السبت
07 ذو القعدة 1439
21 يوليه 2018
01:55 م

الدهون وفوائدها على صحة الإنسان

محمد رضوان
الإثنين، 09 أبريل 2018 12:56 م

بقلم/ محمد رضوان

ليست كل الدهون سيئة، فهناك دهون مفيدة ويحتاجها الجسم بشدة بينما هناك دهون غير صحية لا يحتاج إليها الجسم أو يحتاج إليها بكميات ضئيلة للغاية ومن الضروري معرفة هذا الفارق فمن أهم فوائد الدهون، إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للعمل فالدهون هي أكثر مصادر الغذاء احتواءً على الطاقة، حيث يعطي الجرام الواحد من الدهون 9 سعرات حرارية وذلك مقارنة بما تمنحه الكربوهيدرات والبروتين، حيث يعطي الجرام من الكربوهيدرات أو الدهون 4 سعرات.

 
وهنا من الضروري معرفة أفضل المصادر الصحية للدهون للحصول على أعلى فائدة للدهون في إمداد الجسم بالطاقة لدهون المختلفة، بجانب معرفة فوائد الدهون للجسم ودورها في صحة الإنسان وفي هذا المقال، سوف نستعرض لماذا يحتاج الجسم إلى تناول الدهون وما هي فوائد الدهون للجسم يحتاج الجسم إلى الدهون لأنها أحد المركبات الأساسية التي تدخل في تركيب خلايا الجسم. حيث تعمل الدهون على حماية الخلايا من خلال إحاطتها بأغشيتها. ولا تستطيع الخلايا القيام بدورها في الجسم دون وجود أغشية قوية لها.

ولعل من أبرز فوائد الدهون للجسم، الدخول في تركيب أغلب هرمونات الجسم. ووظيفة الهرمونات هي تنظيم عمل وظائف الجسم. ويحتاج الجسم إلى الدهون من أجل تنظيم إنتاج الهرمونات الجنسية من أبرز فوائد الدهون للجسم، الدور الذي تلعبه في صحة الجلد والبشرة. ولعل من أبرز أعراض نقص الأحماض الدهنية في الجسم هو جفاف الجلد وتشققه. وتوجد طبقة تحت الجلد من الدهون، وهذا يفسر لماذا يشعر النحاف غالباً بالبرودة أن أكبر الأخطاء التي يمارسها البعض في الرجيم، التخلي عن تناول الدهون أو تناولها بكميات منخفضة للغاية.

فحينما ينخفض الحصول على الدهون، فإن الجسم سوف يقوم بتخزين السكر على هيئة دهون بدلاً من استخدام الدهون الطبيعية في إنتاج الطاقة إن بين أكثر فوائد الدهون للجسم، التخلص من الاكتئاب. فيحتاج المخ إلى دهون صحية مثل أوميجا-3 في زيادة الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب.. بين فوائد الدهون الصحية الأخرى للجسم ما يلي خفض نسبة الكولسترول عند تناول الدهون الجيدة صحة القلب والحفاظ على الوقاية من أمراض السرطان تقوية العظام وخفض خطر الإصابة بهشاشة العظام

وتعدّ الدهون استرات إحدى الأحماض الدهنية مع الجلسرين، وغالباً ما تتكوّن الدهون التي نتناولها من سلاسل الكربون المحتوية على أربع ذرّات من الكربون أو على عشرين ذرّة كحدٍ أعلى، ومن الاعتقادات الخاطئة المنتشرة بين الناس أن الدهون ضارة وليس لها فوائد وإنما تسبب الأمراض، لكنّ الحقيقة هي أنّ الدهون من المصادر الضرورية لجسم الإنسان وصحّته، وللتمتّع بفوائدها وتلافي أضرارها يجب تناولها بالقدر المسموح به دون إفراط أو تفريط، واختيار النوع الجيد منها

صحيح أن بعض الدهون المشبعة ترفع نسبة الكولسترول في الدم وتزيد من ترسب حبيبات الدهون الروتينية في الأوعية الدموية وإن ارتفاع نسبة البروتين الدهني المنخفض الكثافة LDL، يزيد من خطر انسداد الشرايين وقطع الأوكسجين عن القلب وبالتالي الإصابة بنوبة قلبية، لكن الصحيح أيضا أن "الأحماض الدهنية التي ترفع نسبة البروتين الدهني المنخفض LDL، ترفع في نفس الوقت نسبة البروتين الدهني المرتفع الكثافة HDL (الذي لا يمكن لجسم الإنسان تكوينه رغم فائدته للصحة) والذي يحمي الأوعية الدموية. وبالتالي على المرء أن يوازن بين العاملين أي الدهنين"

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *