الأربعاء
14 محرم 1440
26 سبتمبر 2018
04:17 م

البيع أونلاين شطارة.. وتجارة "فاتحة" بيوت الآلاف

البيع اونلاين
تقرير - رحاب همام الثلاثاء، 10 يوليه 2018 01:26 م

آلاف الشباب يسوقون منتجاتهم عبر الانترنت.. وشعارهم اصنع مستقبلك بنفسك

6 مليارات دولار عائدات التجارة الإلكترونية سنوياً في مصر

مصر الثالث عربيا فى التسوق الالكترونى بعد السعودية والامارات

توفير النفقات وساعات التسوق أهم المزايا .. والسوشيال ميديا وسيلة الانتشار

 

مع التقدم التكنولوجى وانتشار الانترنت ووسائل السوشيال ميديا تعتبر فكرة البيع أونلاين إحدى الأفكار التى أثبتت نجاحها فى كل العالم وخاصة مصر حيث تصل عائدات التجارة الإلكترونية فى مصر الى 6 مليارات جنيه سنويا.. انتشر الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعى لتسويق منتجاتهم، بل ويقومون بتوصيلها الى المنازل الأمر الذى خلق فرص عمل جديدة واقتصاد جديد مواز رافعين شعار لا وقت للبطالة.. اصنع مستقبلك بنفسك.

وتشهد التجارة والتعاملات الإلكترونية تنمية غير مسبوقة،خاصة بعد انتشار الإنترنت واستخدام شبكات التواصل لتسويق المنتجات عبر صفحاتها واستخدام الأفراد والشركات وأصحاب المشروعات لها للتسويق ، وهو ما أدى لتعاون عدد كبير من الجهات الحكومية لتنمية الإعتماد علي التكنولوجيا في التعاملات التجارية عبر الإنترنت بما يتوافق مع الاحتياجات المتنامية للمواطن لاستخدام الأدوات التكنولوجية. "

فرص هائلة"
كشف محمد غريب، رئيس مجموعة عمل التسويق والتجارة الإلكترونية بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، عن أن تكنولوجيا المعلومات تمثل فرص هائلة للقطاعات الاقتصادية، وعلي رأسها ريادة الأعمال، مشيراً إلى أن حجم الإيرادات من التجارة الإلكترونية يُقدر بنحو 6 مليارات دولار سنوياً، وتأتي مصر في الترتيب الثالث عربياً بعد دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية

وشدد، على ضرورة التركيز على ثلاثة محاور لتنمية التجارة الإلكترونية، تتمثل في وضع استراتيجية شاملة حكومية لدعم القطاع، يليها زيادة الوعي حول التجارة الالكترونية، وآخرها التشريعات واللوائح الداعمة للتجارة عبر الانترنت من النواحي التشريعية والقانونية والمالية

الضمير والاجتهاد سر النجاح
قالت سما عباس مصممة الهاند ميد ان البيع اون لاين شئ مفيد جدا لمجتمعنا اذا تم استغلاله بطرق صحيحة والاهم توافر الضمير .. "شغل بضمير يقابله نجاح ويتبعه عملاء دائمين واثقين فى انتاجك.. ومشروعك هيسوق نفسه بنفسه ولست بحاجة لاعلان الضمير والاجتهاد والتميز هما سر نجاح أي مشروع بيع اون لاين."



واضافت سما مصممة الهاند ميد :"تجربتي مع البيع اون لاين ناجحه وقائم عليها بيوت وسيدات كثيرات تعمل من منازلها ونجحوا فيه مشيرة الى ان  الاونلاين له مميزات كثير وهي سرعه التعامل وقله تكاليف المشروع وبديل للمحلات وتكلفتها المعروفة من ايجار وكهرباء وغيره ؛ هو جروب أو صفحه بدون اي تكلفه اضافيه.. والوصول لكل المحافظات بسهوله عن طريق الشحن ولكن كما له مميزات له عيوب.

وعن السلبيات قالت: "قابلتني في التسويق اون لاين بعض السلبيات هو عدم توافر المصداقية مع بعض العملاء وهو ما يجبرنا على ضمان حقنا الاول قبل شحن الاوردر".

وأشارت إلى أن هناك دائما اعداء نجاح يعترضون طريق مشروعك مشددة على ضرورة تأمين الجروب اوالصفحه لحمايتها من الهاكرز كما حدث لصفحتنا ومحاولة السطو عليها من الهاكرز ولكن بفضل الله ولان لنا عملاء واثقين فينا رجعنا ووقفنا علي رجلينا تاني في فتره بسيطه

تروى رضا فتحى تجربتها بتصنيع وبيع كتب نشاطات للاطفال عبر صفحة على موقع التواصل فيسبوك .. انها حريصة عى اختيار افضل الخامات لتوافر المصداقية وانها تحاول تغير فكرة ان هناك غش فى الخامات بالبيع اونلاين.


وتقول مروة جمال الدين بكالوريوس تجارة صاحبة جروب اسمه " مع ميرو عروسة كل يوم " بيع فيه 13000 عضوه منذ أكثر من عامين مضيفة :"بدات بفكره بسيطه وكبرت واصبح "جروب" في كل ما يخص المراة "ميك اب ولانجيري ومنتجات شعر وبشره واثبت نفسي جدا



تنمية غير مسبوقة
من جانبه أكد مصطفي غالي، مساعد وزير التخطيط الأسبق، على أن التجارة والتعاملات الإلكترونية تشهد تنمية غير مسبوقة، بدأت بوضع خطط لقواعد بيانات متكاملة، منوهاً إلى أن التكامل بين القطاعات من شانه أن يدعم تلك التوجهات. "

تدريب الشركات"
من جانبه، أوضح محمد خليف، عضو مجلس إدارة غرفة تكنولوجيا المعلومات، أن التطور يعتمد علي وجود الإحتياج، مشيراً إلى أن حجم استخدام المحمول على الإنترنت حوالي 60% بما يمثل فرصة للشركات لتلبية الإحتياجات الهائلة للسوق. وألمح، إلى أن دور الغرفة يتمثل في تدريب الشركات علي دمج شركات تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية وتدريبهم علي الأعمال وإدارتها، مؤكداً على ضرورة وجود التمويلات اللازمة لرواد الأعمال من قبل عدد كبير من الجهات مثل الوزارات المختلفة ومبادرة البنك المركزي، إضافة إلي تمويلات الغرفة من خلال حضانة إبداع

شركات عبر الانترنت
وكشف أحمد بركات مستشار وزير الاستثمار، عن أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أتاحت إجراءات تأسيس الشركات عبر الإنترنت، إلي جانب حجز المواعيد من خلال الإنترنت ودفع الرسوم اللازمة، مبيناً أن الوزارة توفر كافة الخدمات اللازمة مثل الشهر العقاري، والسجلات، فضلاً عن أن الفترة القادمة ستشهد إدخال خدمات ما بعد التأسيس مثل تشكيل مجالس الإدارات وغيرها.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *