الأربعاء
12 صفر 1440
24 أكتوبر 2018
06:34 ص

حوار مع وافد صائم.. تقاليد رمضان فى اوغندا

اوغندا
كتبت - سارة سعد الجمعة، 18 مايو 2018 04:10 ص

تختلف ثقافات دول العالم وعاداته وتقاليده من دولة لآخرى إلا أن مسلمي العالم يتفقون على اركان الاسلام والتسامح والأخلاق والسلام.

ونجد الدول تطبق ذلك طبقا لتراث وتاريخ الدول سواء عربية او اسلامية أو أجنبية فكلا يعمل على تنفيذ الشعائر مع دمج نموذج خاص بدولتهم ومنهم نماذج متميزة بمدينة البعوث الإسلامية بالأزهر في جمهورية مصر العربية لنجد "رمضان فى العالم والعالم فى مصر".

أسامه سنتونجو صليتى من دولة أوغندا الطالب بجامعه الازهر  اكد أن استعداد الشعب الأوغندى لاستقبال شهر رمضان له مذاق خاص.. مؤكدا أن الجميع يصومون حتى الأطفال نبدأ فى تعليمهم تدريجيا للصيام والصلاة.

وأوضح أن معرفة هلال شهر رمضان يتم الاعلان عنه من قبل الحكومة وهم يتبعون فى الصيام رؤية المملكة العربية السعودية أو جمهورية مصر العربية ايهما الاول من يعلن ببدء الصوم يتبعونه .

وعن المظاهر المميزة للشعب الأوغندى فى رمضان أشار الى الزي الرسمي لديهم وانه نوع من الاحتفال بالشهر الكريم قائلا:"كما ترين اننى ارتدي الطاقية والجلابية فنحن نشترى من مصر ونوزع فى أوغندا".

وأكد على أن مدة الصيام فى رمضان تتساوى 12 ساعه لوقوعهم على خط الاستواء فيستوى الليل بالنهار فضلا على ان الجو ممطر ومشمس طوال العام وهذا ما يساعدهم على الزراعة على الامطار.

وحكى عن اهتمام الشعب الاوغندي بالصيام والصلاة ليس فى رمضان فقط قائلا:"الصلاة واجبه ولابد من ان يصلى فى المسجد ومن يعرف عنه أنه لا يصلى اذا مات لا يدفن كنوع من الترهيب لعدم ترك الصلاة" .. مشيرا الى عادات الافطار فى رمضان حيث ان الجميع يقومون بإعداد الافطار والتجمع للانتظار لاداء صلاة المغرب ثم الفطار الجماعي.

واستكمل حديثه عن رمضان بكيفية التدرج لتعليم الاطفال للصيام والتى تبدأ بدعوة الأطفال للسحور والصيام من ثلاث الى ست ساعات حتى يستكمل صيام يوم كامل واخبره بالجزاء العظيم من رب العالمين وفضل الصيام .

وعن أحوال رمضان والعشر الأواخر منه روى انه تقام فى اوغندا المسابقات الكثيرة لحفظ القرآن .. قائلا:"انه عندما يسافر اوغندا يسألونه عما أخذ العلم من جمهورية مصر العربية وكيف تتعلم وماذا درست".

وأشار إلى التسابق فى أعمال الخير خلال شهر رمضان مثل شراء لحوم الأبقار والأغنام والأرز وتوزيعها على الفقراء .. بالإضافة إلى تميز العشر الأواخر من رمضان بالإعتكاف والمبيت حتى الإعلان عن العيد.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *