الأحد
11 محرم 1440
23 سبتمبر 2018
07:52 م
تحت رعاية محافظ دمياط

جمعية تقدم تنظم ندوتها الخامسة حول مكتسبات قانون ذوي الإعاقة

الاعاقة
كتب - احمد جمعه الأحد، 11 مارس 2018 01:05 م

نظمت الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد (جمعية التقدم) بمدينة دمياط الندوة التوعية الخامسة ضمن حملتها الموسعة لشرح قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتعريف بمكتسباته. واستطلاع أراء أولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية حول احتياجاتهم في اللائحة التنفيذية للقانون تمهيدا لرفع هذه الاحتياجات إلى وزارة التضامن الاجتماعي.


أقيمت الندوة تحت رعاية الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، وتم تنظيمها بقاعة المؤتمرات بنادي نقابة المهندسين بمدينة دمياط، بالتعاون مع مركز رحمة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة برئاسة المهندس سامي الجحر، رئيس مجلس إدارة مجمع الإسلامي السنانية، والأستاذة/ عزة فوزي مديرة المركز.


أدارت الندوة السيدة مها هلالي، رئيس مجلس إدارة جمعية التقدم، عضو المجلس القومي لشئون الإعاقة والمقرر بالإنابة للجنة المرأة ذات الإعاقة بالقومي للمرأة، بالاشتراك مع النائبة الدكتورة هبة هجرس عضو المجلسين القومي لشئون الإعاقة والقومي للمرأة.


حضر الندوة عدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة دمياط من بينهم النائبة ايفيلين متى و حسام عبد الغفار وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة، و علاء جاد وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة، وعدد كبير من  الأشخاص ذوي الإعاقة، وأولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وعدد من الأشخاص ذوي الإعاقات وكذلك المهتمين بقضايا الإعاقة.


استهدفت الندوة بجانب تعريف الرأي العام بأهم ما يتضمنه القانون من مكتسبات، استطلاع آراء واحتياجات أولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، حول أهم ما يجب أن تتضمنه اللائحة التنفيذية للقانون.


وفى معرض حصر مكتسبات القانون الجديد في الندوة أكد المحاضرون أن أهم المكتسبات هي خروج قانون عصري متطور ومتماشي مع أحكام الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، قائم على المساواة وعدم التمييز، واعتماده لتعريف جديد للإعاقة في مصر، وتحقيق تمتع الأشخاص ذوى الإعاقة الكامل بالحقوق والحريات الأساسية ، ووصولهم إلى المرافق والخدمات العامة باستقلال ويسر. والأمل في خروج اللائحة التنفيذية مدعمة لما ورد في القانون ومثبتة لتلك الحقوق المكتسبة.


يذكر أن جمعية التقدم سبق لها أن نظمت 4 ندوات توعية ضمن حملتها للتوعية بمكتسبات قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة أولها في محافظة الإسكندرية، واثنين في القاهرة، وأخرى بمحافظة السويس.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *