الأحد
08 ذو القعدة 1439
22 يوليه 2018
10:40 م

"الأمين العام للأطباء" يطالب بتفعيل المجلس القومى للصحة

الدكتور ايهاب الطاهر
الدكتور ايهاب الطاهر
كتب: ممدوح المصرى الثلاثاء، 17 أبريل 2018 12:02 م

أكد الدكتور ايهاب الطاهر الأمين العام لنقابة الأطباء، أن وجود مجلس قومى للصحة أمر ضرورى لوضع السياسات الصحية.

وقال الأمين العام في تصريحات صحفية له اليوم، إن الخدمة الصحية بعيدة عن طموحتنا وينقصنا كتير حتى يتم إعادة هيكلة النظام الصحى، لافتا إلى ضرورة أن يكون هناك خطة يتم وضعها فى فترة زمنية محددة من قبل لجنة الصحة بمجلس النواب للارتقاء بالخدمة الصحية بمصر.

واشار إلي أن هناك العديد من المشاكل والتى يعانى منها القطاع الصحى ومنها ضعف الميزانية، وذلك رغم أن هناك اتفاقية وقعت عليها مصر تنص على ضرورة أن يكون الانفاق على الصحة 15% من الموازنة، اما الدستور المصرى فنص على ضرورة أن يكون الانفاق عن الصحة 3% الناتج القومى اى 10% من الميزانية وحاليا لايتعدى 4.9% فقط".

وأوضح أن القطاع الصحى يعاني أيضَا من نقص الاجور بالنسبة للأطباء، والتمريض، منوهَا إلي أن الطبيب يعمل طوال ال24 ساعة ويتقاضى 75 جنيها فقط.

وشدد علي أن هناك نقص عام فى اسرة الرعاية المركزة والحضانات ونقص المستلزمات الطبية، مؤكدًا غلي وجود مشكلة فى التدريب والدراسات العليا للأطباء.

ولفت إلي أن اكثر من نصف الخريجين ليس لديهم فرصة للدراسات العليا،  مشيرًا إلي أن أعداد الخريجين بلغت  9000 خريج، بينما نجد أن فرص الدراسات العليا 4000 فقط، ولم يجد الطبيب والذى يتقاضى 2000 جنية أن  يتكفل بمصاريف الدراسات العليا والتى تتعدى 3000 جنيها.

وعن دور النقابة.. أشار الأمين العام لنقابة رلأطباء، إلي أن نقابة الأطباء قامت بتحريك دعوى قضائية امام القضاء الإدارى لإلزام  وزارة الصحة بدفع تكاليف الدراسات العليا، منوهًا إلي أنه من ضمن المشاكل التى يعانى منها القطاع الصحى هو الاعتداء على الطاقم الطبى، وذلك  بسبب نقص المستلزمات.

وأختتم الأمين العام للأطباء حديثه قائلَا: " الأعتداء غلي الطافم الطبي  سيؤثر سلبا على سير المنظومة الصحية ويتوقف العمل  بالمنشأة الطبية لحين توفر الامن".

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *