السبت
08 صفر 1440
20 أكتوبر 2018
05:52 ص

90 ألف سائح هندي زاروا مصر خلال العام الماضي

السفير الهندي الجديد بالقاهرة
كتبت . أشجان محمود الأحد، 12 أغسطس 2018 07:24 م

السفير الهندي الجديد بالقاهرة:
حجم التبادل التجاري بين مصر والهند 3.68مليار دولار




شركات بصدد تنفيذ مذكرة تفاهم لانشاء منطقة هندية في محور قناة السويس


أكد راهوال كوليشيرايث سفير الهند بالقاهرة على أن العلاقات المصرية الهندية وطيدة وشهدت دفعة قوية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي زار الهند مرتين الأولى خلال حضوره منتدى الهند افريقيا والثانية خلال دعوة رسمية له والتقى بالرئيس الهندي اكثر من مرة ، والعلاقات بين الدولتين قديمة منذ نشأة حركة عدم الانحياز وانضمام الزعيم جمال عبد الناصر لها والذي كانت تربطه علاقات مع رئيس الوزراء جواهر نهرو .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده السفير مساء اليوم بمناسبة عيد الاستقلال ال 72للهند الذي يوافق ال15 من أغسطس .

وأشار السفير الى أنه تم قبول دعوة الجانب المصري لزيارة رئيس وزراء الهند لمصر ولكنها لم تتحدد بعد، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 3.68مليار دولار وتراجع منذ عام 2012 حيث كان يبلغ 5.5مليار دولار ،موضحا ان هناك 2.2مليار دولار صادرات هندية الى مصر ومن الصعب تحقيق التوازن في الميزان التجاري بسبب حركة الصادرات والواردات بين الجانبين،منوها على ضرورة توسيع سلة السلع بين البلدين وأنه لا يوجد قيود على حركة التجارة أو تصدير اي منتجات الى الهند .

أضاف أن العلاقات بين البلدين لها أبعاد مختلفة وبعضها ينصب على التبادل الثقافي وهناك مزيد من الاهتمام بمهرجان الهند على ضفاف النيل وهناك دعم ايضا للتعاون في المجال العلمي والتكنولوجي .

أوضح ان هناك عدد من الشركات تقوم حاليا بإعداد وتنفيذ مذكرة تفاهم لانشاء منطقة هندية في محور قناة السويس، بينما لا يوجد استثمارات هندية في العاصمة الإدارية الجديدة .

أوضح أن هناك 90 الف سائح هندي زارو مصر خلال العام الماضي .

وفي مجال الطاقة اكد السفير أنه تم تنفيذ مشروع في إحدى قرى مطروح لانارة 40منزل بالطاقة الشمسية وهو منحة هندية الى مصر، وانضمت مصر للتحالف الدولي للطاقة الشمسية وخصصت نحو2مليار دولار لاربع دول افريقيا في هذا الإطار.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *