الإثنين
12 رمضان 1439
28 مايو 2018
07:07 ص
أجمل وأشهر مساجد العالم - الحلقة الثانية

مسجد زاهر تحفة فنية للعمارة الإسلامية بروح مالاوية

01
إعداد: محمد سعيد الأربعاء، 16 مايو 2018 03:00 م


مسجد زاهر كيدا .. واحد من أجمل 10 مساجد العالم - طبقا لجميع التصنيفات المعمارية المتخصصة – وهو أحد المعالم الأثرية الفريدة والمتميزة ويعرف باسم المسجد الملكي حيث يقع في مجمع قصور وعروش في قلب مدينة ألور ستيار عاصمة ولاية كيدا في ماليزيا.

تم افتتاح المسجد يوم الجمعة 15 أكتوبر 1915 وافتتحه الأمير سلطان حامد حليم شاه. وقام محمود تنكوا بإلقاء خطبة الجمعة. وقد أدى صلاة الجمعة في هذا اليوم السلطان حامد مع المصليين. واستلهم الهندسة المعمارية للمسجد من مسجد عزيزي في تانجونج بورا، لانجات السلطنة القائمة اليوم في شمال سومطرة.

قبابه الخمس ترمز إلى أركان الإسلام
المسجد له قبة سوداء – قبة رئيسية واحدة وخمس قباب أخري أصغر حجماً ترمز إلى أركان الإسلام الخمس، وقيل أنها ترمز أيضا إلى الصلوات الخمس كل يوم وليلة، كما يشهد المسجد مسابقات لحفظ وقراءة القرآن للدولة سنويا.

ويجسد المسجد نموذجا غير تقليدي للعمارة الإسلامية التي تم مزجها بالعمارة والثقافة المالاوية. ورغم المساحة الهائلة لمسجد زاهر والتي تصل إلى 124 ألف و412 قدم مربع فأنه لا يوجد به سوى مئذنة واحدة ، ويضم قاعة مخصصة للصلاة، وتحيط بها الشرفات التي يصل ارتفاعها إلى 8 أقدام كما يضم 4 مناطق ميزانين، وتقع القبة الرئيسية في الجزء الشمالي الشرقي من المسجد.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *