السبت
06 شعبان 1439
21 أبريل 2018
06:13 ص

مجلس الوزراء يعلن أسعار توريد القمح.. المصيلحى: نستهدف استلام 4 ملايين طن

رئيس مجلس الوزراء
الأربعاء، 11 أبريل 2018 04:24 م

أعلن مجلس الوزراء فى اجتماعه الذى عقد اليوم عن تحديد سعر أردب القمح 600 جنيه درجة نقاوة 23.5 و585 جنيه لدرجة نقاوة 23 و570 جنيه لدرجة نقاوة 22.5.

واكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين، إن تأخير إعلان سعر أردب القمح جاء لعدم الضرر بالفلاح، موضحا أن استلام المقابل المالى سيكون خلال 48 ساعة بعد التوريد.

وتابع، فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء:"إننا حققنا طفرة حقيقة فى منظومة الصوامع.. وقدرة سعة التخزين فى الصوامع وصلت إلى 2.9 مليون طن.

وأشار وزير التموين الى إنه تم منع استلام الأقماح من الفلاحين فى أجولة غير مطابقة للمواصفات، قائلا:" مش هنستلم فى أجولة خيش غير مطابقة للمواصفات".

وأوضح الدكتور على المصيلحى أن المستهدف استلامه من القمح هذا العام يبلغ 4 ملايين طن، مضيفا أن الطوابير التى تكون أمام الصوامع دليل على النظام وليست دليلا على عدم وجود خطة للاستلام.


ووجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية المزارعين عدم استلام أجولة قديمة لتوريد القمح بها، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع البنك الزراعى على توفير مليون جوال بالإضافة إلى الأجولة الموجودة فى الشون والصوامع.

ومن جانبه، أكد الدكتور عبد المنعم البنّا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن سبب تأخر إعلان سعر أردب القمح انخفاض سعر القمح عالميا خلال الشهور الماضية .

وأضاف وزير الزراعة، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء على هامش اجتماع الحكومة الأسبوعى أن وصول سعر الطن إلى 4000 جنيه هو أمر جيد جدا وجاء نتيجة اجتماعات مكثفة مع وزارة التموين طوال شهر كامل، موضحا أنه من المتوقع هذا العام أن يصل انتاج مصر من القمح إلى حوالى 9.5 مليون طن، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف استلام 4 ملايين طن والباقى يتم تخزينه بواسطة الفلاحين.

وأضاف وزير الزراعة، أنه تم اعتماد خطة تسويق الأقماح هذا العام من خلال الشون المطورة، مشيرا إلى أن المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام، وصلت إلى 3 ملايين و260 ألف فدان .

أسعار توريد القمح ليست وحدها التى شهدها اجتماع الحكومة، حيث قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإدارى والمتابعة أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأسبوعى برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على إنشاء صندوق سيادى باسم صندوق مصر بهدف استغلال أصول الدولة الاستغلال الأمثل.

 
وقالت وزيرة التخطيط، فى المؤتمر الصحفى، أن رأسمال الصندوق المرخص به 200 مليار جنيه ورأسماله المصدر 5 مليارات جنيه بالمشاركة مع الصناديق العربية المماثلة والمختلفة.

وأوضحت وزيرة التخطيط أن للصندوق الحق فى إنشاء صناديق فرعية بمفرده أو بالمشاركة مع الصناديق المصرية والعربية والشركات الخاصة بالضوابط التى يحددها الصندوق .

وأشارت إلى أن الوزارة المعنية بالإشراف على الصندوق هى وزارة التخطيط وسيتم إنشاء مجلس لإدارة الصندوق من الجهات المعنية.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *