السبت
05 ذو الحجة 1439
18 أغسطس 2018
09:55 م

جنوب الوادى تنظم قافلة للمشروعات الصغيرة والابتكار المجتمعى بالأقصر

DSC_2305
كتب – عبدالرحمن أبوزكير الإثنين، 13 أغسطس 2018 12:02 ص

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة جنوب الوادي برعاية لدكتور عباس منصور رئيس الجامعة والدكتور يوسف غرباوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قافلة بمحافظة الأقصر حول " المشروعات الصغيرة والابتكار المجتمعي " وذلك بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي وجمعية المصري للتنمية بالأقصر وذلك بقاعة نادي التجديف بمحافظة الأقصر.

وتأتى القافلة تنفيذاً لتوجيهات الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة، الذى كلف قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بإرسال القوافل الصيفية لتجوب إقليم جنوب الوادي وتغطي احيتاجات المجتمع من الدعم الفني بإعتبار الجامعة بيت خبرة لخدمة أبناء الإقليم.

ومن جانبه أكد الدكتور يوسف غرباوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن خطة عمل القوافل الصيفية راعت التنوع لتكون هناك قوافل طبية بشرية وبيطرية وزراعية ورياضية، إضافة إلى استحداث نوع جديد من القوافل هذا العام ممثلاُ في قوافل المشروعات الصغيرة والابتكارالمجتمعي حيث تمثل المشروعات الصغيرة عصب الاقتصاد وتتماشي فكرة التنقيب عن الابتكار المجتمعي مع التوجه العام للدولة.

مثل جامعة جنوب الوادي في القافلة كل من الدكتور فرج خضاري وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومدير مكتب تسويق ونقل التكنولوجيا والابتكار بالجامعة والدكتور محمد سعيد المعيد بكلية التجارة والدكتور صالح عبدالرؤوف المعيد بكلية التجارة والمهندس مدحت محمود مدير إدارة تنمية المجتمع بالجامعة.

قدم الدكتور فرج خضاري خلال القافلة عرض تقديمي تناول خطوات بناء مشروع صغير، وأكد أن من أهم خطوات المشروع هي ايجاد الفكرة وعمل الدراسة اللازمة لها وعرض نماذج سريعة لبعض المشروعات الصغيرة وكيفية البدء في تنفيذها.

وتحدث الدكتور محمد سعيد والدكتور صالح عبدالرؤوف عن دراسات الجدوي للمشروعات الصغيرة وقدما نماذج وأمثلة بالأرقام حول كيفية البدء في عمل دراسات الجدوي .. فيما قدم مسئول الصندوق الاجتماعي عرض لفرص التمويل المتاحة وخطوات ومستندات الحصول علي تمويل للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

وخلال تنفيذ القافلة دار حوار مفتوح مع الحضور من خلال عصف ذهني لتبادل الأفكار وتم طرح العديد من المشروعات الصناعية والخدمية التي يمكن تنفيذها وأمثلة لهذه المشروعات تصنيع الاكسسورات الفرعونية التي تتماشي مع طبيعة محافظة الأقصر السياحية وأيضا ورشة فنية للرسم علي الزجاج والخشب وعمل الديكورات اللازمة للمحلات والشركات، وعرض بعض الحضور نماذج لقصص نجاح للمشروعات التي قاموا بتنفيذها مثل مشروع تصنيع الصابون السائل ومشروع مشغل للتريكو باستخدام تكنولوجيا وماكينات متقدمة بالإضافة إلي الحفاظ علي عنصر الحرفة التراثية بتطعيم هذه المنتجات ببعض القطع من الصناعة اليدوية. وأشاد الحضور بدور جامعة جنوب الوادي وإدارتها التي لا تدخر جهداً في القيام بواجبها نحو المجتمع.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *