الثلاثاء
03 ذو القعدة 1439
17 يوليه 2018
09:44 ص

قبائل المنفى بالبحيرة تقيم عزاء كبير لنجل المناضل عمر المختار فى ابو المطامير

IMG_20180713_180847
البحيرة - محمود عبد الصبور: الجمعة، 13 يوليه 2018 07:21 م

أقامت قبيلة المنفة عزاءا للفقيد محمد عمر المختار نجل شيخ المجاهدين بدولة ليبيا عمر المختار، وذلك بقرية رأس الترعة التلبعة لمركز ابو المطامير بالبحيرة .


وتوافد علي العزاء أعضاء القبيلة والقبائل العربية من قري المحافظة والمحافظات المجاورة لتقديم واجب العزاء في فقيد عائلة المنفة الذي توفي عن عمر يناهز 97 عاما .


وقال رجب متخطري بريدان لمنفي كبير القبيلة بجنهورية مصر العربية إن الفقيد هو ابن شيخ المجاهدين العرب عمر المختار، ناعيا الفقيد وجميع أفراد القبيلة والعزاء مستمر حتي مساء مشيرازانة تم دفنة امس فى ليبيا .

وشارك في العزاء عدد من القيادات التنفيذية والشعبية وأعضاء مجلس النواب عن مراكز حوش عيسي وأبو المطامير والنوبارية ووادي النطرون وأعضاء مجلس النواب عن مطروح.

الجدير بالذكر ان محمد، النجل الوحيد للمجاهد الليبي عمر المختار (1858-1931) الذي قاوم الاحتلال الإيطالي في بلاده لمدة عشرين عامًا، قبل أن يعدمه الاحتلال.

وقالت مصادر من قبيلة “المنفى ” التي ينتمي إليها،  إن “الحاج محمد توفي ظهر امس في منزله بمنطقة الحدائق في مدينة بنغازي (شرق) عن عمر يناهز 97 عاما”.

وأوضحت أنه كان يعاني من أمراض عديدة بسبب كبر سنه، وتلقى علاجًا داخل البلاد وخارجها أكثر من مرة، كانت آخرها رحلة علاج في الإمارات استغرقت ثلاثة أشهر.

وولد محمد عمر المختار عام 1921، في منطقة العويلية قرب المرج شرقي ليبيا، وعاش مع والدته ونيسة الجيلاني وبعض من أقاربه، وتعد قبيلته “المنفه” إحدى أكبر قبائل الشرق الليبي.

وغادر “المختار” الابن، ليبيا مع والدته إلي مصر عام 1927، بطلب من أبيه عمر المختار، الذي أراد أن يتفرغ لقتال قوات الاحتلال الإيطالية.

وعاش محمد في مصر 18 عامًا بمدينة الحمام، وتنقل بين مدن سيدي براني ومطروح والإسكندرية وغيرها.

وتلقي نجل عمر المختار تعليمه في مدرسة الشاطبي بمدينة الإسكندرية الساحلية بمصر التي علم أثناء وجوده فيها بإعدام أبيه على يد قوات الاحتلال.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *