الثلاثاء
13 محرم 1440
25 سبتمبر 2018
06:48 ص

أوركسترا كازاخستان يعزف لمصر بأوبرا القاهرة

اوكسترا
أوركسترا كازاخستان
كتب :محمد طلعت الثلاثاء، 10 أبريل 2018 11:44 م

تستضيف دار الأوبرا المصرية، أوركسترا جامعة كازاخستان الوطنية للفنون بقيادة المايسترو عيدار توريباييف ومشاركة المؤلف الموسيقى وعازف البيانو راخات بي عبد ساجين وإيمان موساخاجاييفا عازفة الفيولينة،بالتعاون مع سفارة كازاخستان بالقاهرة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية.


يقدم الاوركسترا مجموعة من المؤلفات الموسيقية المصرية والكازاخية حبا في مصر وتحية لشعبها .. ويأتي الحفل في إطار التعاون الثقافي بين مصر وكازاخستان ودعما لأواصر المحبة بين الشعبين. حيث لمصر مكانة هامة في قلوب الشعب الكازاخي باعتبارها بلد الأزهر الشريف وحيث عاش الظاهر بيبرس قاهر التتار والصليبيين وهو من أصل كازاخي وله مكانة كبيرة عند شعب كازاخستان. ومن المقرر اذاعة الحفل على القنوات الفضائية في كازاخستان وجمهوريات اسيا الوسطى والشعوب الناطقة بالروسية وهو ما عتبر بمثابة ترويج للسياحة المصرية ايضا.



يقام الحفل في الثامنة مساء السبت المقبل 14 ابريل على المسرح الكبير بالقاهرة، ويقدم الأوركسترا مجموعة من مؤلفات الموسيقار المصري بليغ حمدي منها: لحن يا حبيبتي يا مصر تحية لمصر وشعبها العظيم إلى جانب مجموعة من المؤلفات العالمية منها أجزاء من أوبرتي تانكريدي، حلاق اشبيلية لـ روسيني ، مارس لـ تشايكوفسكي ، مقدمة وروندو لـ سان صانص بالإضافة إلى عدد من المؤلفات الكازاخستانية في القالب الكلاسيكي منها فالس كازاخستاني لـ خاميدي أصوات الرومانسية لـ سوليست البيانو راخات بى ابديساجين .

يذكر أن عازفة الفيولينة ايمان موساخاجاييفا حاصلة على لقب فنانة اليونسكو للسلام ، تعمل رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية للفنون وعضو الأكاديمية الدولية للفنون ، نالت الكثير من الجوائز العالمية والعضويات الهامة حيث تم إدراج اسمها في قائمة "IBC" التي تضم 2000 فنان متميز في القرن العشرين وقاموس جامعة كامبريدج للموسيقيين.

أما راخات بي عبد ساجين فيحمل لقب موتسارت الكازاخي، وقد بدأ التأليف الموسيقي في سن الثانية عشر وكتب أكثر من 100 قطعة موسيقية وألحان سيمفونية متنوعة حتى الآن، كما فاز بالعديد من الجوائز فى المسابقات الدولية المتخصصة.



اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *