الإثنين
07 ذو الحجة 1439
20 أغسطس 2018
02:58 م

وزير الزراعة : توجيهات الرئيس السيسى دعم ومساندة الفلاح المصرى

IMG-20180811-WA0017
المنيا- باهى الروبى والاء ممدوح السبت، 11 أغسطس 2018 08:21 م

افتتح الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة وعصام البديوي محافظ المنيا ، اليوم موسم جنى القطن بمزرعة شركة الامير لصناعة الاقطان، على مساحة 25 فدانا بحوض ناشد بقرية معصرة حجاج  بمركز بني مزار ، من اجمالي 586 فدانا منزرعة بالمركز ، حيث يعد مركز بني مزار الاول في الانتاجية والمساحة المنزرعة على مستوى محافظة المنيا، حيث تصل المساحة المنزرعة بالمحافظة  1623 فدانا .

حضر الافتتاح دكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، والدكتور السيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد، والدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات والحشرات، والمهندس عبدالعاطي صديق وكيل وزارة الزراعة بالمنيا ، والمهندس ممدوح فاروق حنا رئيس شركة الامير لصناعة الاقطان واسماعيل الفحام رئيس مدينة بني مزار والمهندس منتصر الطوخي مدير عام الادارة الزراعية ببنى مزار وعدد من قيادات وزارة الزراعة  ومديري معاهد البحوث الزراعية بمركز البحوث الزراعية.

قال  وزير الزراعة إن هناك توجيهات من رئاسة الجمهورية بدعم ومساندة الفلاح المصري وبخاصة في زراعة محصول القطن ، و يبشر المحصول بالخير هذا العام بفضل مجموعة من حزم الدعم التي قدمتها وزارة الزراعة  ، وقد وصلت المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية الي  336 ألف فدان بزيادة قدرها 110 آلاف فدان عن العام الماضي أي بنسبة 50%، موضحا أن سعر قطن الإكثار 2500 جنيه للقنطار، بالإضافة إلى 100 جنيه علاوة في حالة التوريد قبل تاريخ 15 أكتوبر.

واعرب عن سعادته بمضاعفة المحصول في المنيا خمس مرات عن السنوات السابقة ،واصفا القطن بانه كان احد اعمدة الاقتصاد الزراعي والقومي ، وحمي اقتصاد مصر خلال فترة  الستينات والسبعينات وهو مصدر رئيسي لنهوض مصر .

وشدد الوزير على اهمية التسويق وقال ان هناك  بروتوكول تم توقيعه  بين الوزارة واحد شركات المحالج بالمنيا لتسويق انتاج المنيا وهي رسالة لبعث الاطمئنان في نفوس الفلاحين.

من جانبه قال عصام البديوي محافظ المنيا، ان اليوم هو بداية انطلاقة لزراعة القطن العام القادم بمساحات اكبر ، وهناك محاولات جادة لاعادة القطن لمكانته السابقة بفضل جهود الوزارة والارشاد الزراعي ، ونستهدف زيادة المساحة بما يتناسب مع السوق والتصدير .

وأضاف أن إقبال المزارع على زراعة القطن مرهون بتسويقه جيدا ووجود سعر عادل ،حيث انه من المحاصيل الاستراتيجية ثلاثية الأغراض والتي تستخدم في صناعة الملابس والزيوت والأعلاف.

كان الوزير قد بدأ زيارته لشمال الصعيد بدء من الفيوم ثم بنى سويف واختتم الزيارة بمحافظة المنيا .

يذكر ان شركة الامير افتتحت منذ عدة شهور احدث محلج للقطن بمنطقة المنيا الصناعية بحضور وزير الزراعة السابق  وقامت بزراعة مساحات كبيرة من القطن حتى تستخدم انتاجها بالمحلج وايضا تعاقدت على مساحات اخرى مع عدد كبير من المزارعين وهذا ادى الى زيادة المساحة المنزرعة بالمحصول فى محافظة المنيا .

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *