السبت
10 محرم 1440
22 سبتمبر 2018
09:06 م
فى أول حوار له بعد تكليفه رئيسا لقطاع المعاهد

على خليل: بنك اسئلة لجميع الشهادات.. ومعهد العلوم الإسلامية مستقبل الأزهر

الشيخ على خليل
حوار - سارة سعد الأحد، 16 سبتمبر 2018 09:31 ص

بعد اصدار الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بتكليف الشيخ على خليل، رئيس الإدارة المركزية لشئون التعليم بالمعاهد الأزهرية، بتسيير أعمال رئيس قطاع المعاهد، وفى أول حوار له بعد التكليف لـ "الجمهورية اونلاين" قال إنه خلال سفره بالخارج يظهر المعنى الحقيقي للمعلم خريج جامعة الازهر فى هذه الدول لكونه يدرس المواد الشرعية والعربية بلغتها الأساسية ومن بين خريج الجامعات الأخرى الذي يعدل المواد الشرعية طبقا لترجمته للغة وليس متعلما اللغة الأصلية "العربية".

وعن استعدادات قطاع المعاهد الأزهرية لبدء الدراسة ... صرح أنه تم الانتهاء من حركة التنقلات الداخلية والخارجية للمعلمين والاداريين منذ عشرة أيام وهى لأول مرة يتم الإنتهاء منها قبل بدء الدراسة بشهر تقريبا.

جميع الكتب والمناهج والجداول تم توزيعها على المناطق الأزهريةوأعلن عن وصول الكتب والمناهج بأكملها دون استثناء إلى جميع المناطق على مستوى الجمهورية، مؤكدا على الإنتهاء من تسليم المناطق للكتب وتوزيع المناهج والجداول والخطط الدراسية، موضحا أن فى السابق كانت تحدث معاناة من عدم وصول بعض المواد التعليمية حتى بدء الدراسة. 

وأشار إلى عقد لقاءات مع مديري المناطق الأزهرية خاصة مديرى المرحلة الإبتدائية لتوضيح الرؤية والخطة المتبعة أثناء الدراسة لتوضيح الأمور والتعليمات بالشكل الكافى قبل بداية الدراسة.

بنك اسئلة لجميع الشهادات الأزهريةوصرح عن عمل منظومة جديدة استحدثت بطباعة لكتب انشطة يصاحب الكتاب الدراسي يتم نشره عبر البوابة الإلكترونية للأزهر الشريف تصدر تباعا مع بداية الدراسة والتى تسهم فى متابعة الطلاب الدائمة والحضور، مشيرا إلى تجربة سابقة وناجحة هى بنوك الأسئلة للإعدادية والثانوية والتى سيتم استكمال هذه التجربة لتعمم على كافة المواد للشهادات الأزهرية فما يهمنا مصلحة الطالب.

نعمل على التطوير الإلكتروني والتقنى للبوكليت
وعن استحداث مناهج دراسية أكد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بأنه لم يتم استحداث مواد ولكن هناك لجنة دائمة ومنعقدة لتطوير المناهج الأزهرية باستمرار لمواكبة ما يستجد.

وأشاد بالخطوة التى اتخذت بنظام البوكليت ونجاحه وتأثيره على النظام الدراسي خاصة فى توفير الوقت والتوضيح المباشر لأسئلة وهو ما يعطى للطالب التركيز والتوضيح أكثر ونعمل على التطوير الإلكتروني والتقنى للبوكليت.

وأشار إلى التجربة الناجحة العام الماضي فى إجراء اختبارات الشفوي للقرآن والحديث صوت وصورة والتى لها مردود إيجابي.

واستكمل بما تم مجددا من تدريب المعلمين خاصة فيما يتعلق بما يحتاج زيادة إيضاح فى المناهج للمعلم ثم تتوالى المرحلة لوجود معلمين متميزين ليصبحوا نواة لزملائهم ليسيروا على النهج فى كل منطقة من المناطق الآزهرية بما يسهل ويسير على المعلم.

مستعدون لبدء العام الدراسى فى المحافظات الحدودية
استعدادات الدراسة للمعاهد الأزهرية بالمحافظات الحدودية خاصة شمال سيناء وعقب عودة الحياة لطبيعتها فأشار الشيخ على خليل على انتظام الدراسة والاستعداد الكامل لكافة المناطق على مستوى الجمهورية أما بالنسبة للمعاهد الأزهرية بالمحافظات الحدودية فهى ليست كثيرة العدد فالاستعداد لها ليس شاق أو مرهق.

وأكد أن الدراسة بشمال سيناء ستتم بشكل مستقر من أول يوم دراسي مدللا على ذلك بعقد امتحانات الشهادات الثانوية الدورين الأول والثاني دون أي مشاكل.

معهد العلوم الإسلامية لا يسمح له بالرسوب أو الدور الثاني
وبالنسبة لمعهد العلوم الإسلامية فأكد على أن هذا المعهد نضع عليه آمال كبيرة حيث أن الطالب الملتحق هو من الطلاب المنتقاين والمتميزين، مشيرا إلى تقدم 809 طلاب للالتحاق بالمعهد وتم اجتياز الاختبارات فى مواد القرآن الكريم واللعة العربية واللغة الإنجليزية على نفس نمط الثانوية العامة شفهى مسجل صوت وصورة وعند عقد امتحان السمات الشخصية وجد أن من اجتاز الاختبارات يتسمون بالوعى والإدراك والحفظ والآداء المتميز للاختبارات.

وأشار إلى لائحة معهد العلوم الإسلامية وهى عدم الرسوب أو الإمتحان دور ثانى مستشهدا بقرار فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر باختبار 256 طالبا بالعام الماضي بالمعهد منهم 150 طالبا من لم ينجح فى مادة تم الحاقه بالمعاهد الأزهرية العادية وهو ما يجعل طلاب معهد العلوم افسلامية حرصين على التمييز والنجاح فى جميع المواد من الدور الأول، مشيرا إلى التمييز فى معاملة طلاب المعهد فى كافة المستويات التعليمية والاجتماعية والتربوية وحتى الترفيهية والتى منها البرنامج الصيفي بالسفر لمحافظات كالأسكندرية للترفيه وحفظ المتون خلال فصل الصيف.

أكد على استهداف معهد العلوم الإسلامية إلى تخريج خطيب يستطيع ان يستكمل رسالة الأزهر العالمية والتحدث باللغة الإنجليزية وإتقانه للغة العربية ومواكبته للتطورات العصر.

تطبيق نظام التابلت بالمعاهد الأزهرية قيد الدراسة
وأكد ان تطبيق نظام التابلت على المعاهد الأزهرية قيد الدراسة، موضحا أن الدراسة بالمعاهد الأزهرية لها طابع خاص خاصة فى تطويع المناهج الأزهرية لهذا النظام.

إجادة طلاب الصف الأول الابتدائي للقراءة والكتابة تبشر بالخير
واختتم فضيلة الشيخ على خليل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية حواره أن من يترك التعليم ويهمله يندم حتى لو تأخر العمر ومن يحرص على العلم يكون له مستقبل كبير بإذن الله، مشيدا بما شاهده من زيارات لمحافظات كأسوان والبحر الأحمر وطلابها بالصف الأول الابتدائية يستطيع أن يكتب آي كلمة وهو ما يبشر بالخير.

اقرأ ايضا

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *