.

 

لفت الدكتور محمود زكريا الجنزورى، إلى أن هناك تطورا حديثا فى جراحات السمنة و هو وضع حلقة حول المعدة فى عمليات تكميم المعدة و تحويل المسار و ذلك لتقليل تمدد المعدة بعد العملية و تفادى زيادة الوزن مرة اخرى بعد الوصول للوزن المثالى.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق