الإثنين
02 ذو القعدة 1439
16 يوليه 2018
08:10 م
نصائح للتغلب على الإمساك وقت الدورة الشهرية

أخصائية تغذية تكشف سبب زيادة وزن السيدات فترة الحيض

الوزن
كتبت - ريهام منصور الجمعة، 13 يوليه 2018 09:26 م

تعانى اغلب السيدات اللواتي يحرصن على تطبيق انظمة غذائية للتخسيس من زيادة كبيرة في الوزن، تصل إلى 5 كيلو جرام، وذلك أثناء فترة الحيض، مما يسبب الانزعاج والإحباط لهناحتباس السوائل
أوضحت الدكتورة هبة الشاذلى اخصائية التغذية، ان السبب الاساسى فى زيادة الوزن اثناء الدوره الشهريه هو احتباس الماء في الجسم قبل الحيض بايام نتيجه افراز هرمون "البروجسترون " ، مما يؤدي لانتفاخ الجسم ، كما تتسبب التغيرات الهرمونيه فى شعور النساء بالإكتئاب او احساس بالضيق فيحدث رغبه شديده في تناول الطعام وخصوصا الحلوى.
حدوث الإمساك
أضافت انه من الطبيعى ان يحدث خمول فى الجهاز الهضمي بسبب ارتفاع الهرمونات مما يؤدي الى الامساك والانتفاخ.
نصائح للتغلب على الإمساك وقت الدورة الشهرية
نصحت د.هبة الشاذلى بتناول الاطعمة الغنية بالالياف الموجودة في الخضراوات كالجزر والكرفس والطماطم ،قلب الخرشوف، البازلاء الخضراء، السبانخ والذرة والقرنبيط والبطاطا .

كذلك الحرص على تناول الفاكهة كالتفاح والكمثرى والفاكهة المجففة كالخوخ والتين المجفف أو التمر أو الزبيب أو المشمش ، وتناول الحبوب الكاملة كا فاصوليا والعدس والحمص والفول ، وعدم الافراط في تناول الاكلات التى تحتوى علي نسبة كبيرة من الدهون ، حتى لا تتحول الزياده المؤقته الى دائمة.

اشارت المختصة الى ضرورة ممارسة الرياضة الخفيفة ، والحرص على شرب كمية مناسبة من الماء علي مدار اليوم ، وكذلك تناول المشروبات الدافئه مثل القرفه والنعناع.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *