الخميس
03 ذو الحجة 1439
16 أغسطس 2018
04:04 م

حفلات فنية وغنائية بساقية الصاوى

494201706240226372637
ناهد عرفات الخميس، 26 أبريل 2018 04:36 م

يستضيف مسرح الساقية "النهر" حفلًا للفنان الشاب محمد علاء أول مايو الساعة السابعة مساءً.
محمد علاء مطرب شاب مصرى، أول عمل غنائى له صدر عام 2002 أغنية بعنوان "مقدرش أقول وأتكلم". وأصدر أغنية أخرى بعنوان "لو عالجرح" عام 2004. وفى عام 2014 أصدر ألبومًا غنائيًّا بعنوان "خيال" احتوى على 14 أغنية قام علاء بتلحين 9 منها.
يقدم فريق "نغم القنال" حفل موسيقى عربية بساقية عبد المنعم الصاوى يوم الأربعاء الموافق 2 من مايو بقاعة الحكمة الساعة السابعة والنصف مساءً.
أسس فريق "نغم القنال" الدكتور حسام جمال الدين حافظ – أستاذ التربية الموسيقية بجامعة قناة السويس ومقرها بمحافظة بورسعيد منذ عام 2007 واستمرت أربعة أعوام، ثم تم تأسيسها مرة أخرى بمحافظة الإسماعيلية، وهى المقر الدائم لها منذ عام 2011 وحتى تاريخه، وتضم الفرقة العديد من الأصوات الغنائية المتميزة وكذلك موسيقيين على مستوى فنى راقٍ.
 تستقبل ساقية عبد المنعم الصاوى من جديد فرقة "شوية فن" ويقدمون حفل إصدار ألبوم "تحويجة" يوم الأربعاء 2 من مايو على مسرح قاعة النهر الساعة الثامنة مساءً، وتعتمد فرقة "شوية فن" فى أغانيها على الموسيقى المصرية المعاصرة التى يلحنها ويؤلفها قائد الفرقة الفنان "جو" الذى يهتم بمزج كلماته ورباعياته بالألحان الجديدة والمعاصرة.
وقدمت الفرقة أكثر من 10 حفلات على مسرح الساقية بالإضافة إلى حفلاتها التابعة لصندوق التنمية الثقافى.
تدعوكم ساقية عبد المنعم الصاوى لحضور حفل كوكب الشرق أم كلثوم الخميس المقبل 3 من مايو تطل فيه الست فى حفلتين متتاليتين فى تمام السادسة والثامنة مساءً فى قاعة الحكمة وتغنى فيهما أغدًا ألقاك وألف ليلة وليلة، وذلك فى إطار مشروع "أم كلثوم تعود من جديد" الذى يقدمه مسرح الساقية للعرائس.
تم إطلاق مسرح عرائس الساقية عام 2006 بمسرحية "الماسورة الكبيرة" للمهندس محمد عبد المنعم الصاوى، كما تتشرف الساقية بعرض حفل سيدة الغناء العربى أم كلثوم بفرقتها الكاملة من خلال مسرح العرائس، وهو مشروع "أم كلثوم تعود من جديد" ويقدم عرضًا شهريًّا فى الخميس الأول من كل شهر.
حفلة غنائية جديدة للفريق صاحب الشعبية الكبيرة "بساطة" بساقية الصاوى، وذلك فى الثامنة مساء الجمعة الموافق 4 من مايو على خشبة مسرح قاعة الحكمة.
ويحمل الفريق شعار «هنغنى للحب والحاجات التانية» الذى يعمل الفريق على تنفيذه، «فريق بساطة مزيكا وغُنا من هنا» و«هنغنى للحب.. والحاجات التانية»، شعاران اختارهما أعضاء فريق بساطة الغنائى ليعبروا «ببساطة» عن القيمتين الأساسيتين فى تكوين الفريق، قيمة الانتماء وقيمة الاختلاف، الانتماء إلى هذا الوطن، إلى ترابه وتاريخه ولغته ورموزه وموسيقاه، والاختلاف عن السائد من أغانى الحب والهجر والفراق.
ويقدم الفريق توليفة موسيقية تمزج الآلات الشرقية (العود والرق والطبلة) بالآلات الغربية (الجيتارات) بالموسيقى الكلاسيكية (التشيلو) مدعمة بكلمات مختلفة لشعراء شباب اختاروا الابتعاد بمواضيعهم عن المعتاد، منهم إسلام حامد ومحمد سرحان وسامى الرفاعى وسالم الشهبانى وهشام الجخ، والذين كتبوا للوطن ولذكريات المدرسة والطفولة؛ رغبة فى كسر القيود للحرية وآفاقها، وحتى لرمز من رموز مصر كأبلة فضيلة.
يقدم عازف الدرامز الموهوب سامح شعبان حفلًا موسيقيًّا جديدًا بساقية الصاوى بقاعة الحكمة السبت 5 من مايو الساعة الثامنة مساءً.
سامح شعبان من أهم عازفى الدرامز فى مصر والوطن العربى منذ أكثر من 15 سنة، عزف مع أكبر وأشهر مطربى الوطن العربى ومطربين عالميين كالشاب خالد وعمر قرنقوط.
قام بالاشتراك فى بروجكت العالم العربى يغنى، والعالم يغنى، ونادى السينما.
لأول مرة فى مصر تستقبل ساقية عبد المنعم الصاوى حفلًا موسيقيًّا لعازف الجاز العالمى دان كوستا مساء الأحد 6 من مايو على مسرح الحكمة الساعة السابعة مساءً. اختار كوستا مسرح الساقية ليسحر جمهورها بعزفه المتفرد على البيانو.
ولد دان كوستا فى 1989 فى لندن لعائلة برتغالية وإيطالية، درس فى البداية العزف على البيانو الكلاسيكى لمدة ست سنوات فى Académie de Musique Rainier III فى جنوب فرنسا وخضع لمزيد من التدريب الكلاسيكى فى Académie Internationale d’Été de Nice  وكذلك فى مهرجان Aurora Music Star فى السويد.
مجددًا يطل الموسيقار الكبير عمر خيرت على مسرح النهر فى ساقية الصاوى يوم الاثنين 7 من مايو الساعة الثامنة مساءً، ستشهد القاعة حضور كثيرين من محبى خيرت وسيعلو صوت دقات أنامله على البيانو بمشاركة فرقته الموسيقية الرائعة، وستملأ ألحانه جوانب "النهر" والساقية كلها.
ولد عمر إبراهيم محمود خيرت فى 11 نوفمبر عام 1947 م، فى القاهرة لأسرة مثقفة محبة للفنون، أهدت من قبل لمصر والعالم الموسيقار أبو بكر خيرت (المهندس المعمارى الأشهر ومؤسس الكونسرفتوار المصرى وقد أثرى المكتبة الموسيقية المصرية بأعمال سيمفونية رائعة)، واكتملت ثمارها بعمر خيرت الذى أكمل درب عمه الموسيقار أبو بكر خيرت، وعشق البيانو الذى اكتشف معه مناطق موسيقية جديدة فى إحساس وذكريات وقوة الشخصية المصرية.
يحيى الفنان وعازف الجيتار محمد أباظة حفلًا بساقية الصاوى مساء الأربعاء 9 من مايو بقاعة الحكمة الساعة السابعة والنصف مساءً، يحتفل أباظة فى الحفل بإصدار ألبوم "الكرنفال".
محمد أباظة عازف جيتار ومؤلف موسيقى ويدرس الموسيقى أيضًا، وقد انتهى محمد أباظة من عمل ألبومه الأول وسيكون قريبًا متاحًا بالأسواق.
يتجدد لقاء المولوية المصرية بقائدها عامر التونى بساقية الصاوى فى 10 من مايو الخميس بقاعة النهر الساعة السابعة مساءً.
تأسست المولوية المصرية فى عام 1994 على يد منشدها عامر التونى الذى حاول من خلالها طرح التراث المولوى المصرى على الساحة العالمية، ليؤكد للعالم بأثره أن مصر تتمتع بخصوصية تراثية بين الأمم مما يؤكد هويتها الثقافية.
تستضيف ساقية الصاوى حفلًا غنائيًّا لفريق "مونت كايرو" – يالا نغنى لمؤسسه وقائده الموزع الموسيقى شريف نور- يوم الخميس 10 من مايو الساعة الثامنة مساءً.
حصل شريف نور على العديد من الجوائز فى مجال الموسيقى التصويرية وتصميم تراك الصوت، وحصل ثلاث مرات على جائزة أحسن موسيقى تصويرية لثلاث دورات من مهرجان القاهرة الدولى الإذاعة والتلفزيون وقام بالتوزيع الموسيقى والكتابة الموسيقية لكل أعمال فرقة "مونت كايرو".
يطل ويعود من جديد فريق منيب باند على مسرح ساقية عبد المنعم الصاوى الجمعة 11 من مايو  بقاعة الحكمة الساعة الثامنة مساءً ليغنى أجمل أغنيات الفنان الكبير أحمد منيب بالإضافة إلى بعض الأغنيات الجديدة الخاصة بالفريق.
تأسست الفرقة فى عام 2010 وتقدم أعمال الفنان الراحل أحمد منيب والتى تغنى بها كثير من المطربين أمثال محمد منير وحميد الشاعرى وإيهاب توفيق وعلاء عبد الخالق، وتقدم الفرقة أيضًا أعمالًا للفنان الراحل أحمد منيب لم يسبق لها أن تغنى بها أحد من قبل وتقدمها الفرقة من خلال الأصوات الموجودة فى الفريق.
يقدم المطرب الكبير على الحجار حفلًا غنائيًّا يوم السبت الموافق 12 من مايو، وذلك بقاعة الحكمة فى تمام السابعة مساءً.
أثبت على الحجار نجاحه فى الثمانينيات عندما أطلق ألبوم (فى قلب الليل) قاصدًا به أن يكون نقطة تحول فى مسار الأغنية المصرية على مستوى التنفيذ الموسيقى الحديث المستفيد من التقنيات الجديدة، وعلى مستوى الصياغة الموسيقية بألحان كل من (مودى الإمام) و(أحمد الحجار) لهدف مهم هو تحرير القوالب الشعرية للغناء المصرى باللهجة العامية بعدما أدرك -وقتها– بفطنة يثنى عليها أن الابتذال صار أكثر شراسة فى غزوه للأغنية العامة، وفى هذا الألبوم حاول على الحجار مقاومة الأغنيات التى بدأت تتسرب إلى وجدان المستمع بقصد تخريبه. وبعدها نجح نجاحًا كبيرًا وقدم ألبوماته وشارك فى العديد من المسرحيات والمسلسلات والأفلام، فعلى الحجار هو مشوار طويل من الإبداع والتميز والرقى والبساطة.   
يحيى فريق كورال الفن الأصيل حفل موسيقى عربية بساقية عبد المنعم الصاوى الأحد الموافق 13 من مايو بقاعة الحكمة الساعة السابعة والنصف مساءً.
يتكون فريق كورال الفن الأصيل من عدد من هواة الغناء والموسيقى الذين يغنون أجمل أغنيات التراث، وأعضاء الكورال من الهواة وأغلبهم من كبار السن، وكلهم يمارسون الغناء الجماعى والفردى الشرقى الأصيل منذ زمن طويل.
تستضيف ساقية الصاوى حفلًا شعريًّا موسيقيًّا للشاعر الشاب "محمد يوسف" بعنوان "مكس لارج" مساء الاثنين 14 من مايو الساعة السابعة مساءً بقاعة النهر.
نشر لمحمد يوسف العديد من الأعمال الشعرية كما أنه عضو فى اللجنة الإعلامية لشعبة الشعر الفصحى باتحاد كتاب مصر.
يستعد قسم المسرح بساقية الصاوى لإطلاق فاعليات مهرجان الساقية الثالث عشر للمونودراما والذى سيستمر يومى الاثنين والثلاثاء 14 و 15 من مايو بقاعة الحكمة. يشترك فى المهرجان مجموعة متميزة من مؤدى المونودراما وعروض مختلفة على مدار اليومين.
مهرجان الساقية للمونودراما هو مهرجان سنوى هدفه الاهتمام بفن المونودراما وإتاحة الفرصة للفرق المسرحية الحرة فى المشاركة والظهور بتقديم أعمالها المسرحية، بالإضافة إلى دفع الحركة المسرحية الحرة بشكل عام.
يستعد المؤرخ بسام الشماع لإلقاء المحاضرة رقم 155 من سلسلة "إعادة كتابة التاريخ بأيدٍ مصرية" مساء الجمعة 4 من مايو بقاعة الكلمة. وعنوان المحاضرة "محمد على وشمبليون لصوص آثار!".
بسام رضوان الشماع ولد فى 16/8/1962 بالإسكندرية، هو واحد من أهم المرشدين السياحيين وكاتب فى التاريخ المصرى. تخرج فى كلية السياحة – قسم إرشاد.. له مجموعة مؤلفات من أهمها: مصر الحضارة “Egypt The Civilization” باللغة الإنجليزية ومصر مستقبل الماضى “Egypt future of the past" باللغة الإنجليزية والبحث عن الحقيقة باللغة الإنجليزية ونظريات متصدعة باللغة العربية.
تنظم ساقية الصاوى حفل توقيع ومناقشة كتاب بعنوان (ما بعد الحياة) للكاتبة سلمى حسب الله بقاعة الكلمة يوم السبت 5 من مايو الساعة السابعة مساءً.
تتناول سلمى عدة مواضيع وتطرح مجموعة من التساؤلات وهى هل يستطيع العقل أن يقيم ما نقل لنا عن الغيب؟ وهل توجد حقيقة مطلقة أم أنها نسبية وتتغير وفق مسلمات كل جنس وعرق؟
سلمى حسب الله مهندسة معمارية تعمل فى مجال الأفلام الوثائقية وحاضرت فى العديد من التجمعات الثقافية.
تستقبل ساقية الصاوى ندوة جديدة بعنوان "فن إدارة الوقت" لمدربة الحياة واستشارية الموارد البشرية إيمان مرسى، وذلك يوم الخميس 10 من مايو الساعة السابعة والنصف مساءً بقاعة الكلمة.
تدور محاور الندوة حول إدارة الوقت والمعتقدات الخاطئة حوله والصعوبات التى تواجه الفرد فى إدارة الوقت والأدوات الفعالة لإدارة الوقت.
إيمان مرسى استشارى إدارة استراتيجية ومدرب حياة، تشتمل خلفيتها التعليمية على شهادة مدرب حياة معتمد من هيئة النيورو سيمانتيكس إلى جانب شهادة التدريب والتنمية من مؤسسة  CIPD.
تعود مجددًا على مسرح ساقية الصاوى لقاءات سلسلة علم الفلك، ويقدمها المهندس محمود عادل وذلك يوم السبت 12 من مايو الساعة السابعة مساءً بقاعة الكلمة. وعنوان هذا اللقاء "الدروس المستفادة من سقوط محطة الفضاء الصينية".
يتناول محمود عادل خلال الندوة بناء محطة الفضاء الصينية وسقوط المحطة على الأرض واكتشاف الفضاء.
محمود عادل حاصل على بكالوريوس الهندسة ومحاضر فى مجال علم الفلك والفضاء وهو أول مصرى وثانى عربى يقوم بتصوير محطة الفضاء الدولية من التلسكوب، وحائز على المركز الأول من نادى الإمارات الفلكى لأفضل صورة للقمر من التلسكوب على مستوى الوطن العربى، كما درس دراسة حرة فى بعض العلوم الطبيعية الأخرى مثل (علم الحفريات - علم الحيوان - علم المحيطات - علم البراكين - علم الجيولوجيا - علم المناخ والطقس).
تنظم قاعة الكلمة فى ساقية الصاوى أمسية شعرية غنائية مساء الأحد 13 من مايو الساعة السابعة مساءً، تدير الأمسية الناقدة ناهد عبد الحميد.
ناهد عبد الحميد مدير عام النشاط الثقافى والفنى – قطاع الإنتاج الثقافى، حصلت على الدكتوراه فى فلسفة الفنون من أكاديمية الفنون وماجستير فى النقد الفنى ودبلومة الدراسات العليا بالنقد، وهى عضو المجلس القومى للمرأة وحاصلة على الدكتوراه الفخرية من جامعة ميونخ – ألمانيا، كما أنها مدير النشاط الثقافى بصندوق التنمية الثقافية ومدير ومؤسس ملتقى الهناجر الثقافى.
تستضيف قاعة الكلمة فى ساقية الصاوى لقاء بعنوان لغة الجسد وذلك يوم الثلاثاء 15 من مايو الساعة السابعة والنصف مساءً، تقدم اللقاء الدكتورة رباب الششتاوى الأستاذة فى علم النفس التربوى وخبيرة فى التنمية البشرية.
المحاضرة عن لغة الجسد وتهدف لمساعدة الشباب للتواصل مع من يعرفون، وتحليل سمات وتفاعل أى شخص من لغة جسده وتحسين لغة الجسد الخاصة بهم.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *