الخميس
11 شعبان 1439
26 أبريل 2018
01:44 ص

4 مشاهد مهمة فى قمة التحديات بـ"الظهران"

القمة العربية
الأحد، 15 أبريل 2018 08:06 م

اختتمت مساء اليوم القمة العربية الـ 29 "قمة القدس" والتى عقدت بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودى.

وتأتى قمة القدس فى مرحلة حرجة للغاية من عمر الأمة العربية التى تمر باحداث جسام فى مقدمتها الثلاثى على سوريا وقرار اعتراف امريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل .

وشهدت القمة 4 مشاهد فى غاية الأهمية نرصدها فى التقرير التالى:

الأكثر حضورا منذ الربيع العربى
يعتبر المشهد الأهم فى القمة العربية كونها القمة الأكثر حضورا من الزعماء والقادة حيث حضرها 16 من الزعماء والقادة والملوك على رأسهم الرئيس السيسى والملك سلمان والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزعماء الكويت والبحرين وسلطنة عمان، وهو رقم كبير للغاية مقارنة بالقمم السابقة خاصة بعد ثورات الربيع العربى.

العدوان على سوريا
والمشهد الثانى أن القمة العربية تأتى عقب ساعات من العدوان الثلاثى على سوريا حيث قامت قوات امريكية وبريطانية وفرنسية بتوجيه ضربة للدولة السورية بزعم استخدام اسلحة كيماوية ضد المعارضة السورية.

صواريخ الحوثى
المشهد الثالث أن القمة العربية تتزامن مع مرحلة جديدة من من التصعيد
العسكري مع إطلاق الحوثيين الصواريخ البالستية بكثافة صوب السعودية
حيث تطلق جماعة الحوثى صواريخ برعاية وتمويل إيرانى على المملكة العربية السعودية، حيث اعترض الدفاع الجوى السعدوى أكثر من واحد.


فى الوقت ذاته طالبت المملكة السعودية مجلس الأمن بتحميل إيران مسؤولية هجمات الحوثيين الصاروخية، حيث تعتبر هذه التطورات مرحلة جديدة

فلسطين قضية العرب
المشهد الرابع وهو العامل المشترك بين كل القمم السابقة واللحقة ايضا وهى القضية الاساسية للدول العربية"قضية فلسطين".. وياتى إطلاق اسم القدس على القمة بمثابة مواجهة للتفتت الدولى تجاه القضية الفلسطينية حيث أكد القادة والزعماء على تاكيد الهوية العربية للقدس ورفض القرار الامريكى بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


كما أكدوا رفضهم لكل الخطوات الإسرائيلية أحادية الجانب التى تهدف إلى تغيير الحقائق على الأرض وتقويض حل الدولتين، مطالبين المجتمع الدولى بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *