السبت
05 ذو الحجة 1439
18 أغسطس 2018
08:28 ص

«مبدأ قضائي» .. عضو مجلس «المحامين» ليس له حصانة خاصة

محكمة جنايات جنوب القاهرة
كتب: ممدوح المصري الأحد، 12 أغسطس 2018 01:42 م

أرست محكمة جنايات جنوب القاهرة بعض المبادئ الهامة فى حكمها الصادر أمس السبت لصالح الجمعية العامة للمحامين فى الجنحة المباشرة رقم 8700 لسنة 2018 التى اقامها صلاح سليمان عضو المجلس النقابة العامة للمحامين ضد مجدى عبد الحليم المتحدث الرسمى للنقابة بطلب معاقبته بعقوبة سب وقذف لانه نشر شكوى ابتغى فيها ذلك حين علق آخرون على منشور له علي صفحات التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تعليقات تحمل اهانة وسب لعضو المجلس.

وقال عبد الحليم النحاس، محام مجدي عبد الحليم، إن المحكمة حكمت بعدم اختصاصها بنظر الجنحة "سب وقذف بطريق النشر " التى اقامها عضو المجلس بطريق الادعاء المباشر مبدأ قضائي هام.

وذكر في بيان له اليوم، أن ما نسبه عضو المجلس من مساواته بالموظف العام على نحو ما ذكر فى الصحيفة وأنه لم يفعل شيئا سوى أنه كان يباشر حقه فى السؤال عن أموال النقابة بصفته عضو مجلس، قائلًا: «لم تر المحكمة فى عضوية مجلس النقابة أى حصانة تجعل الاختصاص منعقدا لها فضلاً عن انها لم تجد فيما ورد بصحيفة الإدعاء المباشر أى عبارات سب وقذف فى حق المدعى المدنى" عضو المجلس"».

وأوضح أن هذه المبادئ التى أرستها المحكمة هو عدم اختصاص محاكم الجنايات بنظر دعوى سب عضو مجلس نقابة عامة وعدم انطباق المواد 303 عقوبات و215 و216 إجراءات على عضو مجلس نقابة المحامين خاصة أنه ليس موظفا عاما ولا ذو صفة نيابية ولا مكلفا بخدمة عامة.


اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *