الجمعة
07 صفر 1440
19 أكتوبر 2018
01:17 ص
الي متي تستمر خلطة التطوير سريه جدا ؟!!

شوقي يرفض الافصاح عن نظام التعليم الجديد بصورة شاملة

طارق شوقي
تقرير: سيد جاد الأربعاء، 25 أبريل 2018 11:13 م

 المعلمون والطلبه واولياء الامور اخر قلق  !!! 

 
مازال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم يرفض الافصاح الكامل عن النظام الجديد للتعليم المطور الذي اعلن انه سيتم تطبيقه اعتبارا سبتمبر القادم

تعمد الوزير اعلان اجزاء بسيطة من المشروع الذي يخطط له منذ شهور وحصل علي موافقة الحكومة علي تنفيذه دون ان يعلن الخطة كاملة بكافة تفاصيلها 

الوزير لم يعلن حتي الان الا انه سيتم الاخذ بنظام التقويم التراكمي في المرحلة الثانوية  بحيث تحتسب نتيجة الطالب في نهاية الصف الثالث الثانوي  بعد خضوعه ل12 امتحان علي مستوي المدرسة باستخدام التابلت والمحتوي الالكتروني والاجابه بالاوبن بوك من خلال الحصول علي الاسئله من بنك الاسئله المركزي الذي تديره جهة من خارج الوزارة (  قال الوزير عنها انها سيادية ) مع الغاء الامتحان الحالي الذي يعقد علي مستوي الجمهورية   !!

الجزء الاخر الذي افصح عنه ادكتور طارق شوقي هو تطوير الدراسة بالصفوف الابتدائية الاولي  
وحتي المعلومات بخصوص هذا الجزء لم يعلنه بنفسه بل تعمد تسريب معلومات تتحدث عن  دمج الكتب والمقررات في كتاب واحد فقط يدرس فيه الطالب العربي والحساب والعلوم والدراسات الاجتماعية بجانب مقرر اخر منفصل في اللغة الانجليزية وثالث في التربية الدينيه  !!

وبالطبع فان الافكار التي اعلنت حتي الان والتي لم ترق الي مشروع تربوي لتطوير شامل للتعليم ..اثارت استياء كل من له علاقة بالعملية التعليمية سواء معلم او اداري او طالب او ولي امر بل وايضا قيادات الوزارة الذين استبعدوا تماما من الصورة في كل مايخص هذا المشروع !!

المعلمون انكروا تماما انهم خضعوا لاي تدريبات من تلك التي اعلن انهم  حصلوا عليها استعدادا لتنفيذ النظام المقترح !!

ولما ناقشتهم ومعي اساتذة التربية واولياء الامور قالوا انه لايمكن بحال من الاحوال ان نستوعب اي نظام جديد ونتدرب علي تنفيذه في الفترة القليلة المتبقية من الموعد المحدد للتنفيذ حيث ان جميع معلمي المرحلة الثانوية المنوط بهم التنفيذ مشغولون تماما هذه الايام بامتحانات النقل والملاحظة والتصحيح فيها وبعد انتهائها سيدخلون علي امتحانات الثانوية العامة التي تنطلق 3 يونيه القادم  وتستمر اعمالها مابين ملاحظة وتصحيح وكنترولات ثم اعلان النتيجة ودخول امتحانات الدور الثاني والذي لن تنته اعماله قبل اول سبتمبر القادم  اي باختصار لا وقت نهائيا متاح للتدريب المزمع !!

الامر الاخر الذي مازال مثار تساؤلات كبري لدي المعلمين  كيف سيتم تطوير  نظام الامتحانات والتقويم  ولا يتم تطوير المناهج والمقررات !!

وكيف سيجبر الطالب علي الحضور للمدرسه وهو يعلم تماما ان الدراسه الكترونيه باستخدام التابلت ودور المدرس ثانوي والامتحان الكتروني  !!

اما فيما يتعلق بحزئية الصفوف الاولي من التعليم وخاصة رياض الاطفال فيتساءل الناس اذا كانت المدارس الان لا تستوعب امثر من 30?‏ من اجمالي الاطفال المتقدمين للالتحاق بهذه المرحلة وليس اجمالي الاطفال في سن رياض الاطفال (4 سنوات ) فكيف سننفذ نظام لن يستفيد منه الا تلت المستهدف

واذا كان طفل الصف الاول الابتدائي سيلتحق بعد عامين من التحاق زميله طفل رياض الاطفال  فاما ان  رياض الاطفال لالزوم لها او ان  تلاميذ اولي ابتدائي سيتم حرمانهم مما تعلمه  تلميذ رياض الاطفال !!!

وهنا يتساءل اولياء الامور ايضا ومعهم المدرسين :
متي سيتم تدريب مدرسات رياض الاطفال علي النظام الجديد ؟!!

وهل هؤلاء مستعدون لاستيعاب النظام الجديد وخاصة في مدارس القري والنجوع الذين يصحبون اطفالهم الرضع معهم داخل الفصول ويتفرغون لمتابعتهم واهمال  تلاميذ المدرسه  !!

السؤال الاهم اذا كانت فصول رياض الاطفال حاليا لا تستوعب سوي 36?‏ من الاطفال المتقدمين  ومع ذلك نعاني من وجود عجز كبير في مدرسات رياض الاطفال  .. فكيف سنسد العجز  الصارخ عند تطبيق افكار الوزيرعلي اعداد اكبر من التلاميذ خاصة انه تم تسريب معلومات بفتح فصول رياض اطفال بكافة المدارس الابتدائية  ؟!!!

وفيما يتعلق بمعلمي الصفوف الاولي من التعليم الابتدائي فقد سيطر عليهم القلق البالغ بعدما تم تسريب معلومة دمج المواد والمقررات في كتاب واحد حتي الصف السادس الابتدائي حيث تضم اقل مدرسه ابتدائية في مصر مالايقل عن خمسين مدرس للنواد المختلفه وفي حاله الاعتماد علي مدرس واحد لكل فصل فماذا سيكون مصير بقية المعلمين العاملين بكل مدرسه واكبر المدارس لاتضم اكثر من اربع فصول او خمسه لكل صف من صفوف المرحلة ؟ !!!!

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *