الإثنين
12 رمضان 1439
28 مايو 2018
11:56 ص

بالفيديو والصور والأنواع.. أسعار مكيفات الهواء فى «شارع عبد العزيز»

شارع عبد العزيز
تقرير - ممدوح المصري الخميس، 10 مايو 2018 09:00 ص

- الاسعار نار..  والمواطنون يلجأون لـ«المتنقلة»
- التجار: الحال واقف.. والماركات بتحدد الاسعار   
- القدرات تبدأ من « 1.5 حصان- وتنتهي بـ 5 حصان»

- شارب- كاريير - يونيون اير - وايت ويل-  فريش أشهر الأنواع




لم تعد مكيفات الهواء نوعا من الرفاهية كما كانت من ذى قبل .. فمع الارتفاع الكبير فى ردجات الحرارة والموجات الحارة التى تمر بها مصر اصبحت شيئا هاما للغاية.

وتعتبر المكيفات من اكثر الاجهزة استهلاكا للكهرباء ناهيك عن اسعارها المرتفعة للغاية.. الامر الذى جعل العديد من المواطنين يتجهون للتكييفات المتنقلة ومبردات الهواء.

ويشهد سوق الأدوات الكهربائية ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار خاصة أجهزة
التكييف، بعد تكرار موجة الحر الشديد على محافظات مصر.

«الجمهورية اون لاين» قامت بجولة ميدانية بشارع «عبدالعزيز» الشارع التجاري الأكبر والأشهر في مصر لترصد أسعار «مكيفات الهواء» بجميع أنواعها.





الأسعار نار والحال واقف

شاب ثلاثيني مختبئ بين صناديق الاجهزة الكهرباية لعله يجد بينها ما يحميه من حرارة الجو القاسية، بدأ حديثه قائلًا: « اسمي محمد يحيي وملخص القصة الأسعار نار والحال واقف والجو صعب».


يحيي أضاف لـ«الجمهورية اون لاين» أن الهدوء يخيم علي سوق الاجهزة الكهربائية وخاصة التكيفيات والمراوح، فلا حركة بيع ولا شراء وحالة من الركود يعاني منها، الشارع الأبرز لبيع الأدوات الكهربائية والمنزلية في مصر.

أنواع مكيفات الهواء

وأمام عمائر ال ـ111 كما يلقبونها- وقف حسام عبدالغفار آلـ قطوش، صاحب أحد فروع «آل قطوش» للأجهزة الكهربائية – قائلًا: «إن الأسعار لم تختلف كثيرًا عن العام الماضي، ولكن الظروف الاقتصادية التي يعاني منها المواطنين تؤثر كثيرًا على سوق الاجهزة الكهربائية برغم موجة الحر المرتفعة».


وأضاف آلـ قطوش في تصريحات لـ«الجمهورية أون لاين» أن هناك أنواع عديدة من «مكيفات الهواء» ولكن افضلها ياتي كالتالي: «شارب-  كاريير - يونيون اير -  وايت ويل-  فريش - ال جي-  تورنيدو – ترومان- فريش – سامسونج-  L.G »، منوهًا إلي أن القدرات تبدأ من «واحد ونص حصان- 2.25 حصان- 3 حصان- 4 حصان - 5 حصان».

الأسعار

وأكد آلـ قطوش، أن اسعار الواحد ونصف حصان تبدأ من 5300 وتصل إلي 7500، 2.25حصان يبدأ من 7300 ويصل إلي 9500 جنيه، والـ3 حصان يبدأ من 9300 ويصل إلى 13000 جنيهًا، موضحًا أن الماركات هي التي تحدد الاسعار، والأنواع « بارد فقط- بارد بلازما- بارد ساخن بلازما- بارد ساخن فقط».



تثبيت سعر الدولار

وعن الأقبال.. قال:« زيادة الأسعار جعلت هناك حالة من الركود، وهناك مشكلة رئيسية من جانب الشركات بعد تثبيت سعر الدولار، والأسعار مرتفعة ونحن نضطر لشراء السلع باسعار مرتفعة، وبالتالي ستعود علي المواطن بسعر مرتفع ومن هنا يأتي الركود، والمواطن يبحث عن ماركات رخيصة الثمن بسبب ارتفاع الاسعار وغلاء الحياة».



"بيجيب طراوة"

وعبر أحد الأزقة الضيقة وقف «عم محمود» كما يلقبونه أمام محل عمله، ينادي علي الماره قائلًا: « تعالا يا بيه تعالا يا فندم تعاللي يا ست اشتري تكييف يعدي الصيف ويجيب طراوة».

محمود قال لـ«الجمهورية أون لاين» إن الاسعار تختلف من محل إلي آخر ولكن الاختلاف بسيط، موضحًا أن أكثر المواطنين يلجأون الآن إلي «المكيفات المتنقلة» لقلة سعرها، بالإضافة إلى ارتفاع ثمن «مكيف الهواء» العادي، فضلا عن أنه يستهلك كميات كبيرة من الكهرباء.

أنواع المكيفات المتنقلة

وأوضح في تصريحات لـ«الجمهورية أون لاين» أن «التكييف المتنقل» نوعان، الأول هو «مبرد الهواء» ويلقب بـ«التكييف الصحراوي»، والذي يتميز بانخفاض أسعاره مقارنة بباقي الأنواع فضلًا عن أنه موفر للكهرباء، ويعمل بمصدر مائي من خلال خرطوم ماء صغير، يعمل على إبقاء الماء متوافرا دائما في حوض المكيف، أما الثاني فهو «تكييف الفريون» المتنقل، مشيرًا إلي أن «تكييف الفريون» هو أكثر تميزًا، ويبلغ سعره 6500 جنيها، وقدرته 1.75 حصان، ويقوم الجهاز بتبريد مساحة 14 ‏إلى ‏16 مترا مربعا، ويعمل باستخدام مقبس الكهرباء العادي ‏دون الحاجة إلى وصلات كهربائية.


وأشار إلى أنه يتميز بسهولة نقله بين الغرف، وتوفير استهلاكه للكهرباء مع تبريد عالٍ، وذلك بسبب نظام التبخير التلقائي المتطور.

أسعار التكييف الصحراوي

وأوضح، أن اسعار التكييف الصحراوي، كالتالي: 3 لترات بـ1710 جنيه ،20 لترا بـ1600 جنيه، 25 لترا بـ1800 جنيه، 50 لترا بـ1900 جنيه،60 لترا بـ2300 جنيها، 36 لترا بـ2800 جنيه، 50 لترا بـ2900 جنيه، 70 لترا بـ3300 جنيه.

شارب/ كاريير
أسامة جمال – صاحب محل للأجهزة الكهربائية بشارع عبدالعزيز، قال إن أسعار مكيفات الهواء جاءت كالتالي: تكييف «شارب» واحد ونص حصان بارد فقط بدون بلازما 8000 جنيها.

تكييف «شارب» واحد ونص حصان بارد فقط بخاصية البلازما 8900 جنيه/ تكييف شارب واحد ونص حصان بارد فقط بخاصية البلازما والديجيتال 9600 جنيه.

تكييف شارب 3 حصان بارد فقط بدون خاصية البلازما 12300 جنيه/ تكييف شارب 3 حصان بارد فقط بخاصية البلازما 12000 جنيه.

وأشار إلي أن تكييف كاريير واحد ونص حصان بارد شباك جاء سعره 9500 جنيه. كما جاء تكييف كاريير واحد ونص حصان بارد + ساخن 10000 جنيه.



تكييف L.G


واوضح أن سعر تكييف L.G واحد ونصف حصان ساخن + بارد 9500جنيه كما جاء أن سعر تكييف L.G واحد ونصف حصان بارد 8600جنيه/تكييف سامسونج  واحد ونص حصان بارد 7600جنيه/ تكييف سامسونج واحد ونص حصان بارد + ساخن 8700 جنيه.

كما جاء سعر تكييف وايت ويل واحد ونصف حصا  بارد 9200/ سعر تكييف وايت ويل واحد ونصف حصان ساخن + بارد 9850 جنيه.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *