السبت
10 محرم 1440
22 سبتمبر 2018
09:23 م

رمسيس الثاني وأول معاهدة سلام في التاريخ:

محمد علي البدوي
محمد علي البدوي
الأحد، 16 سبتمبر 2018 06:51 م

 
عند الكتابة عن بعض الأشخاص يقف القلم حائرا لا يعرف كيف يبدأ ومن أين!هل يكتب عن ملك بحجم وقيمة رمسيس الثاني بصفته قائدا فذا استطاع أن يثبت أركان الإمبراطورية المصرية وان يطور الجيش المصري ليصبح اقوي جيوش الارض ام يكتب عنه بصفته صاحب إنجازات معمارية فريدة ام يكتب عنه بصفته صاحب إصلاحات إدارية اسهمت في تطور الحضارة الفرعونية القديمة  ام يكتب عنه بصفته رجلا مرحا مزواجا عشق النساء وتزوج كثيرات وانجب عددا من الأبناء يفوق ال 90 ابنا ام يكتب عنه بصفته داعيا للسلام بين الدول وحريصا عليه ام يكتب عنه بصفته مزيجا من كل ما سبق.

مازالت حضارة الأجداد قادرة علي ابهار العالم في كافة المجالات.
أشهر ابداعات المصري القديم تتجلي في تلك الآثار التي تركتها الأيام شاهدا علي الإبداع والإتقان فكلما مررت بقرية أو مدينة علي ارض مصر تستطيع أن تري أثرا ما يدلل علي قوة وعظمة هذه الحضارة التي ابهرت البشرية.

ولكن هناك جوانب اخري للحضارة المصرية لها أهمية ومرود ثقافي وسياسي واجتماعي كبير فقد استطاع الأجداد أن يضعوا القوانين المنظمة لحركة المجتمع واكتشفوا فنون الطب والعلوم واهتموا بعلوم الفلك والفضاء حتي انك لا تجد بابا من باب العلوم الطبيعية والإنسانية الا وكان للفراعنة إسهام فيه.

ومن تلك الاسهامات تأتي معاهدة قادش علي رأس القائمة حيث استطاع المصريون تعليم العالم كله معني السلام وحفظ الدماء وذلك بقيامهم في عهد الملك خالد الذكر رمسيس الثاني بتوقيع اول اتفاقية سلام في تاريخ الإنسانية مع الحيثيين بعد حروب طويلة اختلف المؤرخون حول الفائز فيها.

ففي العام 1258ق.م توصل رمسيس الثاني الي إبرام معاهدة مع ملك الحيثيين تتضمن بنودا عسكرية وقانونية ودبلوماسية.
وتعد هذه المعاهدة الأساس الذي بنيت عليه كافة المعاهدات فيما بعد.

نقشت المعاهدة علي لوح من الفضة باللغة الحيثية كما نقشت علي جدران معبدي الكرنك والرامسيوم بالأقصر.

ومن بين بنود المعاهدة يأتي التأكيد علي إقامة علاقات جيدة بين الطرفين والسعي الي إحلال السلام والتعهد بعدم تحضير الجيوش لمهاجمة الطرف الآخر كما نصت المعاهدة علي إقامة تحالف بين الفراعنة والحيثيين وإقامة قوة دفاعية مشتركة واحترام الرسل المبعوثين بين الدولتين.

يوجد بمقر الامم المتحدة نسخة طبق الأصل من المعاهدة تخليدا لذكراها وتأكيدا علي أهميتها في تعليم البشرية اسمي معاني السلام.
خرج رمسيس الثاني في العديد من الحملات الحربية طوال فترة حكمه والتي امتدت الي 66 عاما فتوغل شرقا وغربا وشمالا وجنوبا واهلته خبرته وخلفيته العسكرية لأن يكون قائدا فذا لا يهاب الأعداء.

خرج في سن الرابعة عشر مع والده (سيتي الاول)مشاركا في بعض الحملات وتولي مقاليد الحكم وعمره لا يتجاوز ال21 عاما ولكنه أثبت جدارة واستحقاق وهذا ما تشير إليه النصوص المحفوظة من عهده وعهد من تبعهوه من أحفاده.
اطلق عليه أحفاده الجد الخالد الذكر وظل اسمه عالقا بالاذهان الي يومنا هذا.

كان شغوفا بتخليد ذكراه لذلك بني لنفسه عدد من المعابد والقصور والمسلات والتماثيل أكثر من أي حاكم سابق.

يعتبر رمسيس الثاني أشد المعارضين لما قام به اخناتون من تغيير لفكر المصريين لذلك عمل علي محو آثارهم وإعادة مصر الي ما كانت عليه قبل عهد اخناتون.

استطاع رمسيس الثاني تكوين اقوي جيش في العالم وامتدت الإمبراطورية المصرية في عهده الي حدود تركيا في الشمال والي الصومال جنوبا ولولا خيانة بعض جواسيس الحيثيين لقضي علي جيشهم وقوتهم العسكرية  في غضون أيام قليلة.

بعد العثور علي مومياء الملك العظيم تم فحصها ودراستها ويعتقد بعض العلماء انه كان يعاني من بعض أمراض الروماتيزم وأمراض اللثة.

يذكر المؤرخون أنه كان متميزا في فنون القتال وركوب الخيل كما كان صاحب روح مرحة مع أولاده وأصدقاءه.كما يذكر المؤرخون أن عدد الجنود في جيشه وصل الي 100 الف جندي مما ساعده في توطيد أركان مملكته.

الآثار التي تركها رمسيس الثاني عديدة ومتنوعة ويأتي علي رأسها معبد ابوسمبل الجميل والذي يعد تحفة فنية بالغة الاتقان حيث تم نحته بالكامل بين جدران الجبل ويري كثير من الخبراء انه احدي عجائب النحت في تاريخ البشرية.
كان رمسيس الثاني مزواجا وانجب ما يربو علي ال 90 ابنا ولكن زوجته نفرتاري كانت اقرب زوجاته الي قلبه وسماها جميلة الجميلات وسيدة الحب وشيد لها معبد ابوسمبل الشهير.
ومن أسباب اشفاقه وحبه الشديدين لزوجته نفرتاري هو موت اولادها الواحد تلو الآخر مما جعلها في حالة نفسية صعبة وجعل الملك يشفق لحالها ويبني لها مقبرة جميلة تعويضا عن الالام النفسية التي تعاني منها وتعد تلك المقبرة آية في الروعة والإتقان واستطاع المهندسون استخدام الأضواء والظلال بطريقة فريدة مع تناسق الألوان والنقوش لتصبح بذلك اجمل مقبرة بنيت لامراة خلال العصر الفرعوني بأكمله.

ومن دلاءل روعة هذا المعبد ودقة تنفيذه تتعامد الشمس علي وجه رمسيس الثاني داخل المعبد مرتين في العام الأولي في شهر فبراير تاريخ جلوسه علي العرش والثانية في شهر أكتوبر تاريخ مولده.

لم يكتف رمسيس الثاني بالإنشاءات بل اهتم بالتعليم الذي سيفرز له قادة الجيوش والمهندسين.
تضاربت الأقوال حول كون رمسيس الثاني هو فرعون النبي موسي رغم أن التحاليل التي أجريت علي مومياؤه لم تشر الي موت الفرعون العظيم غرقا.

لابد أن يعرف النشء تاريخ الأجداد وان يفتخروا بهم وبتاريخ العسكرية المصرية المشرف.
حفظ الله مصر جيشا وشعبا

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *