الأربعاء
14 محرم 1440
26 سبتمبر 2018
12:58 م

المدير الفني لمهرجان شرم الشيخ السينمائي : نجحت الدورة بصورة مرضية

GetContent (4)
كتبت - مروة ابوعيش الجمعة، 09 مارس 2018 10:11 م

قال الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح المدير الفني لمهرجان شرم الشيخ السينمائي أنه لم يشأ أن يلقي كلمة في حفل الافتتاح، وأجل ذلك إلى اليوم لحين تنفيذ ما خططنا له وعملنا من أجله كإدارة فنية لهذه الدورة، وهو ما تحقق بصورة أكثر من مرضية بالنسبة لنا.

وأكد أنه قد عملنا في ظروف صعبة وإمكانيات محدودة، وفي ظل وجود قاعتين فقط للسينما كل منهما متاحة ثلاث حفلات فقط في اليوم، بالإضافة لمسرح روماني في الهواء الطلق حولناه لشاشة عرض، ورغم ذلك نجحنا في تنفيذ برنامج فني ضخم ومتنوع بالتعاون مع مسئولي المهرجان وأعضاء مجلس أمناء مؤسسة "نون" للثقافة والفنون، وبفضل الدعم الفني الذي تلقيناه من عدة جهات في مقدمتها المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل.
كما عرضنا 69 فيلما من 28 دولة: 11 في مسابقة الأفلام الطويلة، و18 في مسابقة الأفلام القصيرة، و10 في بانوراما الأفلام الطويلة جميعها تُعرض لأول مرة في مصر، و30 في البرامج الموازية. وشهدت الدورة مشاركة 32 فيلما مصريا بين طويل وقصير وروائي وتسجيلي، أحدها شهد هنا عرضه الأول في مصر والمنطقة العربية بفضل دعم شركة "ماد سولوشنز" برئاسة الصديق علاء كركوتي.

وأشار أنه لم تكن ضيفة الشرف دولة كما هو معتاد في المهرجانات، بل اخترنا لأول مرة السينما الأمريكية المستقلة، في برنامج تم بالتعاون وبدعم مشكور من السفارة الأمريكية في القاهرة عرضنا من خلاله 3 من أحدث الأفلام الأمريكية المستقلة التي تُعرض لأول مرة في مصر، وحلت من خلاله المخرجة والمنتجة الأمريكية إيزي تشان ضيفة عزيزة علينا، وألقت محاضرة سينمائية تفاعل معها رواد المهرجان كثيرا.


و أضاف، حصلنا على العرض الأول في مصر لـ"أنا تونيا"، الفيلم الأمريكي المستقل المتميز الذي توافق مع اختيارنا لضيفة الشرف، والذي كان مرشحا لثلاث جوائز أوسكار فاز بإحداها، ونشكر في هذا الصدد الموزع طارق صبري وشركة "إيجل فيلمز".

كما قال عبد الفتاح انهم احتفو بثلاثة من كبار فنانينا - ليلى طاهر وعلي بدرخان وحسن حسني - وعرضنا لهم خمسة أفلام، وكانت ندوة تكريم كل منهم مظاهرة حب حقيقية بمشاركة العديد من زملائهم وتلاميذهم السينمائيين.، بجانب الاحتفلنا بمرور عشر سنوات على رحيل المخرج العالمي يوسف شاهين بالتركيز على ريادته في مجال الإنتاج المشترك، وعرضنا ثلاثة أفلام من نتاج هذا التعاون مع الآخر، كما أقمنا ندوة دافئة وحميمة لتذكره بمشاركة العديد من أصدقائه وتلاميذه، الذين أشكرهم وفي مقدمتهم الفنان سيف عبد الرحمن والمنتج والموزع جابي خوري.


وأوضح أسامة عبد الفتاح انهم أقامو برنامجا ضخما للتعاون مع المعهد العالي للسينما نشكر الدكتور محسن التوني، عميد المعهد، على خروجه بهذا الشكل المشرف، وعرضنا من خلاله 16 من أفلام طلبة المعهد، فضلا عن مشاركة اثنين من أفلامهم في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، وإقامة معرض للتصوير الفوتوغرافي لطلبة المعهد على هامش المهرجان.


كما شهد المهرجان أمس احتفالا كبيرا باليوم العالمي للمرأة شمل إقامة ندوة موسعة بمشاركة العديد من الخبيرات والباحثات وعرض الفيلمين الوثائقيين المصريين "حكاية سناء" و"طرف الخيط".


كما وجه الناقد السينمائي الشكر لزملائه في المكتب الفني وهن جيهان عبد اللطيف، نائبة المدير الفني، والناقدين رانيا يوسف ورامي المتولي.

اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *