الثلاثاء
04 صفر 1440
16 أكتوبر 2018
07:39 م

وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي لبرنامج التوعية بالميثاق الأخلاقي بجامعة أسيوط

خالد
كتبت-غادة مجدي الأحد، 15 أبريل 2018 04:58 م


شهد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي فعاليات الحفل الختامي لبرنامج التوعية بالميثاق الأخلاقي لطالب الجامعة، الذي أطلقته وزارة التعليم العالي تحت عنوان " أنت مراية نفسك" بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، وذلك بحضور م. ياسر الدسوقي محافظ أسيوط و د. أحمد عبده جعيص رئيس أسيوط ، و اللواء خالد سعيد وكيل أول وزارة بهيئة الرقابة الإدارية,  و السادة نواب رئيس الجامعة, ود. شحاتة غريب منسق عام الأنشطة الطلابية, وعدد من المسئولين بوزارة التعليم العالي وهيئة الرقابة الإدارية, والسادة عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومسئولي رعاية الشباب والطلاب. يأتي
في بداية الحفل وجّه الوزير التحية لطلاب المركز الثقافي للمكفوفين بجامعة أسيوط الذين شاركوا بتقديم فقرة غنائية بعنوان " أنا زيّك " معربًا عن سعادته البالغة بزيارة جامعة أسيوط العريقة باعتبارها أقدم جامعات صعيد مصر, مشيدًا لما شاهده من عروض فنية راقية تعكس ما يتمع به الطلاب من حس وطني وثقافي ساعدهم في التعبير عن قيم وأسس برنامج الميثاق الأخلاقي, مشيرًا إلى أن هؤلاء الطلاب وغيرهم من طلاب الجامعات هم الأمل في النهوض بالدولة المصرية وتحقيق التقدم المنشود لها.
وأضاف الوزير أن الفساد له صور متعددة ومختلفة، منها نشر الشائعات عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك عدم إتقان العمل داخل المؤسسات المختلفة, مشيراً إلى الدور الهام لهيئة الرقابة الإدارية في كشف الفساد والتصدي له، بالإضافة إلى وضع الأسس السليمة للوقاية منه، مؤكدًا أن هذا يمثل أحد أبرز دوافع التعاون مع الهيئة في إطلاق برنامج توعوي للتثقيف بالقيم الأخلاقية القويمة لطلاب الجامعات.
ومن جانبه استعرض اللواء/ خالد سعيد الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، مشيرًا إلى أن الهيئة قد أولت اهتمامًا بخلق شراكات متعددة لحماية المال العام تحت شعار " شركاء من أجل حماية البلاد "  وذلك في إطار العمل بقيم النزاهة والشفافية والوضوح كأساس لمناخ ملائم للوطن, بالإضافة إلى مكافحة صور الفساد المختلفة والمتعددة من محسوبية وبيروقراطية ومغالاة في الأسعار وغيرها من السلوكيات التي تعرقل مسيرة التقدم والرخاء وتشوه مناخ الاستثمار والتنمية, مؤكداً جهود الهيئة في التعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية للوقاية من الفساد، ومجلس النواب، وأجهزة منع ومكافحة الفساد، وكذلك السلطات الرقابية، والمجالس القومية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.
ومن جانبه أشاد المهندس ياسر الدسوقي بميثاق الطالب الجامعي الذي صدر مؤخراً، والذي يتناول الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد, ودور الطالب الجامعي في التصدي له والحفاظ علي المجتمع من خلال 6 ستة محاور رئيسية هي : لا لتزوير الأوراق الرسمية , لا للرشوة , لا للغش , لا للسرقات العلمية , لا لتعطيل الدراسة , ولا لإتلاف المنشآت والأجهزة أو الكتب الجامعية, مضيفاً أن هذا الميثاق يعمل من خلال برنامجين يتناول الأول توعية الطلاب بالأخلاقيات والواجبات والحقوق والقوانين التي يتمتع بها الطالب, ويتناول الثاني تحفيز الطلاب عن طريق التأكيد على تعزيز مساهمة الطلاب في الأنشطة الجامعية المختلفة، وإتاحة مساحة من الحرية لإبداء الرأي.
ومن جانبه أعرب د. جعيص رئيس جامعة أسيوط عن خالص فخره واعتزازه باختيار وزارة التعليم العالي لجامعة أسيوط ضمن أول ثلاث جامعات مصرية تشهد إطلاق برنامج التوعية، وهو ما يعكس قيمة ومكانة جامعة أسيوط، مشيرًا إلى أن هذا يمثل دافعًا قويًّا لتنفيذ المبادرة واستثمارها علي النحو الأمثل لتوعية الطلاب بالقيم الأخلاقية والوطنية السليمة, موضحًا ما تمر به البلاد من مرحلة عصيبة وفارقة تحتاج إلى الاصطفاف جميعاً خلف قيادتنا السياسية الرشيدة لمواجهة التحديات والأخطار, وفي مقدمتها الفساد بمختلف صوره ودرجاته والمحافظة على الالتزام الأخلاقي حتى لا يصبح الفساد عائقاً لمسيرة التقدم والنماء وخلق مستقبل أفضل وغدٍ مشرق للأجيال القادمة.

شهد الحفل تكريم د. خالد عبد الغفار واللواء خالد سعيد بإهدائهما درع المحافظة والجامعة, وكذلك إهداء درع الجامعة للعقيد إيهاب البنداري من هيئة الرقابة الإدارية .
كما شهد الحفل الإعلان عن فوز فريق كلية التمريض بالمركز الأول لأفضل تصميم وأغنية وفيلم وإسكتش بجائزة مالية قدرها 10 آلاف جنيه, والمركز الثاني لكلية التربية النوعية بجائزة قدرها 7.5 آلاف جنيه, أما عن المركز الثالث فقد فازت به كلية الطب بجائزة مالية قدرها 5 آلاف جنيه.
وفيما يخص أفضل العروض التقديمية فقد فازت كلية الصيدلة بالمركز الأول بعرض " اضبط ساعة عقلك "  والمركز الثاني لفريق كلية الآداب, والثالث لكلية رياض الأطفال, وذلك إلى جانب التكريم الخاص لكلٍ من الطالب/ وليد فريد سعيد والطالبة/ هايدي محمود عبد الصبور من طلاب المركز الثقافي للمكفوفين عن تقديم أغنية " أنا زيك " وذلك تجاوبًا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2018 عاماً لذوي الاحتياجات الخاصة .

كما استعرض د. شحاته غريب أبرز الأنشطة التي تمتّ منذ إعلان انطلاق الحملة في 18 من فبراير الماضي , والتي تضمنت بعض التصميمات الفنية للمجموعات الطلابية منها : " كن إيجابي " , " أنت البداية" , " ابدأ بنفسك تصل " , " اتغير " , " معاً ضد الفساد الأخلاقي " , ومن نماذج الأغاني , أغنية "  لو كل يوم " لكلية التربية النوعية , و من نماذج الأفلام القصيرة : فيلم " صراع " لكلية التربية النوعية , وفيلم " بأي ذنب قتل " لكلية الآداب , و " لا للعنصرية " لكلية الصيدلة, وذلك إلي جانب نماذج مسابقة العرض التقديمي التي نظمتها الجامعة من وحي الميثاق الأخلاقي, ومنها الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي لكلية الحقوق, ودور رياض الأطفال في تنمية الأخلاق لطالبات كلية رياض الأطفال, وكذلك حملة أبدأ بنفسك "مبادرة أنت أقوي من المخدرات" لطلاب معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا صناعة السكر .
كما تضمن الحفل تقديم العديد من العروض والفقرات الفنية والغنائية التي بدأت بأغنية "  أنت الأساس " والتي تعد سابقة هي الأولى من نوعها في تقديم عمل فني طلابي خالص , كما قدم فريق كلية التربية النوعية أغنية " الزم عقلك " و " أنت مراية نفسك " , وكذلك عرض " أنا الطالب " لإحدى طالبات كلية الطب , وأغنية " جزء من نسيجي " لكلية تربية رياضية " إضافةً إلى إسكتش " المستقبل " لكلية تربية نوعية, و " أبو لمعة مش في الجامعة " لكلية التمريض .

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *