الثلاثاء
08 ذو الحجة 1439
21 أغسطس 2018
02:38 ص

بخور البعوض «قاتل الأطفال».. «أقراص سامة» داخل المنزل

بخور الناموس
الخميس، 10 مايو 2018 06:21 م

ظنت الأم وهي تشعل قرص «البخور» أنها تحمي أبنائها من  لدغات البعوض. لم تدرك أنها تضع نعش أولادها الآخير، حتي فوجئت باختناق ابنائها "الطفلين الشقيقين آدم ومالك"، بسبب اختناقهما نتيجة استنشاق الغاز المنبعث من «بخور الناموس» داخل منزل أسرتهم بمدينة القنايات.

وتبين من التحريات الأولية، أن الوفاة حدثت نتيجة استنشاق الطفلين الغاز المُنبعث من «بخور الناموس» بعدما أشعلته أسرتهما للتخلص من البعوض.


بخور الناموس 

«بخور الناموس» هو مادة أغرقت الأسواق خلال الفترة السابقة، وتباع فى بعض الصيدليات ومحال العطارة والمنظفات، وبأسعار زهيدة، حيث يصل سعر القرص فى بعضها إلى حوالى جنيه ونصف فقط، ويستمر تأثيره  ليوم كامل، ويمكن استخدامه فى الغرف المغلقة والأماكن المفتوحة، بالإضافة إلى توفره في العديد من الأماكن كما ذكره تلك  الإعلانات الترويجية الموجودة بكثرة على الإنترنت بل وفى بعض مواقع التواصل الاجتماعي.


مركز المعلومات الدوائية: انبعاثات لفافة واحدة تعادل ضرر 137 سيجارة
فى يوليو الماضى أصدر مركز المعلومات الدوائية بوزارة الصحة» بيانًا حذر فيه من استخدام هذا البخور، مؤكدًا أن بعض الدراسات التى أجريت على هذا البخور تؤكد أن الانبعاثات المنطلقة من اللفافة الواحدة تحتوى على نفس الجسيمات الدقيقة الصادرة من تدخين 137 سيجارة، ويعد عاملا محفزا للإصابة بمرض السرطان.

 كما حذر المركز في بيانه آنذاك، من  أن هذا البخور المباع فى مصر يباع دون أى عبوات أو إرشادات توضح كمية المواد الكيميائية المستخدمة فى تصنيعه، ولا يمكن التأكد من صلاحيته.



الصحة الأمريكية: لفافات الناموس مسرطنة.. ومركز ألماني: ضررها مشابه لتأثير السموم العصبيةموقع المركز الوطني لمعلومات الدواء، بالولايات المتحدة الأمريكية، والتابع لوزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية، حذرت من قبل من  «لفائف الناموس» والتى تنتشر فى إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

مواد مسرطنة
 وأكدت الدراسة المنشورة علي موقع المركز، أن الانبعاثات الصادرة من حرق هذه اللفائف تتجاوز إلى حد كبير مبادئ جودة الهواء، ووجدت العديد من المواد المسرطنة فى عملية حرق هذه اللفائف، مؤكدة أن التعرض لدخان هذه اللفائف يشكل مخاطر صحية حادة ومزمنة.

مركز ألماني يحذر
وحذّر المركز الألماني لحماية المستهلك من استخدام نوعيات طارد البعوض المحتوية على المادة الفعّالة (DEET) مع الحوامل والأطفال دون الـ 8 أعوام.

وأوضح المركز أن الجسم يمتص مادة DEET عن طريق الجلد، ويخزّن جزءاً منها داخل الأنسجة الدهنية، ما يؤدي إلى إلحاق أضرار بالجسم بفعل تأثيرها المشابه لتأثير السموم العصبية.

وأكد المركز أنه وباستثناء تلك الحالات، ينبغي عدم استخدام هذه النوعيات من طارد البعوض على مساحة كبيرة من الجسم، والابتعاد أيضاً عن استخدامه بصورة مستمرة.

وأشار المركز إلي أنه عند استخدام هذه المادة بتركيز عال، فقد تتسبب في التهاب الأغشية المخاطية في الجسم، وقد يصل الأمر إلى الإصابة باستجابات تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة التحسس.

خبراء يحذرون
كما حذر خبراء المبيدات الحشرية والسموم، من مخاطر استعمال بخور الناموس الذي يعمل على طرد الناموس والبعوض من المنزل، مشيرين  إلي  أن بخور الناموس ينتج عن حرقة مادة كيميائية سامة ويشكل خطورة كبيرة على حياة الإنسان إذا تم استنشاقه.



رئيس الجمعية المصرية لعلاج السموم البيئية: مخلوطة بمبيدات حشرية والاستخدام الخاطئ يؤدي للاختناق والوفاة
في البداية، قال الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ علاج السموم وأمراص البيئة بكلية طب القصر العينى ورئيس الجمعية المصرية لعلاج السموم البيئية، إن استخدام البخور الخاص بطرد الناموس والمعروف بـ«بخور القرص الاسود» بطريقة خاطئة يكون سامًا ويؤدي للاختناق أو الوفاة.


مخلوطة بمبيدات حشرية

وأضاف أستاذ علاج السموم وأمراص البيئة بكلية طب القصر العينى ورئيس الجمعية المصرية لعلاج السموم البيئية في تصريحات خاصة لـ«الجمهورية أون لاين» أن مثل هذه الانواع مخلوطة بمبيدات حشرية مع اشتعالها تتحول لمواد سامة لأن البخور في أساسه هو مواد كيميائية.

واشار أستاذ علاج السموم وأمراص البيئة بكلية طب القصر العيني ورئيس الجمعية المصرية لعلاج السموم البيئية، إلي أن تلك المواد بها مواد سامة صنعت خصيصًا لقتل الحشرات، ولكن الكارثة  هنا في طريقة استخدامها، منوهًا إلي أن هناك مادة كميائية يسيئ استخدامها في اماكن مغلقة ويستنشقها الاطفال وهي الكارثة الكبري.

نصائح للاستخدام

وقدم الدكتور نبيل عبد المقصود، بعض النصائح في كيفية استخدام تلك البخور قائلًا: «يجب شراء البخور المرخص والمعتمدة من وزارة الصحة، وقراءة طريقة استخدامها جيدًا، والالتزام بكيفية استخدامها، وتجنب الانواع رخيصة الثمن حتي لا تؤثر علي صحة أبنائنا. كما يجب قبل تهوية الغرفة قبل دخولها بساعتين بعد استعمال البخور، ولابد من فتح النوافذ لخروج الدخان قبل النوم أو الجلوس بها».

أستاذ أمراض صدرية: مادة خشبية سامة مختلطة بمواد كيمائية 
الدكتور أحمد إسماعيل أستاذ الأمراض الصدرية، قال إن بخور «طرد الناموس» عبارة عن مادة خشبية سامة مختلطة بمواد كيميائية، منوهًا إلي أن هناك كثير من «بخور طرد الناموس»  ليس لها مصدر موثوق منه، ولا يوجد عليه رقابة وغير بها من قبل وزارة الصحة.

وأوضح أستاذ الأمراض الصدرية  في تصريحات خاصة لـ«الجمهورية أون لاين»  أن فور اشتعال بخور طرد الناموس يخرج مواد كيميائية لقتل الحشرات، محذرا مرضى حساسية الصدر من استنشاق أي نوع من البخور المعطر.

رئيس قسم النباتات الطبية بمركز البحوث الزراعية: حشيش الليمون والسترونيلا بدائل طبيعية لطرد الحشرات
الدكتورة محاسن صدقي رئيس قسم النباتات الطبية الأسبق بمركز البحوث الزراعية، قالت إن هناك مواد يتم إضافتها للمبيدات تنزع منها الرائحة أو تكسبها رائحة ذكية لكن هذا لا يعنى أنها أصبحت آمنة كما يروج لها، مؤكدة علي أن هناك بدائل طبيعية لابد من استخدامها.

حشيش الليمون 

وأوضحت رئيس قسم النباتات الطبية الأسبق بمركز البحوث الزراعية، قي تصريحات خاصة لـ"الجمهورية أون لاين"، أن هناك "حشيش الليمون" وهو بديل آمن  وفعال لطرد الناموس حيث أنه من النباتات الطبية.

السترونيلا
وأشارت إلي أن هناك  اعشاب «السترونيلا» والتي  تعتبر من الاعشاب العطرية وموطنها الاصلي الصين والهند وجزر الهند الصينية، والتي تتميز بصفة القضاء على نمو البكتيريا والفطريات المختلفة، كما اثبتت التجارب ان له خواص فريدة في طرد بعض الحشرات المنزلية مثل الذباب والبعوض عند استعماله منفردا على هيئة رذاذ دون اية اضرار على الانسان، بحكم ان هذا الزيت مادة طبيعية.

وأوضحت، أن هذا الزيت يعتبر مادة رئيسية بين المواد الطبيعية لإبادة وطرد الحشرات الضارة بصفة خاصة.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *