الأحد
09 صفر 1440
21 أكتوبر 2018
01:26 ص

السفارة المصرية في طوكيو تنظم زيارة ناجحة لوزير التعليم العالي

السفارة المصرية في طوكيو
كتب - شريف عبد الحميد السبت، 13 أكتوبر 2018 04:16 م

اختتم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي زيارته إلى اليابان، حيث شارك في اجتماعات الدورة الـ15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا بمدينة كيوتو اليابانية  والذي يُعقد سنوياً بمشاركة 80 دولة على مستوى العالم، وقد تناول المنتدى العديد من المحاور منها: الطاقة، وعلوم الحياه، والهندسة، والإبتكار، والبيئة، والتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والمجتمع، وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

وصرح أيمن كامل سفير مصر في اليابان أن الوزير خالد عبد الغفار شارك في اجتماعات المائدة المستديرة لوزراء العلوم والتكنولوجيا المشاركين في المنتدى، بجانب عقد لقاءات مع عدد من الوزراء الأفارقة المشاركين في المنتدى في إطار دور مصر الرائد على الصعيد الإفريقي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف السفير كامل أن السفارة قامت أيضا بتنظيم لقاءات لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مع كل وزير التعليم الياباني، ومحافظ طوكيو ونائب رئيس الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) لمناقشة سبل تعظيم الاستفادة من التجارب اليابانية في مجالات التعليم العالي والصحة والتربية والتعليم، فضلا عن بحث آخر مستجدات الشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم. كما تم تنظيم لقاء مع رؤساء بعض الجامعات اليابانية لمناقشة آليات إنشاء فروع لهذه الجامعات في مصر، وكذا سبل التعاون مع الجانب الياباني في مجال الكليات التكنولوجية، فضلا عن عقد لقاء مع بعض المبعوثين وعدد من أساتذة الجامعة المصريين العاملين في الجامعات اليابانية، حيث استمع الوزير خالد عبد الغفار لبعض مشاكل المبعوثين ووعد بتذليل كافة العقبات التي تواجههم لتيسير مهمتهم بالخارج.

وأوضح سفير مصر فى اليابان أن أنشطة الوزير في طوكيو شملت كذلك إلقاء محاضرة بجامعة هيروشيما حول السلام وعلاقته بالتعليم بحضور قيادات الجامعة، حيث تم منحه درجة الدكتوراه الفخرية، بالإضافة إلى زيارة عمدة هيروشيما ووضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لضحايا القنبلة الذرية، بجانب المشاركة في حلقة نقاشية مع عشرة من رؤساء ونواب رؤساء كبرى الجامعات اليابانية، حيث عرض الوزير رؤية مصر 2030 في مجال تطوير التعليم العالي. وقد شهد اللقاء توقيع وزير التعليم العالي والبحث العلمي على خطاب نوايا مع جامعة Fukui اليابانية للتعاون في مجال التعليم العالي وبحث إنشاء فرع للجامعة بمصر.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *