الخميس
03 ذو الحجة 1439
16 أغسطس 2018
06:09 ص

أشلاء على القضبان.. المترو يتربع على عرش وسائل الانتحار

انتحار
كتب - ياسر اسماعيل الإثنين، 30 يوليه 2018 05:58 م

3 حالات انتحار فى شهر واحد.. ظاهرة تحتاج لدراسة

 شركة المترو: السيطرة على المواطنين بالأرصفة مستحيلة

عبد الهادى: مجموعات من المباحث.. و25 نقطة اسعاف جاهزة

 الخبراء: الامن يقوم بمجهودات مضنية لتأمين الركاب وانقاذهم

الطب النفسى: اليأس يدفع المراهقين للانتحار.. والتوعية تنقذهم

 

من لم يمت بالسيف مات على قضبان المترو .. تعددت المحطات والانتحار واحد.. شعار يعبر بصدق عن الواقع الذى نلمسه هذه الأيام.. انتحار شاب او فتاة تحت عجلات المترو اصبح خبرا تعتاده مسامعنا واصبح من الممكن ان نسمعه مرتين او ثلاث مرات خلال شهر واحد وهو ماحدث بالفعل فى شهر يوليو الجارى.

وشهدت محطتا المرج ومارى جرجس حالتي انتحار فى الأول من يوليو والثانى والعشرين من نفس الشهر حتى اطلت اليوم علينا نفس الحادثة بوجهها القبيح ، لتصبح الثالثة فى نفس الشهر هذه المرة ولكن بمحطة عرابى لشاب قرر فى لحظة انهاء حياته بنفس الطريقة.
الظاهرة تكررت كثيرا فى الفترة الماضية وفيما يلى ابرز الحالات:


أشلاء على قضيب مترو احمد عرابي
العشرات من القصص والحكايات ..والقصة لا تتوقف فاليوم أقدم شاب على الانتحار اثناء انتظاره بمحطة مترو احمد عرابي ليدهسه المترو تحت عجلاته ويصيح ضحية جديدة من ضحاياه وتتناثر أشلاؤه على القضيب مما أدى لتوقف الخط الأول من المترو حلوان –المرج ولم يستدل على بيانات الشاب وجارٍ البحث عن هويته للوصول إلى أهله.



دماء بمحطة مترو المرج 

وفى الثانى والعشرين من يوليو الجارى دهست عجلات المترو بمحطة المرج شاب بالعقد الثاني من العمر ولقى مصرعه في الحال ، ونقلت الجثة إلى مستشفى المرج، وتحقق النيابة العامة حاليا في الحادث



انتحار فتاة مار جرجس

في الأول من يوليو من الشهر الجاري فوجئ قائد القطار رقم 124، أثناء دخوله محطة مار جرجس بمنتصف الرصيف اتجاه حلوان، بإلقاء إحدى الفتيات بنفسها أمام القطار، فصدمها، ولقيت مصرعها على الفور وكشفت التحقيقات مرور تلك الفتاه بأزمة نفسية حادة، بسبب ضغوط الحياة، ومشاكل أسرية متفاقمة مع أشقائها، أقدمت بسببها على التخلص من حياتها


انتحار أسفل مترو الدقي
ولقيت فتاة مصرعها تحت عجلات القطار بمحطة مترو الدقي وهى تبلغ من العمر 16 عاما، بعدما ألقت بنفسها تحت عجلات القطار، وذلك بعد اختلافها مع والديها على رصيف المحطة.

رسالة الموت على محطة غمرة
ألقى شاب نفسه أسفل عجلات المترو في محطة "غمرة"، وذلك لمروره بحالة نفسية سيئة، وتبين أن الشاب أرسل رسالة نصية لأسرته قبل انتحاره، أكد فيها عزمه على الانتحار في المترو.

شاب مجهول الهوية يلقى بنفسه تحت مترو حدائق المعادي
قام شاب مجهول الهوية مرتديًا "شوال" بإلقاء نفسه تحت عجلات قضبان مترو حدائق المعادي، ليلقي مصرعه على الفور، عندما صدمه أحد القطارات القادمة من المرج فى اتجاه حلوان، ولم يكن معه أي أوراق تثبت هويته الشخصية، وتم استدعاء الإسعاف لانتشال بقايا جثته من على القضبان، بعد توقف حركة سير القطارات.

الطب النفسى: 3 أسباب لإقبال المراهقين على الانتحار

أرجع الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى تزايد حالات الانتحار لعده عوامل رئيسة منها انخفاض سن المراهقة والذى يعد من اخطر الاسباب لدفع الشباب لانهاء حياتهم بطريقة سهلة ابرزها الانتحار عن طريق القفز على قبضان المترو بالإضافة لتعرض البعض منهم لأزمات بسيطة سواء عاطفية او اقتصادية فيتم التفكير تلقائيا فى الشعور باليأس والأقدام على التخلص من حياته عن طريق القفز من المترو.



وأضاف" فرويز " ان العامل الثانى يرجع لأسباب مرضية قد يكون لدى الشخص المنتحر يعانى من انفصام حاد فى الشخصية وكذلك الاكتئاب الشديد يؤدى الى الانتحار.

وأشار استشارى الطب النفسى الى ان المرضى النفسيين يتلقون اوامر بالانتحار وذلك بعد أصابتهم بما يسمى الهلوسة السمعية.

وأكد" فرويز " ان حالات الانتحار تستهدف فئة بعينها من الشباب والذى لا تتعدى العشرين سنة لأنهم أكثر استجابة واقدام على الأمر بدون تردد فضلا على أن البنات أكثر عرضة لحالات الانتحار ولكن يكون عند الشباب معدلات التفيذ اعلى  تخطت حالات الانتحار فى الفترة الاخيرة اكثر من 700 حالة أبرزهم فتاه حاولت انهاء حياتها باحراق نفسها بالبنزين بسبب فشلها فى الارتباط بحبيبها

ويكشف د. احمد حسنى أستاذ الطب النفسى اختيار المترو كمكان جديد أو مفضل لدى الشباب لارتكاب جريمة الانتحار في حق انفسهم وفى حق ذويهم  الى عدم التكلفة فسعر التذكرة في متناول الجميع بالإضافة الى انها طريقة سريعة ومضمونة للأسف الشديد في تخيلهم.

دور الامن
قال اللواء جمال ابو ذكرى مساعد الوزير الاسبق "ان الأمن ليس له اى دور فى الحد من ظاهرة الانتحار بمحطات مترو الانفاق لأنه يقتصر دورة فى تفتيش الركاب عبر البوابات الإلكترونية ووضع الكاميرات بارجاء المحطات بالأجهزة الأمنية لا تستطيع أن تقوم بإنقاذ شاب قرر أن ينتحر فخلال لحظات وبدون المترو يقفز فى مشهد مأساوي"

وأكد الخبير الأمنى أنه يجب انتشار التوعية بين أفراد المجتمع عن طريق السوشيال ميديا بالاضافة الى دور الأسرة فى عدم ترك اولادهم عرضة الأفكار السيئة ومتابعه طريقه حياتهم.

واختتم مساعد الوزير الاسبق قوله أن حالات الانتحار هى "ظواهر اجتماعية " وتجتاج الى علاج نفسى وان قوات الأمن وشرطة النقل والمواصلات تقوم بأعمال وقائية وذلك من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين.

25 نقطة اسعاف
ومن جانبه أكد أحمد عبدالهادي المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق بأن مواقع التواصل الاجتماعى لها دور كبيرا فى تزايد حالات الانتحار بسبب لفت انتباه المشاهدين ..فمترو الانفاق داعيا الاجهزة المعنية لنشر إرشادات توعية للشباب.


وأشار "عبد الهادى " الى ان رجال مباحث المترو تعمل على قدم وساق مشددا على الدفع بمجموعات من فرق مباحث المترو للانتشار على المحطات لمواجهة حالات الانتحار

واكد المتحدث لمترو الانفاق ان تم انشاء 25 نقطة إسعاف وتوفير الخدمة الطبية لسرعة إنقاذ بعض الشباب الذين يقفزون أسفل المترو فضلا عن إسعاف طب اى السن.

وقال بأن الهئية المترو انتهت من إنشاء نحو 15 نقطة إسعاف بالخط الأول "المرج - حلوان"، و8 نقاط بالخط الثاني "شبرا الخيمة - المنيب"، ونقطتين بالخط الثالث "العتبة - الأهرام بمصر الجيدة

 

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *