الجمعة
09 محرم 1440
21 سبتمبر 2018
01:29 م

لجميع الطلاب .. كيف تكتب خط الرقعة فى دقائق.. فيديو

13226980_1745775552358629_8504532716461770572_n
كتب – حسن رضا الجمعة، 17 أغسطس 2018 02:14 ص

استمرارا للخدمات التى تقدمها بوابة "الجمهورية اونلاين " لقرائها وحرصا منه على تقديم خدمه جديدة نقدم لكم كيف تكتب خط الرقعة فى دقائق وهى دروس مجانية لنخبة من الخطاطين المحترفين.

خط الرقعة :

"الرقعة" أحد أنواع الخطوط العربية التى تتميز بالسرعة فى كتابتها، ويجمع فى حروفه بين القوة والجمال فى آن واحد، لا يهتم من يستخدمه فى الكتابة بتشكيله إلا فى الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية، فلابد أن يتم تشكيلها كاملة، ويعد خط الرقعة هو من الخطوط المعتادة التى تكتب فى معظم الدول العربية، وجميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية، وتكتب جميع حروف الرقعة فوق السطر ما عدا الهاء الوسطية والجيم والحاء والخاء والعين والغين المنفصلات، وميم آخر الكلمة أو الميم المنفصلة ،وبشكل عام يميل القلم إلى الأسفل عند التحر ك من اليمين إلى اليسار فى الكتابة، وقد أصبح خط الرقعة حاليا هو الكتابة الاعتيادية لجميع بلاد العرب.


كتابة الحروف:


تُطمس جميع حروف خط الرقعة عدا الفاء والقاف الوسطية، وتكتب جميع حروفه على السطر ولا ينزل منها إلا الهاء الوسطية والجيم والحاء والخاء والعين والغين المنفصلات وميم آخر الكلمة أو الميم المنفصلة، وترتكز غالبية حروفه بعرض القلم بزاوية مقدارها 50 درجة إلى 55 درجة، وبشكل عام يميل القلم إلى الأسفل عند الكتابة من اليمين إلى اليسار، خط الرقعة خط واضح وبسيط وهو أسهل الخطوط العربية للكتابة اليومية، والخط العربي المكتوب من عامة الناس هذه الأيام عادةً ما يكون مزيجاً بين خطّي النسخ والرقعة.
مسكة القلم

 المسكة:

 يُمسك القلم بإصبعين هما السبابة والإبهام ويتم إسناده على الإصبع الوسطى من الرأس وعلى عضد السبابة المتصل بالرسغ.
 الزاوية: لرسم الحرف، يصنع رأس القلم بدايةً زاوية تتراوح بين 45 و90 درجة مع السطر، وبتطبيق المسكة الصحيحة تُعطى الزاوية الصحيحة.

 الاتجاه:

 هنالك أربع مسارات للقلم: إما أفقياً، أو عمودياً، أو قطرياً، أو دائرياً.
 المسافة: تقاس بقطر النقطة وتوجد 4 وضعيات للنقطة : إما أفقية، أو عمودية، أو نصف أفقية، أو نصف عمودية.

النقطة:


تعتبر النقطة وحدة القياس للحروف في الخطوط العربية، ويقاس طول الحرف بالنقاط إما عمودياً أو أفقياً أو كليهما، وميزان الحروف هو مقياس تقريبي يساعد المتعلم على ضبط أبعاد الحروف أفقياً وعمودياً، وتكتب النقطة بتشكيل رأس القلم مع السطر زاوية مقدارها 45 درجة باتجاه قطري لليمين، يُقسم السطر النقطة مربعة الشكل لجزئين متساويين يشكل كلٌ منهما مثلثاً متساويا.
النقطتان

تختلف النقطتان بشكل بسيط عن النقطة، وذلك لأن مقدار الزاوية الذي تتخذه يكون أقل من 90 درجة، وبالاتجاه نفسه أفقي إلى اليمين ويقاس عرض النقطتين بنقطة. تُعتبر النقطان وسيلة للتركيز على المسكة الصحيحة للقلم ووضعه السليم على الورق ولذلك يُفضل التدريب على بداية زاويتها 90 درجة لأن اليد تتراجع وبذلك ينتج الرسم الصحيح ويمكن تطبيق هذه العملية على رسم بقية الحروف أيضًاً في بداية التعلم.

الألف:
تُسحب الأصابع باتجاه راحة اليد في كتابة حرف الألف ويكون طول حرف الألف 3 نقاط رأسياً.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *