الجمعة
09 محرم 1440
21 سبتمبر 2018
12:05 ص

حجازى: استراحات "سوبر لوكس" للمعلمين فى امتحانات الثانوية العامة

رضا حجازى ومحرر الجمهورية أون لاين
أجرى الحوار – أسامة عبد الكريم الجمعة، 23 مارس 2018 08:52 ص

كشف رضا حجازى رئيس قطاع التعليم وامتحانات الثانوية العامة أن المعلمين سوف يقيمون فى استراحات سوبر لوكس هذا العام عكس ما كانوا يعانون منه هلال مراقبتهم لامتحانات الثانوية العامة، موضحا أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أمر بشتكيل لجنة لفحص الاستراحات التي لا تصلح من الناحية الأمنية لاستخدامها بأعمال الامتحانات للعام الحالي والتنسيق في هذا الشأن مع المديريات التعليمية.

التقت الجمهورية أون لاين مع رئيس امتحانات الثانوية العامة فى حوار خاص جاء نصه كالتالى:

ما عدد المراقبين والملاحظين هذا العام؟
جاري حاليًا استلام نموذج "1" سري، الخاص ببيانات المقدرين والملاحظين والمعاونين والمراقبين عن طريق لجان الإدارة المختصة وفحص الاعتذارات المقدمة في ضوء المستندات الدالة على تقديم الأعداد توطئةً لحصر الأعداد المتاحة لأعمال الامتحانات.

هل ستستعين الوزارة بشركات تأمين خاصة هذا العام ؟

ندرس الأمر مع الجهات الأمنية.

ماذا عن التجهيزات لاستراحات المعلمين وعمليات التأمين بهم؟

بدأت أعمال الإعداد لتجهيز الاستراحات المخصصة للمبيت بما يليق ومكانة المعلمين المنتدبين للمشاركة في أعمال الامتحانات للعام الحالي، وذلك في إطار الإجراءات المبكرة التي تتخذها الوزارة لتحقيق الجودة المطلوبة بجميع أعمال الامتحانات.

وقد وافق الوزير على تشكيل اللجنة الرئيسية لامتحانات الثانوية العامة والتي يأتي على رأس المهام المسندة إليها الآتي: - حصر الاستراحات التي لا تصلح من الناحية الأمنية لاستخدامها بأعمال الامتحانات للعام الحالي والتنسيق في هذا الشأن مع المديريات التعليمية.
- إعداد بيان بالإحتياجات الفعلية للمديريات التعليمية من تجهيزات الاستراحات بدلاً من الأصناف التى سيتم إتخاذ إجراءات تكهينها وذلك فى حالة الحاجة لاستخدامها هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، والتنسيق في هذا الشأن مع الإدارة المركزية للشئون المالية.
- سيتم تكليف مسئولي الأمن بالمديريات التعليمية ومسئولى الأمن بالإدارات التعليمية بالمرور الميدانى والفعلى على جميع المخازن العمومية والفرعية والمخازن التي بها تجهيزات الإستراحات والوقوف على حالتها من حيث: - حالة الأسوار والأبواب الداخلية والخارجية للمخازن.
- طريقة التخزين وتوافر الشروط الأمنية والمخزنية السليمة للحفاظ على الأصناف.
- تواجد أجهزة الإطفاء وحنفيات الحريق والخراطيم بإعداد مناسبة وصالحة للاستعمال.
- تواجد حارس ليلى "نوبتجية" مبيت للحراسة بالمخازن.
- تكليف لجان الإدارة بتحديد الاستراحات القريبة من مقرات التقدير وتصوير مقار الاستراحات (صور فوتوغرافية)، عقب الانتهاء من تجهيزها، وإرسال تقرير فني شامل عنها في نسختين ورقية أو (C.D) إلى مكتب رئيس قطاع التعليم العام، توطئة لفرزها وتجميعها وعرضها على الموقع الرسمي للوزارة بعد العرض على الوزير.
- تكليف لجان الادارة بمراعاة تقليل الاغتراب في عملية توزيع المنتدبين وهو الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على تقليل استخدام الاستراحات.

ما هي نصائح الوزارة لواضعي الامتحانات؟
يتم عقد اجتماعات دورية مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية للتأكيد على الآتي:
الاهتمام بخطوات الحل وليس بالنتائج النهائية ومراعاة وضوح السؤال والالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية التي يضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
- اعداد نماذج تدريبية للطلاب لتهيئتهم لامتحان نهاية العام بدون نماذج اجابة لتشجيع الطلاب على البحث عن إيجاد المعلومة.
- تناسب عدد الخطوات مع الدرجة المقررة للسؤال.
- ضرورة تناسب عدد الاسئلة بكل مادة مع الوقت المحدد لها والوضع في الاعتبار الزمن الخاص بقراءة التعليمات الموجودة بالورقة والتى تعد العقد المبرم بين الوزارة والطالب والوقت الكافي لعد أوراق كراسة الامتحان قبل الشروع في كتابة أى اجابات وكذلك زمن مراجعة الاجابات.
- الالتزام بشروط الصياغة الفنية الصحيحة للأسئلة.
- البعد عن الأسئلة ذات الصبغة السياسية أو القضايا الحزبية والخلافية.
- متابعة الملاحظات التي ظهرت في امتحانات العام السابق لتدارسها وتجنب تكرارها بامتحانات هذا العام وتلافى السلبيات وتعزيز الايجابيات بما لا يخل بالمواصفات الفنية التي يتم وضعها بالتعاون بين مديري عموم تنمية المواد والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى.

وماذا عن مقدري الدرجات؟
سيتم الاستعانة بجميع المقدرين من المعلمين الذين يقومون بالتدريس الفعلي لطلاب الصف الثالث الثانوي العام حرصًا على تحقيق الجودة المطلوبة بأعمال التقدير.

ما هي الخطط البديلة للوزارة حال وقوع عمليات تسريب للامتحان؟
لا يوجد تسريب امتحانات هذا العام، والجهات الأمنية تتولى هذا الأمر.

ماذا عن طباعة الامتحانات؟
هناك جهات سيادية تتولى طباعة الامتحانات.

ماذا عن الامتحانات الاسترشادية هذ العام؟
تحرص الوزارة على تدريب وتهيئة أبنائنا الطلاب للاستعداد لعقد امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وقد تم طرح أولى النماذج التدريبية على الموقع الرسمي للوزارة يوم 11 مارس الجاري، وجاري الإعداد لطرح النموذج الثاني.

كما سيتم لأول مرة إتاحة توزيع الدرجات على موقع الوزارة، لمساعدة الطلاب على تحديد مستواهم.

ما هي الرسالة التي توجهها لطمأنه أولياء الأمور؟

خلى ابنك يدرس اللي بيحبه، ويدخل الكلية وفق ميوله، مما يساعده على التفوق والنجاح.

بم تنصح الطلاب؟
ذاكروا باستمتاع وفهم، وتدربوا جيدا على النماذج الاسترشادية التي تتيحها الوزارة حدد خريطة ومخطط لكل مادة من المواد "الخريطة الذهنية"، لتساعد في تجميع النقاط وترتيب المعلومات وسهولة استدعاء المعلومة. وتقوم الخريطة الذهنية على تجميع الدورس في خريطة واحدة، ثم الخرائط الناتجة من الدروس إلى خريطة واحدة شاملة المنهج ككل.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *