الإثنين
10 شوال 1439
25 يونيو 2018
09:44 ص
تحت قيادة الخولي

جامعة المنوفية تستعرض انجازاتها خلال 3 أعوام

2018_3_21_12_6_49_118 (1)
المنوفية – عبدالناصر عبدالله ومحمد زكريا الخميس، 14 يونيو 2018 12:56 م

اكد رئيس جامعة المنوفية إن ما تحقق خلال ثلاث أعوام من إنجازات كان نتاج عاملين متلازمين تلك الجهود التراكمية لإدارات الجامعة المتعاقبة، وكذلك الجهود الجماعية، والتنسيق بين قطاعات العمل المختلفة فى إدارة الجامعة.

وفيما يلي إطلالة سريعة علي بعض الحقائق والمؤشرات التى تجسد لنا جلياً ما وصلت إليه جامعة المنوفية من مستوىً متميز ومكانةً رفيعة تليق بِنَا وبها. فمع نشأة الجامعة عام 1976، كان عدد طلابها 9500 طالب وطالبة فى المرحلة الجامعية الأولى، فأصبح اليوم يزيد عن 80,000 طالب وطالبة. كما كانت الجامعة تضم 214 عضو هيئة تدريس، فأصبحت تضم الآن أكثر من 4 آلاف عضو هيئة تدريس. وكانت تضم 372 عضواً من الهيئة المعاونة، فأصبحت تضم اليوم أكثر من 2000 عضواً من الهيئة المعاونة. أيضا، بلغ عدد الطلاب المقيدين بالتعليم المفتوح للعام الحالى 4685 طالب وطالبة، كما بلغ عدد الطلاب المقيدين بمرحلة الدراسات العليا قرابة ال15 طالب.
أضفنا بجهد الجميع سبع كليات جديدة: التربية الرياضية والعلوم الطبية التطبيقية في العام الجامعى 2015-2016 والطب البيطري والصيدلة في العام الجامعى 2016-2017 كما تستعد الجامعة الآن في بدء الدراسة في العام الجامعى القادم 2018-2019 بأحدث ثلاث كليات تم إنشاؤها وهى: كليات الطفولة المبكرة والإعلام والأسنان ليصل إجمالي كليات الجامعة ومعاهدها إلي واحد وعشرين كلية ومعهد، وبالتالي تكون جامعة المنوفية قد استكملت المؤسسات التعليمية التى كانت في حاجة ماسة إليها، وتستطيع الآن أن تلبي الجامعة خدمات تعليمية وبحثية ومجتمعية لأبناء هذا الإقليم والأقاليم المجاورة، وبالتالي حققنا رغبة أبناء محافظة المنوفية، وأزحنا عن كاهلهم عناء التنقل بين الجامعات المصرية وضياع الوقت والجهد، فضلاً عن التكاليف الباهظة المهدرة.

ونبدأ فى رصد إنجازاتنا بقطاع التعليم والطلاب:
فإلي جانب افتتاح 7 كليات جديدة، تم أيضا افتتاح عشرة برامج تعليمية جديدة بكليات ومعاهد الجامعة. ففي كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف تم افتتاح ثلاث برامج جديدة (هندسة الاتصالات والشبكات - والهندسة الطبية الحيوية والتكنولوجية - وهندسة التحكم الصناعية)، وثلاث برامج جديدة بكلية الهندسة بشبين الكوم (برنامج الميكاترونيكس - والطاقة الجديدة والمتجددة - والهندسة الكهربائية)، وبرنامج بكلية الطب البشرى (الطب والجراحة التكاملى)، وبرنامجين بالمعهد الفنى للتمريض (البرنامج التجسيرى - والبرنامج التخصصي فى التمريض)، وبرنامجين بكلية الحاسبات والمعلومات (البرمجيات - والمعلوماتية الحيوية)؛ هذا إلي جانب انشاء عديد الأقسام العلمية الجديدة بكليات الجامعة ومعاهدها مثل أقسام اللغة العبرية والفارسية والآثار بكلية الآدآب. هذه البرامج الجديدة جعلت من جامعة المنوفية مقصدا لطلاب أقاليم الدلتا، بل والطلاب الوافدين من الدول العربية الشقيقة وذلك لأنها تلبى الكثير من احتياجات سوق العمل المتطور دائما، فضلا عن أن مصروفاتها الدراسية تقترب من نصف مثيلاتها في الجامعات المصرية الأخرى، وهو ما جعلها أكثر تنافسية عن غيرها.


كما كنّا أيضا سباقين في قطاع شئون التعليم والطلاب علي بث روح النشاط والإبداع فى نفوس أبنائنا الطلاب. نشارك بقوة ونحقق الإنجازات في الملتقيات الإبداعية الطلابية، كما أن طلابنا رواداً في الأنشطة الرياضية والكشفية والإرشادية، وعلي مستوى الأسر الطلابية.

قمنا أيضاً بتجديد واستكمال مبانى المدن الجامعية لاستيعاب كافة طلابنا، وتقديم خدمة سكنية وغذائية مميزة لهم؛ هذا إلي جانب افتتاح العديد من المراكز التدريبية لثقل مواهب وقدرات أبنائنا الطلاب.
أما من حيث المنشآت:
فقد تم الإنتهاء من افتتاح وتجهيز وتشغيل مستشفى معهد الكبد القومى الجديد بقيمة اجمالية 570 مليون جنيه علي مساحة 3300 متر مربع، به الآن 450 سريرا و 10 غرف عمليات حيث يتم الآن اجراء قرابة ال 400 حالة زرع كبد سنويا، وقد تم إنشاء قسم خاص مجانى لكبد الأطفال، وقسم آخر للأشعة التشخيصية والتداخلية، كما تم افتتاح بنك دم مجهز بأحدث التقنيات العلمية. وقد تم زيادة المساحات المخصصة للمعامل الطبية، وتزويد المعامل بأحدث أجهزة التحليل الأتوماتيكية الدقيقة، وزيادة أعداد ورفع كفاءة الكوادر الطبية والفنية. ويقوم المعهد الآن بحملة واسعة النطاق للقضاء علي فيروس سي بالمنوفية، وقد أُعلن بالفعل عن خلو أكثر من قرية بالمنوفية من فيروس سي. ويقدم المعهد أيضا خدمة توفير العلاج الجديد لفيروس سي حيث يتردد علي المعهد يوميا قرابة ال60 مريض لصرف العلاج الجديد.

كما تم انشاء مبنى مجمع العيادات الخارجية بالمستشفيات الجامعية بقيمة اجمالية 80 مليون جنية علي مساحة 2000 متر مربع.

وتم انشاء 3 مدرجات بكلية الطب بتكلفة 13 مليون جنيه لاستيعاب الزيادة المطردة في الطلاب، وتم تجهيز معملين بقيمة 2.1 مليون جنيه.

كما أوشكنا علي الإنتهاء من مشروع كلية الحاسبات والمعلومات الجديدة، بعد 15 عام من البدء بها، بتكلفة تقترب من 100 مليون جنيه.
وتم أيضاً الإنتهاء من بناء مبنى علي مساحة 2400 متر مربع بإرتفاع 8 أدوار علي مساحة 20 ألف متر مربع بالمجمع الطبى لاستيعاب كلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية طب الأسنان، وجارى تجهيزه بتكلفة 100 مليون جنيه.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *
Marwa Farouk
الإثنين، 18 يونيو 2018 11:23 م
انجازات مشرفة و مجهود رائع من معالى رئيس الجامعة ا.د معوض الخولى العالم الجليل والخلوق جامعة المنوفية منارة الدلتا مع تمنياتي بدوام التوفيق والسداد الباهر ان شاءالله
Hesham Saqr
الإثنين، 18 يونيو 2018 10:50 ص
سجل عظيم من إنجازات قائد عظيم ورائع وله رؤية رائعة في تحقيق هذا الكم الهائل من الإنجازات والتطورات ننتظر من سيادتكم معالي الأستاذ الدكتور معوض الخولي المزيد والمزيد من الإنجازات في أى موقع تتولى سيادتك قيادته