الأحد
08 ذو القعدة 1439
22 يوليه 2018
10:36 م

الدكتور فيسبوك

د/مصطفي صلاح
بقلم / مصطفى صلاح الأربعاء، 11 أبريل 2018 03:53 ص

فى كل بلاد العالم أو على الأقل العالم المتقدم اذا اردت السؤال عن شئ فاسأل أهله أو ذوي الخبرة فيه أما عندنا فى مصر( فالكل يفهم فى الكل ) .

كلنا يفهم فى الطب والهندسة والرياضة والفلك وكل علوم الحياة حتى التاريخ نحكيه ونخوض فيه كأننا عايشناه ونؤلف قصصا لو سمعها من نحكى عنهم لظنوا بنا الجنون. خذ مثلا على ذلك ما يرويه المصريون عن ضرب الطائرات المصرية لاثيوبيا فى السبعينات عندما حاولت بناء سد على النيل ولكنك لن تجد لهذه الوقعة أصلا فى أي مصدر موثوق.

ولكن( الفشر والفتى) فى التاريخ ربما هو مبرر ومحدود الضرر اذ لا يعدو ضرره تمجيد أشخاص رحلوا عن عالمنا أو ربما ذمهم والقدح فيهم أو هو الجوع الى البطولات وفقداننا لها فى حاضرنا فنسعى الى تحقيقها فى ماضينا. أما الشئ الذي لا يحتمل والذي ربما يفتك بأرواحنا هو (الفتى والفشر) الطبى .

كان هذا محدودا فى ما مضى منحصرا فى الطب الشعبى أو نصائح الأمهات والجدات أما الان وبعد ظهور الفيسبوك فقد وصل الموضوع حدا خطيرا 
لا تأكل سمك مع لبن ولا بنادول مع بيض ولا بنادول مع بيبسى ولا تأكل  سمك اذا كنت محموما والاندومى تتسبب فى السرطان. كل هذا وغيره من خرافات الدكتور فيسبوك.

الدكتور فيسبوك ايضا ينصج الامهات بالتوقف عن المضاد الحيوي لانه ضار وباعطاء كورتيزون لتفتيح الجلد وتخفيض الحرارة بكمادات الخل والكحول وعلاج السرطان بالطماطم هذا غير بعض النصائح التى يصيبك مجرد قرائتها بالضحك. ومما زاد الطين بلة أن كل من يري هذا الهراء يساهم بنشره وعرضه على صفحته بل ويدعو عليك ان لم تصدق وتنشر مثله فان لم تفعل فان الشيطان (اللى هو شركات الأدوية مثلا) قد منعك.

أرجوكم لا تصدقوا كل شئ يقال و اذا استعصى عليك شئ أو شككت فيه فاسأل أهله وعلماءه وقد قال الله تعالى (فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون).

وسأختم بمثال واحد يبين لكم خطورة الأمر فتصديقا لبعض مزاعم  هذا الدكتور اللعين تلجأ بعض الأمهات الى وقف استعمال المضاد الحيوي الذي وصفه الطبيب لطفلها بمجرد تحسن الأعراض لأن (المضاد وحش وبيضر المناعة) كما يقولون وأكتفى أن أقول ان هذا سببا رئيسيا من أسباب انتشار الحمى الروماتزمية فى مصر.


اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *
برنس هلال
الأربعاء، 11 أبريل 2018 11:27 ص
الله ينور عليك يا دكتور طيب ممكن اكرر المضاد الحيوي بدل ما اوقفه هههههههههههههههههههه