الجمعة
09 رمضان 1439
25 مايو 2018
12:42 م
القاعدة العامة هي ان مريض السكر لا يصوم

مريض السكر يصوم ام لا ؟..دكتور خطاب يجيب

د.خطاب
كتبت - ريهام منصور الخميس، 17 مايو 2018 08:00 ص


اكد الدكتور محمد خطاب أستاذ امراض السكر والغدد الصماء ان القاعدة العامة  توصي بأن مريض السكر لا يصوم ، وقد قسمت المنظمة الدولية للسكر المرضي الي 3 مجموعات.
المجموعة الاولي يشكل الصيام علي صحتهم خطرا داهما، وهم مرضي النوع الاول من السكر ومحظور تماما صيامهم ، مثل المريض الذي يتناول الانسولين والطاعن في السن ومريضة السكر الحامل .
المجموعة الثانية يمكن ان تصوم وتضم من يعالجو بجرعة واحدة من الأنسولين ممتد المفعول ، وقد يكون الصيام خطر عليهم ،  بنسبة بسيطة تعتمد علي قياس مستوي السكر في الدم .
المجموعة الثالثة يمكن ان يسمح لهم بالصيام ، وهو مرضى النوع الثاني الذين يتناولون الاقراص ، خاصة مع وجود أدوية حديثة تتميز ببقدرتها علي توقف مفعولها فى الدم عند انخفاض مستوى السكر إلى المعدلات الطبيعية ، وإذا حدثت زيادة فى مستوى السكر فإنها تبدأ فى العمل لخفضه إلى المستوى الطبيعى وبالتالى فلا خوف عند استعمال هذه الأدوية من التعرض لهبوط السكر

اضاف د.خطاب في لقاء ببرنامج كل يوم الذي يذاع علي قناة ON E ان مريض السكر وقت الصيام ،قد يتعرض الي خطر انخفاض مستوى السكر فى الدم عن 80 ، مما يؤثر على كفاءة القلب والمخ ويؤكد الدكتور خطاب أن الانخفاض قد يكون أخطر من الارتفاع .

اشار د.خطاب الي أن لكل مريض سكر حالة منفصلة ، ولا يصح التعميم حتى لو تشابه المرضى من حيث السن ونوعية العلاج ولكن التكيف لكل مريض منفصل عن الآخر

وبشكل عام ينصح لمريض السكر عند الصيام بالالتزام بالتوجيه النبوى فى التبكير بالفطور وتأخير السحور مع كثرة تناول السوائل أثناء فترة الصيام وإذا تعرض المريض المسموح له بالصيام لأعراض مثل الدوخة أو عدم التركيز أو العرق أو الرعشة أو التوتر أو اضطراب السلوك أو زيادة فى ضربات القلب فعليه بالإفطار فورا لأن هذه الأعراض مؤشرا علي انخفاض السكر فى الدم.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *