الإثنين
12 محرم 1440
24 سبتمبر 2018
10:25 ص

محمد عبد الله : نبات ورد النيل يهدر 2 مليار متر مكعب من المياه سنويا

19_2018-636547348250953995-95
كتب - هشام سلطان السبت، 15 سبتمبر 2018 03:31 م

تقدم النائب محمد عبد الله زين نائب أدكو بمحافظة البحيرة، بسؤال من خلال مجلس النواب، لتوجيهه للدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية، حول خطة الوزارة لمكافحة نبات ورد النيل على ضفاف فرع رشيد.  

وقال النائب انه فى ظل العجز المائى الذى تشهده مصر، وكافة المحاولات التى تقوم بها الدولة للحفاظ على أمن مصر المائى، فان نبات ورد النيل الذى ينتشر على ضفاف النيل ويكثر فى الترع والبحيرات يتسبب فى فقدان 2 مليار متر مكعب من المياه سنويا.  

وأضاف النائب ان خطورة نبات ورد النيل لا تكمن فقط فى استخدامه الشره للمياه دون جدوى، بل ان نموه بهذا الشكل الهائل على ضفاف الترع والبحيرات، يعوق الكثير من الزراعات ويمنع وصول المياه اليها، كما انه يؤثر على نسبة الاكسجين التى تصل الى الكائنات البحرية.  

وتساءل النائب عن الاجراءات التى تقوم بها الوزارة للحد من انتشار نبات ورد النيل بفرع رشيد، لافتا الى ان محافظة البحيرة من المحافظات التى تعانى من الانتشار الكثيف لنبات النيل على ضفاف الترع والبحيرات.  

وأكد النائب على ان ازالة النبات بطرق غير علمية هو السبب فى هذا الانتشار، حيث انه من الضرورى ازالة نبات ورد النيل من جذوره عن طريق استخدام اساليب علمية بالاستعانة بالخبراء، حتى لا يعود فى الانتشار مرة أخرى.    

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *