السبت
06 شعبان 1439
21 أبريل 2018
06:10 ص
على هامش اجتماعات الأردن

البنا: لتحقيق التكامل الزراعي وتأمين الغذاء اساسه التنسيق العربي المشترك

40584242-dc2c-449f-adbe-7ba8d5a234d8
كتب- خالد سامى الأربعاء، 11 أبريل 2018 03:22 م

أشار الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية التنسيق العربي المشترك لتحقيق درجة أكبر من التكامل الزراعي وتنسيق الخطط الزراعية العربية بالاستفادة من المزايا النسبية في كل دولة عربية، بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي العربي.
جاء ذلك في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في الاجتماع السنوي الثاني والاربعين لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي المُنعقد في المملكة الأردنية الهامشية، بحضور عدد من الوزراء وممثلي الدول العربية أعصاء الهيئة.
وأكد البنا الى أهمية الترويج لزيادة الاستثمارات الزراعية العربية وتحسين كفاءتها وإقامة المشروعات الزراعية الإنتاجية والتصنيعية والتسويقية والتجارية المشتركة وتشجيع التجارة الزراعية البينية بين الدول العربية وذلك لتحقيق درجة أكبر من الامن الغذائي العربي وحتى لا تتفاقم الفجوة الغذائية العربية.
وأوضح وزير الزراعة أن هناك تعاون مثمر بين مصر والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، حيث تساهم الهيئة في تنفيذ مشروعين كبيرين في مصر هما شركة الفيوم لصناعة سكر البنجر والشركة العربية بمحافظة المنيا لحفظ وتصنيع الحاصلات الزراعية، لافتاً الى انهما من الشركات الناجحة والمحققة للأرباح، لافتاً الى أن الهيئة بصدد انشاء شركة للأعلاف في مصر بالاشتراك مع القطاع الخاص.
وأكد البنا على دعم مصر للاستراتيجية الجديدة للهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، نظراً لما تقوم به من جهود لزيادة الإمكانيات الاستثمارية الزراعية في الدول العربية، بما يساهم في تحقيق الامن الغذائي العربي وتضييق الفجوة الغذائية العربية.
وأشار وزير الزراعة الى ان مجلس مساهمي الهيئة أكد على أن مصر تقع على رأس الدول العربية الجاذبة للاستثمار الزراعي، نظراً للخطوات التي اتخذتها القيادة السياسية في مصر مؤخراً، لتحسين مناخ الاستثمار كذلك اصدار قانون الاستثمار الجديد وما يوفره من  حزمة ضمانات وحوافز استثمارية.
وأوضح البنا انه تم خلال اجتماعات الهيئة استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر في مجال الامن الغذائي، والتي توفرها المشروعات القومية الكبرى وعلى رأسها المشروع القومي لاستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، كذلك عرض الدراسات الفنية والاقتصادية في هذا المجال

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *