الخميس
06 شوال 1439
21 يونيو 2018
10:10 م

اوبر و كريم

جرجس قدسي
بقلم : جرجس قدسى الصغير السبت، 21 أبريل 2018 05:07 م


نص مشروع قانون تنظيم النقل الجماعي، الذي ينظم النقل الداخلي باستخدام تكنولوجيا المعلومات، بعد موافقة لجنة النقل والمواصلات، بمجلس النواب عليه، اليوم الاثنين، وإحالته للجلسة العامة بالمجلس.
وحدد القانون، قرارًا بالقواعد والشروط والإجراءات وضوابط التعريفة اللازمة للترخيص للشركات.
ونسنعرض أبرز تلك الشروط:
1- يقر القانون برسوم إصدار تصريح التشغيل لسيارات أوبر وكريم، ألفي جنيه سنويًا.
2- تصدر تراخيص التشغيل للشركات التي تؤدي الخدمة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، بعد دفع رسوم التشغيل.
3- يحدد بقرار من الوزير المختص، عدد تراخيص التشغيل، وفئات رسوم الترخيص في ضوء عدد المركبات العاملة مع الشركة، وذلك بحد أقصى 10 ملايين جنيه.
4- تؤدي السيارات المصرح لها، أداء خدمة الضرائب والرسوم المقررة على سيارات الأجرة والمحددة بقانون المرور، مع أداء ضريبة ورسم إضافيين بنسبة 25% من قيمة الضرائب والرسوم المشار إليها.
5- يصدر وزير الداخلية قرارا بالشروط والضوابط لإصدار كارت التشغيل، ويحدد القرار رسوم إصدار هذه الكروت وفئاتها، وذلك بحد 200 جنيه سنويا.
6- يصدر وزير الداخلية قرارا بتحديد شكل ولون ومكان العلامة الإيضاحية وجهة طباعتها، أو إعدادها وقيمة التأمين الخاصة بها، وتلتزم السيارات المصرح لها بأداء الخدمة بوضع العلامة الإيضاحية طوال فترة التشغيل.
7- يحظر استخدام السيارات الخاصة في أداء الخدمة إلا من خلال الشركات المرخص لها، وبعد الحصول على تصريح التشغيل.
8- يلزم القانون الشركات المرخص لها بأداء الخدمة بإجراء الربط الإلكتروني لقواعد البيانات والمعلومات الخاصة بها مع الجهات المختصة، وذلك على النحو الذى يحدده قرار وزير النقل مع باقي الجهات المعنية.
9- يلزم القانون الشركات بحماية قواعد البيانات والمعلومات طبقا للتعليمات والضوابط التي يصدر بها قرار من وزير الاتصالات وفقا لمقتضيات الأمن القومي، كما تلتزم الشركات بأن تكون الخوادم الخاصة بقواعد البيانات والمعلومات داخل حدود مصر.
وانا اري ان هذة الخدمة من افضل ماحدث فى وسائل النقل فهى خدمة مميزة جدا وتتواكب مع تكنولوجيا العصر وهى اكثر امانا بالنسة لجميع المواطنين وبصفة خاصة للاسرةالمصرية التى كانت تتعرض لالفاظ بذيئة من السائقين
واشكر وزير النقل ولجنة المواصلات على دعمها لهذا المشروع وارجو مراعاة محدودى الدخل فى رفع الاسعار
تحيا مصر تحيا مصر

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *