الثلاثاء
04 صفر 1440
16 أكتوبر 2018
01:52 م

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

د. رفعت برهام
د. رفعت برهام الجمعة، 10 أغسطس 2018 03:45 ص

بسم الله الرحمن الرحيم،الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على اشرف المرسلين ، وخاتم النبيين ، ورحمة الله للعالمين ، سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد :
إن من نعم المولى عز وجل على عباده أن جعل لهم مواسما للخيرات ، وحثهم فيها على الطاعة ، وقد قال المولى عز وجل في كتابه :((وذكرهم بأيام الله)) إبراهيم :5
وهنا نحن مقبلون على أيام من ايام الله بل أفضل أيام خلقها المولى عز وجل
، وهي العشر الأوائل من ذي الحجة ، فقد ذكرها المولى عز وجل في اكثر من موضع في القران الكريم ، قال تعالى:( (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ )) سورة الحج : الآيتان 27 -28
. حيث أورد ابن كثير في تفسير هذه الآية قوله : " عن ابن عباس رضي الله عنهما : الأيام المعلومات أيام العشر .
وقال تعالى:( ( وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْر)ٍ ) سورة الفجر : الآيتان 1 – 2
. وقد أورد الإمام الطبري في تفسيره لهذه الآية قوله : " وقوله : " وَلَيَالٍ عَشْرٍ " ، هي ليالي عشر ذي الحجة
. كذلك وردت احاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل هذه الابام منها
عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ) رواه ابو داود.
وعن جابرٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :(إن العشرَ عشرُ الأضحى ، والوترُ يوم عرفة ، والشفع يوم النحر ) رواه أحمد .
وايضا عن جابر رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من أيامٍ أفضل عند الله من أيامَ عشر ذي الحجة ". قال : فقال رجلٌ : يا رسول الله هن أفضل أم عِدتهن جهاداً في سبيل الله ؟ قال : " هن أفضل من عدتهن جهاداً في سبيل الله ) رواه ابن حبان .
وقد خص المولى عز وجل هذه الايام بفضائل عدة منها :
1- أن الله تعالى أقسم بها:
وإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله، إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم، قال تعالى ( وَالْفَجْرِ  وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) . والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: وهو الصحيح.
2- أنها الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكره:
قال تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام) [الحج:28] وجمهور العلماء على أن الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة، منهم ابن عمر وابن عباس.
3- ان العمل الصالح في هذه الايام افضل من الجهاد في سبيل الله ، كما تقدم في حديث جابر رضي الله عنه.
4- أن فيها يوم عرفة :
ويوم عرفة يوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً ، فهو خير يوم طلعت فيه الشمس ، وهو اكثر يوم يعتق فيه المولى عز وجل رقابا من النار ، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم صيامه يكفر سنتين ماضية وباقية .
5- أن فيها يوم النحر :
وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، قال صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر)[رواه أبو داود
6- اجتماع أمهات العبادة فيها :
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).
وقد قال جماعة من أهل العلم في المقارنة بين العشر الاوائل من ذى الجة ، والعشر الاواخر من رمضان، أن ليالي العشر الاواخر من رمضان افضل من ليالي العشر الاوائل من ذى الحجة ؛وذلك لاشتمالها على ليلة القدر التي هي خير من الف شهر ، وان أيام العشر الاوائل من ذى الحجة افضل من ايام العشر الاواخر من رمضان؛ لان المولى عز وجل اقسم بهن وخصهن بعبادة الحج والاضحية .
من الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة
_علينا جميعا أن نستقبل هذه الايام بتوبة صادقة مع المولى عز وجل
._كثرة ذكر المولى عز وجل.
_من استطاع أن يصومها فليفعل .ومن لم يستطع أن يصومها كاملة فلا يفوت على نفسه فرصة صيام يوم عرفه فانة كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم يكفر سنة ماضية وباقية .
_المحافظة على الصلاة والسنن الرواتب ،
_كثرة التطوع بافعال الخير من صدقة ونحوها .
_من استطاع حج بيت الله الحرام فليفعل .
من استطاع أن يضحي فى هذه الايام وذلك يوم النحر ، وهو اليوم العاشر من هذه الايام فليفعل .
نسأل المولى عز وجل أن يتقبل منا صالح اعمالنا وان يغفر لنا ويرحمنا انه ولي ذلك والقادر عليه.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *