الأربعاء
14 محرم 1440
26 سبتمبر 2018
05:09 ص

رئيس الوزراء يؤكد اهتمام الحكومة بالارتقاء بصناعة الأثاث

رئيس الوزراء
ا ش ا الثلاثاء، 17 أبريل 2018 05:32 م

أكد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اهتمام الدولة بملف الصناعة وخاصة صناعة الأثاث ، والعمل على إتخاذ ما يلزم من إجراءات للارتقاء بها مع توفير التيسيرات لمساندة تلك الصناعة الهامة ، مشيراً إلى أن مشروع مدينة الأثاث الجديدة بدمياط ، التي وجه به رئيس الجمهورية ، جاري تنفيذه حالياً ، كما أنه تم التعاقد على استيراد 20 ألف متر مكعب (ابلكاش) خلال أيام تستفيد مدينة دمياط بنحو 20% منها.

جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده المهندس شريف اسماعيل اليوم للجنة المشكلة لبحث موقف صناعة الأثاث بمدنية دمياط والإجراءات المتعلقة بمساندة تلك الصناعة ، وذلك بحضور محافظ دمياط وممثلي عدد من الجهات المعنية.

وخلال الإجتماع ، تم استعراض تقريراً شاملاً حول صناعة الأثاث فى مدينة دمياط، والتى يمثل انتاجها الركيزة الرئيسية لانتاج مصر من الأثاث من خلال الصناع والعمال المهرة فيما يقرب من 60 ألف ورشة ، وتمكنت هذه الصناعة من حجز مكان على الخريطة التصديرية تنافس المنتجات العالمية وتغطى منتجاتها جانباً كبيراً من السوق المحلى.

وأشار الإجتماع إلى أن تقارير المتابعة الميدانية أكدت على عمل الورش بشكل دائم ، واستمرار بذل الجهود الخاصة بدعم مصنعى الأثاث بمدينة دمياط ، كما أكدت التقارير على أنه لا صحة لما يتردد بشأن حظر استيراد الأخشاب والأبلكاش من دول بعينها.

وأكد أن الأسباب الحقيقة لإرتفاع أسعار الأبلاكاش المستورد جراء ارتفاع أسعاره فى روسيا فى الفترة الأخيرة نتيجة ظروف مناخية وزيادة الطلب عليه.

وانتهى الاجتماع إلى اتخاذ عدة قرارات لمساندة صناعة الأثاث بمدينة دمياط ومساندة المصنعين ، فى مقدمتها إتخاذ إجراءات عاجلة لاستكمال الدراسات لإنشاء مصنع للأخشاب فى الجابون ، والتعجيل بإنشاء مصنع لإنتاج MDF أو أكثر فى محافظة كفر الشيخ أو محافظة دمياط ، إلى جانب تفعيل دور الشركة المصرية لتجارة الأخشاب فى توفير إحتياجات السوق المحلية من الأخشاب المستوردة ، والتأكيد على وجود مخازن مناسبة على مستوى الجمهورية.

وتضمنت القرارات تفعيل دور غرفة صناعة الأخشاب في تطوير الصناعة، وتكليف الغرفة التجارية بدراسة وانشاء دليل وخريطة للمعارض وأخرى للورش وصغار الصناع وطرحه على موقع يتم تسويقه طبقا لكل فئة ، بالاضافة إلى التنسيق مع وزارتي التجارة والصناعة والتنمية المحلية بانشاء معرض كبير لتسويق المنتج المحلي خاصة منتجات صغار الصناع، والتعاقد مع كبرى شركات التسويق لتصدير منتجات مدينة دمياط للأثاث، وفقاً لما جاء فى الإلتماس المقدم من مصنعي الأثاث بدمياط إلى السيد رئيس الجمهورية.

وأشارت القرارات إلى أهمية تفعيل دور الشركات القائمة وتوجيه مصلحة الجمارك بسرعة إنهاء إجراءات التخليص الجمركي على الأخشاب المستوردة الموجودة بمخازن الجمارك بما يساعد على خفض تكلفة الأخشاب المستوردة.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *