السبت
07 ذو القعدة 1439
21 يوليه 2018
05:36 ص

"بحوث الفلزات" يختتم المؤتمر الدولي لتكنولوجيا النانو فى الإنشاء

د.خالد عبد الغفار
كتبت-غادة مجدي الثلاثاء، 17 أبريل 2018 01:31 م


برعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تختتم اليوم الثلاثاء فعاليات "المؤتمر الدولى العاشر لتكنولوجيا النانو فى الإنشاء"، والذى نظمه مركز بحوث وتطوير الفلزات بالتعاون مع كل من المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، والجامعة المصرية الروسية، وجامعة إيجفسك التكنولوجية الروسية.

وأكد د. طه مطر القائم بأعمال رئيس المركز أن المؤتمر يهدف إلى إلقاء الضوء على تطبيقات النانوتكنولوجى فى الإنشاء من خلال تفاعل وتلاقي نخبة من العلماء من مختلف الجامعات والمراكز البحثية المحلية والعالمية؛ لمناقشة المواد والمركبات النانومترية المستخدمة فى صناعة التشييد لما تمثله من نهضة حقيقية فى مواد البناء الحديثة.

وتتناول محاور المؤتمر العديد من الموضوعات، منها: تطبيقات جزيئات النانو، وتقييم وتوصيف المواد النانومترية، والمركبات ومواد التشييد والمواد المسامية النانومترية، واستخدام المواد النانومترية فى التنبؤ بالمخاطر وتصنيع المجسات، والدهانات والأغلفة والبوليمرات والأسطح والأغشية النانومترية، والنانو تكنولوجى فى العمارة وأغراض الطاقة والبيئة وتكنولوجيا الاستدامة الخالية من التلوث، والحماية من الحريق باستخدام النانو تكنولوجى.

وخلال فعاليات المؤتمر شارك نخبة من العلماء والباحثين من مصر وروسيا وعدد من الدول العربية والأجنبية فى جلسات العمل، حيث قدم عدد من الباحثين بمركز الفلزت 20 ورقة عمل تناولت دور النانوتكنولوجى فى صناعة الصلب، وإنتاج حديد التسليح المستخدم فى البناء والتشييد، بالإضافة إلى دراسات عن تحضير مواد النانو مترية للتخلص من الملوثات بالمنشآت التى تتعرض لبيئة مائية تحتوى على العديد من المخلفات الصناعية.

وعلى هامش المؤتمر عقد مركز بحوث وتطوير الفلزات الاجتماع الدوري للرابطة العربية للنانو تكنولوجى وعلوم المواد، بمشاركة أعضاء الرابطة من العراق، والأردن، وليبيا، والإمارات، والسودان، والذى انتهى إلى عدد من التوصيات، منها: تصنيع الخامات العربية وإنتاج مواد وسبائك ذات قيمة اقتصادية عالية، وتدوير المخلفات الصلبة لإنتاج مواد ذات قيمة مضافة وذات احتياج في الصناعة العربية، وتدوير المخلفات السائلة ومياه الصرف الصناعي لإنتاج مواد وسبائك عالية القيمة، وتدوير المخلفات الإلكترونية لإنتاج مواد استراتيجية ذات قيمة مضافة، وتنمية الكوادر البحثية في البلدان العربية لتدعيم منظومة التطوير والتنمية الاقتصادية المستدامة.

كما نظم المركز معرضًا للمنتجات والنماذج الأولية التى تم إنتاجها على المستوى النصف صناعي بالتعاون مع شركات القطاع الخاص والشركات القابضة والمصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.



 

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *