الجمعة
07 صفر 1440
19 أكتوبر 2018
12:13 ص

وزراء ومشاهير على أعتاب السيدة نفيسة

عبلة كامل
صدام كمال الدين الجمعة، 18 مايو 2018 04:00 ص

ما بين قائم يصلى، وآخر يتلو القرآن، وآخرون قلبهم متصل بالله يدعونه ويستغفرونه، ويطلبون قضاء بعض حوائجهم، يعبق جو مسجد السيدة نفيسة بروحانية سماوية، أنزلت السكينة على رواده فاستغرق بعضهم فى النوم بعد أن انتهى من صلواته.

مسجد السيدة نفيسة الذى يقع بدرب السباع فى حى الخليفة هو مقصد للعديد من الشخصيات المشهورة كالوزراء، والفنانين، والرياضيين ومشايخ القراء، وغيرهم.

الدكتور ياسر مغاورى عبد الحميد، إمام وخطيب المسجد، قال يأتى للمسجد العديد من الشخصيات المشهورة التى تدخل لتصلى فى هدوء وبدون حراسة أو التزاحم عليهم من قبل باقى المصليين، وربما يتعرف عليهم البعض فيسلم عليهم وربما لا يتعرف عليهم أحد فيؤدون صلاتهم، ويذهب البعض منهم لمقام السيدة نفيسة لقراءة الفاتحة والتبرك بآل البيت، وبعد ذلك يخرجون كما دخلوا فى هدوء وبساطة.

يضيف الشيخ ياسر مغاورى من هؤلاء المشاهير هشام عرفات وزير النقل، والدكتور محمد سعفان القوى العاملة، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، الدكتور عبد الرحيم على وبصحبته نخبة من النواب، وأيضا وحسام البدرى مدرب النادى الأهلى، واللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة.

وأيضا بعض الفنانين الذين يأتون للصلاة أو تصوير بعض مشاهد أعمالهم عند المقام، فخلال الأسبوع الماضى قام فريق عمل مسلسل " بركة" من بطولة الفنان عمرو سعد والفنانة هالة صدقى ، بتصوير أحد مشاهد المسلسل، وكانت الفنانة هالة صدقى قد نشرت صورة لها من داخل مقام السيدة نفيسة وهى تضع وشاحا على رأسها وكتبت بجوارها تهنئة بمناسبة شهر رمضان الكريم.

يعد «علاء مبارك» من أبرز زوار السيدة نفيسة، وكان دائم التردد على المقام قبل الثورة، لصلاة الفجر مرة أو مرتين كل شهر، ولم يكن الفريق سامي عنان، أول المشاهير الذين يذهبون للتبرك والصلاة في مسجد السيدة نفيسة فسبقه الدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء الأسبق الذي شوهد أكثر من مرة وهو يؤدي الصلاة بمسجد السيدة نفيسة ويتبارك بالمقام الطاهر، وأيضا طلعت حماد وزير شئون مجلس الوزراء الأسبق، والرجل القوي في حكومة الدكتور الجنزوري، كان من زوار المسجد، ووزير الإسكان الشهير فى عهد  الرئيس الاسبق مبارك حسب الله الكفراوي.

قائمة المشاهير الذين كانوا يزورون السيدة نفيسة ضمت الإمام عبد الحليم محمود، والدكتور جاد الحق على جاد الحق، شيخا الأزهر الأسبقين ، والدكتور محمد الغزالي، العالم الأزهري ، والشيخ  الكبير محمد متولي الشعراوي.

كما ضمت القائمة الدكتور فاروق الباز، واللواء نبيل العزبي، مدير أمن القاهرة الأسبق، محافظ أسيوط الأسبق، والدكتور إبراهيم بدران، وزير الصحة الأسبق، واللواء إسماعيل الشاعر، مدير أمن القاهرة الأسبق، والكاتبة فاطمة ناعوت.

أما الفنانين فمن المقبلين على المسجد بصفة دائمة فيفي عبده حيث توزع أموالا على العاملين، ودينا أيضا التى تذهب منتقبة، سعد الصغير الذى يزور المسجد بصفة دائمة حيث مدفن أخوه، وأيضا مصطفي شعبان، نهال عنبر، محمد هنيدي، ريهام سعيد، ليلى علوي، عمرو دياب، طارق علام، والفنان الراحل نور الشريف.

ولم يقتصر الأمر على الفنانين المصريين، ولكن هناك أيضا فنانين عرب  كالفنانة العراقية "شذى حسون"، التى أصرت على زيارة الضريح بصحبة الفنانة بوسي شلبي، خلال زيارتها لمصر لاختيار أغاني ألبومها في 2014.

وهناك من طالب بخروج جثمانه من مسجد السيدة نفيسة كالمطربة «ليلي مراد» التي أوصت أن تكون الصلاة عليها فى المسجد، وغيرها من المشاهير أمثال «الكاتب علاء الديب، وجمال الغيطاني، مكاوى سعيد، والفنانة زبيدة ثروت، ومعالي زايد، اللواء جمال سعيد حكمدار القاهرة، المخرج سامي محمد علي، والفنان وائل نور.. وغيرهم».

جمال إسماعيل، كان أيضًا من الفنانين الحريصين على زيارة السيدة نفيسة بصفة يومية في صلاة الفجر، ومن فرط حبه لهذا المكان أوصى أن يدفن بقربه، وبالفعل تم دفنه في مقبرة محمد بك شاكر التي تبعد عن مقام السيدة نفيسة عشرة أمتار فقط.

مظاهر استقبال شهر رمضان
ويذكر "مغاورى" أنه تم تهيئة المسجد لاستقبال المصليين فى شهر رمضان، حيث تم تنظيف المسجد واعداد جدول للمحاضرات اليومية التى يلقيها أئمة المسجد وعلماء الأزهر ووزارة الأوقاف، ففى عصر يوم الجمعة يحاضر الدكتور عبدالله النجار عضو هيئة كبار العلماء وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ويوم السبت يحاضر الدكتور محمد مهنا مستشار شيخ الجامع الأزهر، الأحد يحاضر الدكتور على الله الجمال إمام وخطيب مسجد السيدة نفسية، والاثنين يحاضر الدكتور ياسر مغاورى إمام وخطيب المسجد، وأيضا يوم الثلاثاء يحاضر الشيخ محمد رمضان طه إمام المسجد، والأربعاء يحاضر الدكتور مجدى عاشور المنسق العلمى لدار الافتاء ، والخميس يحاضر عمرو الوردانى مدير التدريب، ويؤم المصليين فى صلاة التراويح.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *