السبت
08 صفر 1440
20 أكتوبر 2018
02:35 ص

الرئيس السيسى يحتفى بذكرى مانديلا فى قمة الأمم المتحدة

السيسي
نيويورك - فاطمة سليمان الجمعة، 21 سبتمبر 2018 06:29 م

تبدأ الاجتماعات رفيعة المستوى للدورة الـ73 للأمم المتحدة الأسبوع المقبل اعتبارا من 24 حتى الأول من أكتوبر، حيث إن يوم 24 سبتمبر تعقد الجمعية العامة اجتماعا بشأن السلم العالمى احتفالا بالذكرى المئوية لميلاد نيلسون مانديلا تحت عنوان "قمة نيلسون مانديلا للسلام" ومن المقرر أن يعتمد الاجتماع إعلانا سياسيا تفاوضت عليه الدول الأعضاء.

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم "24 سبتمبر" فى قمة الأمم المتحدة التذكارية احتفالاً بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الجنوب الإفريقي "نيلسون مانديلا"، وهي القمة التي تحمل عنوان "قمة مانديلا للسلام" بمشاركة العديد من رؤساء وملوك الدول، حيث تم اعتماد إعلان سياسى في هذا الصدد.

يلقى الرئيس السيسى بيان مصر مبرزاً مسيرة الزعيم نيلسون مانديلا ومؤكداً دوره التاريخي الذي قام به الزعيم إزاء قضايا التحرر الوطني ومناهظة العنصرية وتحقيق التنمية للشعوب الإفريقية، كما أكد سيادته على محورية مفهوم السلام في سياق العمل الدولي المشترك وفي إطار ميثاق الأمم المتحدة.

كما يشارك وفد مصر في 24 سبتمبر كذلك في حدث رفيع المستوى تعقده المبعوثة الخاصة للشباب والسكرتير العام للأمم المتحدة لإطلاق "استراتيجية الشباب 2030" المقررة، وتأتي مشاركة مصر في إطار الجهود الوطنية لدفع تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030، واتساقاً مع الأهمية التي توليها مصر لتعزيز دور الشباب ومشاركتهم الفعالة في كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتجدر الإشارة إلى قيام مصر في نوفمبر من كل عام بعقد "منتدي شباب العالم" الذي يعد منصة دولية لتعزيز الحوار وتبادل الخبرات بين شباب العالم.

تتضمن أنشطة الوفد المصري المشارك في أعمال الشق رفيع المستوي للجمعية العامة حضور أعمال الحوار رفيع المستوى للسكرتير العام للأمم المتحدة في 24 سبتمير حول "تنفيذ اتفاق باريس لتغير المناخ والطريق إلى مؤتمر الدول الأطراف الرابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ".

تأتي أهمية المشاركة المصرية في ضوء تولي مصر وبصفتها رئيس مجموعة الـ77 التفاوض على مخرجات مؤتمر الدول الأطراف الرابع عشر الذى يهدف إلى تفعيل كل بنود اتفاق باريس لتغير المناخ وتنفيذها خاصة البنود ذات الصلة بحشد موارد التمويل وتعزيز إجراءات التكيف.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *