الإثنين
03 صفر 1440
15 أكتوبر 2018
07:42 م

دور الثقافة الإسلامية فى محاربة الإرهاب.. لليوم الثالث بثقافة السويس

30624670_1821842204547426_1752318130654365392_n
السويس – شعلان عبد الصادق الخميس، 12 أبريل 2018 05:58 م

نظم فرع ثقافة السويس , التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي . وبالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ، لليوم الثالث ندوة " دور الثقافة الإسلامية , ضمن برنامج  رئاسة الجمهورية فى محاربة الإرهاب حاضر فيها د . اسامة السيد على - أستاذ التاريخ والحضارة الاسلامية بكلية الآداب جامعة قناة السويس . وعقدت بقاعة نادى الأدب وكامل عيد بقصر ثقافة السويس  .

( تناولت الندوة : عدة نقاط عن التاريخ الاسلامى . و العصر الجاهلى وأن المعنى ليس جاهلية المعرفة بل هو جاهلية الدين  .

حيث كان العرب قبل الاسلام أصحاب حضارة ، بشبه الجزيرة العربية مثل المناذره والغساسنه . وكانت تلك الدولتين واحدة للفرس والاخرى للروم , وكان قبلهما حضارة اليمن.. ثم تناولت الفتنه الكبرى التى أثرت على الاسلام وجعلت المسلمون شيعاً وفرقاً .


 (  تحدث المحاضر عن دولة الخلافة وعن الحضارة الاسلامية ومقومات الحضارة الاسلامية مثل القرأن والسيرة واللغة وموقع العرب . وعن كيفية إنتقال الحضارة من العرب للأخرين عن طريق التجارة، وأن حضارة الأندلس ساهمت فى نقل الحضارة الاسلامية الى أوروبا أثناء عصور الظلام .

فسرت الندوة كيفية تحويل الخلافة من شورى الى وراثه على يد معاوية بن يزيد وعن كيفية أخذ الخلافة من على الى معاوية عن طريق التحكيم ورفع المصاحف على أسنة الرماح , وظهور الفرق السياسية المختلفة مثل الخوارج والشيعة وأهل السنه والمرجئة وغيرهم من الفرق التى ظهرت نتيجة للصراع السياسى ..  ثم تحدثت عن الدولة العباسية وأن الدولة العباسية كان عصر قوة شديدة جداً للمسلمين .

وبدء عصور الترجمه كان فى عصر الخليفة المأمون وأن الحضارة الاسلامية استعانت بكل حضارات الشعوب الذين دخلوا الاسلام ثم أمتصتها وهضمتها وأعادت إنتاجها للعالم بدون أخذ السلبيات لتلك الحضارات بما يتناسب مع الدين الاسلامى .

تحدث المحاضر عن عمر بن الخطاب وتأسيسه لهذه الحضارة عندما أخذ الدواوين من بلاد الفرس فأنشأ ديوان الخراج وديوان الجند وبيت المال ونظم أمور الدولة وقسم البلاد المفتوحة الى ولايات وأنشأ ديوان المظالم وغيرها.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *