الأحد
11 محرم 1440
23 سبتمبر 2018
09:38 م

المستشار الثقافي لكازاخستان: مصر واعدة سياحيا ونعتمد على الأوقاف لنشر وسطية الإسلام

39249649_298893107539643_3283792682962386944_n(1)
محمود جمعة الخميس، 30 أغسطس 2018 06:59 م

20 منحة دراسية للطلاب المصريين من كازاخستان
الأوقاف تشرف على جامعة نور مبارك لنشر أصول الإسلام
وقعنا العديد من اتفاقيات التعاون الثقافي والعلمي مع مصر
نحتل المرتبة الاولى عالميا في انتاج اليورانيوم
50 ألف بحيرة في كازاخستان تستخدم في السياحة العلاجية
40% من الوافدين لشرم الشيخ كازاخيين



قال إيلمان جولداسوف المستشار الثقافي لسفارة كازاخستان، إن مصر دولة واعدة في السياحة لما تمتلكه من إمكانيات شاطئية وأثرية، وتراث ثقافي وحضاري ضخم جعل منها قبلة العديد من السياح الأجانب، ومواطني كازاخستان.

أضاف خلال الندوة التي نظمتها سفارة كازاخستان اليوم، إن هناك تعاون ثافي وتبادل علمي بين حكومة بلده ومصر، منها 20 منحة تقدمها كازخستان للطلاب المصريين للدراسة هناك، وفي المقابل تستقبل مصر وفودا من الطلاب الكازاخيين للدراسة في مصر، وأيضا جامعة نور مبارك في كازاخستان التي تشرف عليها وزارة الأوقاف وتعمل على نشر أصول وتعاليم الدين الإسلامي في كازاخستان.

وأوضح أن دولة كازخستان تشارك في العديد من المهرجانات الثقافية التي تنظمها مصر، وتشارك مصر أيضا في المعارض التي تنظمها دولته، لافتا إلى أن مصر تشارك باستمرار في المعارض الدولية التي تنظمها كازاخستان.

وأكد أن دولته غنية بالثروات الطبيعية مثل البترول، والغاز، وتمتلك احتياطيات هائلة، ووصل حجم انتاج البترول لأكثر من مليون برميل يوميا، لافتا إلى أن قطاع النفط والغاز يمثل حوالي 30% من دخل الدولة، ونصف دخلها من إجمالى الصادرات.

وتابع، تحتل كازاخستان المرتبة الأولى في إنتاج اليورانيوم عالميا، وأيضا تحتل المراتب الاولى في استخراج معادن كثيرة مثل الزنك والرصاص، والفضة والكروم، والنحاس، والذهب.

وقال إن كازاخستان تهتم جيدا بالأنشطة الثقافية خصوصا وأن هناك العديد من الأحداث، والاحتفالات التي تقام خلال العام في دولة كازخستان، منها يوم الاستقلال عيد النيروز، وعيد الفصح الأرثوذكسي الروسي، يوم الوحدة الوطني، ويوم النصر، ومهرجان التفاح، ويوم الاستقلال.

وأكد أن دولة كازخستان تتميز بالعديد من المناظر الخلابة والطبيعة الجبلية المحيطة بها، منوها أن هناك 50 ألف بحيرة في دولة كازخستان تستخدم في السياحة العلاجية.

ولفت إلى أن كازاخستان بها العديد من الأعشاب الطبية التي تساهم في علاج العديد من الآمراض، وأيضا قرن الآيل الذي يستخدم في علاج الضعف الجنسي ويزيد من الخصوبة، لافتا بأن السياحة العلاجية أحد المصارد التي تعتمد عليها الدولة لزيادة موادرها من النقد الأجنبي، لافتا إلى أن تأشيرة السياحة في كازاخستان رخيصة جدا مقارنة بدول أخرى.

ونوه بأن مصر من الوجهات السياحية لمواطني كازاخستان حيث يمثلون 40% من السياح الوافدين إلى شرم الشيخ و20% من السياح الوافدين إلى الغردقة، منوها بأن كازاخستان تحتل المرتبة الثالثة بعد أوكرانيا بالنسبة لعدد السياح الوافدين إلى مصر.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *