الأربعاء
12 صفر 1440
24 أكتوبر 2018
07:59 ص

تحذير من الاطباء.. لاتقتربوا من هذه الاكلات في رمضان

636331673048365964
كتبت - ريهام منصور الخميس، 17 مايو 2018 05:03 ص

*هذه الاكلات تسبب الجوع والعطش وعُسرالهضم
*الطرشى والمقليات والحلويات الشرقية ..عادات غذائية سيئة
يأتى رمضان هذا العام في فصل الصيف ، وتكثر العزومات والسهرات، كما ان ساعات الصيام طويلة ، وقد تتسبب بعض الأكلات فى الإحساس بالجوع والعطش ، وعُسرالهضم ، والإنتفاخ، لذا جمعنا لكِ عدة مأكولات حاولى ان تتجنبى تناولها في شهر رمضان حتي لا تشعرين بالتعب فى فترة الصيام.

نصح الدكتور مجدي نزيه أستاذ التغذية ورئيس وحده التثقيف الصحي بالمعهد القومي للتغذية بتجنب الاطعمة التي تسبب العطش والجوع والعديد من المشاكل الصحية، للصائم.
الخبزالأبيض
ابتعدى عن تناول الخبزالأبيض لأنه يحتوي على مقدار كبيرمن السكر وسعراته الحرارية عالية ويتسبب في السِمنة ويرفع مستوى السُكر في الدم.
البهارات و التوابل
تتسبب البهارات والتوابل الحريفة في تهيج جدار المعدة ، وتسبب الحموضة والتهابات الجهاز الهضمى ، خصوصا عند تناولها وقت الافطارعلي معدة فارغة ، وعند تناول اطعمة بها بهارات في وجبة السحورحتما سوف تشعربالعطش طوال فترة الصيام.
الأطعمة المعلبة:
تحتوي المعلبات والاطعمة المحفوظة علي نسبة عالية من الاملاح والمواد الحافظة،التي تسبب العطش وتضر الجسم .

قالت دكتورة مى ضياء خبيرة التغذية أن الطرشى والمقليات والحلويات الشرقية من العادات الغذائية السيئة التي يجب ان نغيرها لنحافظ علي صحتنا،كما ان تناول القهوة والشاي يجعل الجسم يتخلص من الماء ويشعرك بالعطش ،لذا يجب ان نقلل من تناول هذه المشروبات كما نصحت بتناول السلطة الخضراء في الافطار والسحور وشددت علي التوقف عن تناول هذه الاطعمة خلال شهر الصيام.
الأكلات المقلية
يرى الأطباء أن تناول الاكلات المقلية في الزيت او السمن، يحفزالجسم على طلب كميات أكبر من المياة وتسبب العطش الشديد ، مثل السمبوسك ،و البطاطس المقلية والقطايف ،والطعمية،والفراخ البانيه ، والبوفتيك، ويمكنك خبزها في الفرن حتي تأخذ لون ذهبي شهي.
الأطعمة المالحة
 الأطعمة المالحة هي المتهم الاول للشعور بالعطش ، وهي معروفة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم ، لذلك يجب الابتعاد عنها، و تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء صيامنا.
المشروبات الغازية
ابتعدي قدر المستطاع عن المشروبات الغازية والعصائر المصنّعة الغنية بالسكر لأنّها توهمك بالشبع وتفتقر الى القيمة الغذائية وتزيد الوزن.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *