الإثنين
02 ذو القعدة 1439
16 يوليه 2018
08:09 م

مدير التامين الصحى.. لدينا اكبر المستشفيات وواحدث الاجهزة ومدرسة للتمريض

مستشفى الهلال للتامين الصحى بسوهاج
مستشفى الهلال للتامين الصحى بسوهاج
كتب - حربى عبد الهادى السبت، 14 يوليه 2018 12:00 ص


تبدء منظومة التامين الصحى بتغيرات كبيرة وعاجلة لمعالجة المشاكل الكثيرة التى تمر بها عيادات التأمين الصحى بسوهاج من العجز فى الأطباء والتخصصات إلى نقص الأجهزة والمعدات، ولسان الحال يقول رغم كل ذلك نحن جاهزون ومستعدون للبدء فورا فى تطبيق المنظومة الجديدة.

حاولنا التعرف عن قرب عن الاستعدادات لتطبيق وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية وبخاصة ان سوهاج اكبر محافظات الصعيد فى اعداد السكان الذى تجاوز خمسة ملايين و200 الف نسمة، وبمواجهة احمد عبد الكريم مدير عام التأمين الصحى الجديد بسوهاج، بها فكان لنا معه هذا الحوار..

فى البداية سالناه - ماذا عن مستشفى الهلال بسوهاج التى تخدم  قرابة 3 مليون منتفع بالتامين ؟

 

قال: احمد عبد الكريم مستشفى الهلال للتامين الصحى من اكبر المستشفيات بقطاع التامين وتضم احدث الاجهزة و تشمل 260 سرير منها 202 سرير فى كافة الاقسام الداخلية و58 سرير فى العناية المركز والكلى ونسبة الاشغال فيها مائة بالمائة لاففتا الى انه تم، بالتوسع فى خدمة الغسيل الكلوى وتوسيع وحدة معالج المياه بسعة 31 ماكينة بدلاً من 19 ماكينة.

كما يتم عمل قسطرة القلب بالإضافة إلى مخازن للأدوية فى مكان واحد وتقسيم التخصصات فى العيادات المختلفة.

اضاف انه يوجد بالمستشفى جهاز أشعة مقطعية يتم تشغيله من الفنيين والأطباء وسيتم الاستعانة باستشاريين من جامعة سوهاج، وكل الجامعات المصرية بالاضافة الى، وتطوير جراحات المخ والأعصاب بالاستعانة بالاستشاريين عن طريق البروتوكلات "اخصائين" استشارى من الهيئة، |جراحات العمود الفقرى.

فهى مستشفى نموزجى بها كل التخصصات بل بها زرع كلى منذ عام 2009 وتوقف بسبب الامكانيات وفى الحقيقة انه بتوجيهالت الوزيرة هالة،.. ورئيسة الهيئة سهير عبد الحميد وجهتا بتوفير كافة الامكانيات لفرع الهيئة بسوهاج وتشغيل كل الاقسام المتوقفة والتعاقد مع استشاريين من اساتذة الطب بالجامعات للعلاج من جانب والتدريب لاطباء الهيئة من جانب اخر.

سالناه.. هل يوجد عجز فى الأطباء والتخصصات فى منظومة التامين بسوهاج؟

اجاب الدكتور احمد ان العجو مكانى أكثر منه عجز فى الأطباء، ولكن يوجد عجز فى بعض التخصصات، ويتم سد العجز بالتعاقدات والبروتوكولات مع كليات الطب .. وبالرغم من ذلك الخدمة تؤدى للمريض على أكمل وجه وخلال الفترة السابقة قمنا بتطوير البنية الأساسية لمستشفى الهلال وبعيادات عدد من المراكز.

حول توقف العمل فى انشاء مستشفى وعيادالت مجمع العاشر الذى أصبح جثة هامدة لسنوات ؟

قال لقد تم البدء بفى العمل بالفعل وتدبير الاعتمادات المخصصة حيث تم تخصيص مبلغ 18 مليون جنيهاً،.. لبناء المجمع فضلاً عن التأسيس وسوف يتم إنشاء قسم للعلاج الطبيعى بالمجمع.

كما سيتم نقل مدرسة التمريض وسكن الممرضات فى المجمع ونحن لدينا فرصة ايضا للتوسع الراسى فى هذا المبنى الخاص بمستشفى الهلال حيث ان تاسيسه على 11 طابق لم يتم منه الا 40 % فقط يمكن التوسع راسيا به عند الاحتياج
سالناه عن الجديد،.. الذى يمكن تقديمه للمنتفعين بالتأمين الصحى وخدمة المرضى بسوهاج..؟

رد احمد عبد الكريم،.. هناك نهضة وطفرة كبيرة بفتح الاعتمادات والامكانيات للتعاقدات وشراء ما يلزم المريض بتوجيهات القيادة السياسية.

تم فتح مجالات العمل فى كل التخصصات واننا جاهزون بالفعل لتقديم الجديد لخدمة المرضى المنتفين حيث تقوم مستشفى الهلال حالياً باجراء جراحات تشوهات العظام للأطفال،.. وهذا ما خفف العبء عن أبناء سوهاج، وكذلك محافظتى قنا وأسوان،.. حيث كانت الحالات تذهب إلى مستشفى أو الريش بالقاهرة،.. وهناك صيانة دورية تتم وتعاقدات مع الشركات الوكيل لصيانة الأجهزة والمعدات الطبية،.. وهناك نهضة علمية بتواجد كبار الاساتذة بكليات الطب،.. وهؤلاء يقدمون الخدمات العلاجية،.. بالاضافة الى تعليم وتدريب الاطباء المقيمين والاخصائيين والحصول درجة الزمالة.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *