الثلاثاء
13 محرم 1440
25 سبتمبر 2018
12:05 م
رسالة من القلب

موسم جامعة القاهرة الثقافي

ماهر عباس
ماهر عباس
السبت، 14 يوليه 2018 12:01 ص

تزامن الموسم الثقافي لجامعة القاهرة مع دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لبناء الإنسان المصري والتنمية الثقافية التي يقودها من أجل إعادة صيغة الإنسان المصري ضمن عقد اجتماعي جديد بدأ مع الولاية الأولي للرئيس.. وها نحن في الولاية الثانية ويحظي مفهوم استراتيجية ثقافية للمواطن وتعميق الانتماء والهوية في أوليات القيادة. 
وحقيقة الثقافة لا تقل أهمية عن مواجهة قضايا المجتمع الأساسية كالتعليم والصحة فهذا المثلث فيه بناء أساس المجتمعات التي تنهض وتسعي لأن يكون لها مكان بين الأمم. 
وحسنا نجح الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة مع فريقه الناجح في اختيار عنوان ذي مضمون للأسبوع وهو تطوير العقل المصري فهو بالفعل العملي يفتح مسارات المشاركة الواعية في البناء وريادة الأعمال بكافة المجالات وبعين ثاقبة نجاح الأسبوع لم يكن في شعاره فقط الذي وضعه العالم الجليل د.الخشت ذو التجربة الثقافية اللامعة في الخارج.. لكن أيضا في اختيار قيادة جامعية جليلة لها وزنها الاكاديمي والثقافي للاشراف علي الاسبوع وهو الاستاذ الدكتور عبدالله التطاوي الذي له باع كبير في تنظيم مثل هذه اللقاءات وله ايضا كالدكتور العالم الخشت تجربة مهمة في السعودية في ملتقيات الثقافة وتعميق الانتماء مع أكبر جالية مصرية بالخارج.. والتقت أفكار العالمين الجليلين في تنظيم موسم ثقافي نجح من المحاضرة الأولي دون انتظار لنهايته من حيث اختيار قيادات ثقافية وعلمية تتحدث للشباب في قاعة ناصر بجامعة القاهرة ونجح المحاضرون جميعا في تغذية شبابنا الغض المتحمس في التنوير وبناء العقل وعرض الصورة الواضحة حول مصر الأمل والمستقبل وأهمية المشاركة المجتمعية في التنمية وتغيير النمط الحياتي للإنسان بحسب واقعه وتاريخه فلم تكن محاضرات الموسم الثقافي سردا لتاريخ بل كانت محاضرات.. وهذه فراسة اختيارات المحاضرين تعكس رؤية استراتيجية خاطبت شبابنا بواقع وبشفافية في شتي اهتماماتهم سواء واقعنا السياسي والاقتصادي والثقافي أو استراتيجيتنا لمستقبل الوطن. 
ما ميز الأسبوع الحضور المكثف من الشباب الباحث عن اشارات الأمل وطاقات النور للغد المشرق.. ومن تابع اسئلة الشباب حول كافة القضايا.. ومن واقع الموسم نرسل برقية تهنئة للدكتور الخشت وللدكتور عبدالله التطاوي المستشار الثقافي لرئيس الجامعة الذي ادار اسبوعا متميزا ذكرنا بجهده الراقي والرفيع عندما كانت جامعة القاهرة تستعد للاحتفال بمئويتها قبل عدة سنوات. 

[email protected]

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *