الأحد
10 جمادى الآخرة 1439
25 فبراير 2018
12:15 ص

"برلماني" يطالب "لجنة الإسكان" بمراعاة ظروف ساكني "قانون الإيجارات القديمة"

محمد إبراهيم
كتبت - شريهان عاطف الثلاثاء، 13 فبراير 2018 12:51 م

أكد محمد إبراهيم، عضو مجلس النواب، أن تصريحات لجنة الإسكان بالبرلمان، أثارت استياء عدد كبير من الخبراء ورجال الأعمال وآلاف المواطنين بالشارع، نتيجة التصريحات السلبية والغير إيجابية التى يدلى بها نواب لجنة الإسكان برئاسة النائب معتز محمود، والتى تضاربت تصريحاته حول إقرار وعدم إقرار ونفى لقانون الإيجار القديم خلال دور الانعقاد الحالي للبرلمان، والتى جاءت على النحو التالي:
أولًا: بتاريخ 16 ديسمبر 2107، أشار المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أنه لم يتم مناقشة قانون الإيجار القديم فى الوقت الحالى نظرًا لوجود قوانين أخرى أهم: "قانون البناء الموحد، وقانون التصالح مع مخالفات البناء، وقانون المناقصات والمزايدات رقم 89"، واللجنة تبذل قصارى جهدها للإنتهاء من هذه القوانين الثلاثة في الفترة الحالية.


وأضاف: ثانيًا: بتاريخ يوم الخميس 4يناير2018، لجنة الإسكان: قانون الإيجار القديم سيصدر بدور الانعقاد الحالي، وكشف النائب إسماعيل نصر الدين، صاحب مشروع قانون الإيجار القديم، عن موعد مناقشة القانون بلجنة الإسكان، قائلًا: لن يمر دور الانعقاد الثالث دون إصدار القانون.


ثالثًا: وبتاريخ يوم السبت 6 يناير 2018، أكد معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان، أن قانون الإيجار القديم يرى النور قريبًا، وخلال دور الانعقاد الحالي، والبرلمان يستعد لمناقشة مشروع قانون الإيجار القديم خلال هذا الدور.


رابعًا: بتاريخ يوم الأحد 7 يناير 2018، الساعة 10 صباحًا، أكد رئيس لجنة الإسكان، إرجاء تعديل قانون الإيجار القديم لدور الانعقاد الرابع، ويؤكد صعوبة مناقشته فى الوقت الحالي. 


خامساً: بتاريخ يوم الثلاثاء 09‏/01‏/2018، لجنة الإسكان تعيد الجدل على قانون الايجار القديم فهل تنجح، وأكد النائب أبو العباس تركي عضو لجنة الإسكان، أن تعديل قانون الإيجار القديم لم يتم تأجيله إلى دور الانعقاد الرابع.


سادساً: بتاريخ يوم الأربعاء 10 يناير 2018، رئيس لجنة الإسكان معتز محمود، يصرح لا تأجيل لقانون الإيجار القديم، ونفي رئيس لجنة الإسكان، ما تردد بشأن إرجاء مناقشة قانون الإيجار القديم الي ما بعد الانتخابات الرئاسية، وطرحه خلال دور الانعقاد الرابع، وأكد «معتز محمود»، أن أي كلام عن تأجيل القانون لا أساس له من الصحة، موضحاً أن هناك إصراراً من اللجنة علي مناقشته لما يحقق التوازن بين المالك والمستأجر وتكون على مراحل، مبيناً أن البداية ستكون بالشقق السكنية ذات الغرض التجارى والحكومى على أن يتم تعديل السكنى على مراحل قد تمتد لـ10 سنوات.


 سابعاً: بتاريخ يوم الخميس الموافق 11 يناير 2018، مفاجأة.. لجنة الإسكان بالبرلمان تقر قانون الإيجار القديم فى دور الانعقاد الحالي، وقال المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن قانون الإيجار القديم الذي تقدم به عدد من نواب البرلمان، له أولوية فى المناقشات داخل اللجنة، بعد الانتهاء من مواد قانوني البناء الموحد، والتصالح في مخالفات البناء.


ثامناً: بتاريخ 11 يناير 2018، أقر النائب معتز محمود رئيس لجنة الإسكان: بعدم تأجيل مناقشة قانون الإيجار القديم لتحقيق التوازن بين المالك والمستأجر ، و نفي المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، كل ما تردد بشأن تأجيل مناقشة قانون الإيجار القديم إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية
تاسعاً: يوم 16 يناير 2018، إسكان النواب تكشف حقيقة تأجيل مناقشة قانون الإيجار القديم نفى محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، الأخبار المتداولة بشأن إرجاء مناقشة قانون الإيجار القديم بالبرلمان لدور الانعقاد الرابع، موضحا أن اللجنة ستناقش قانون الإيجار القديم خلال الانعقاد الحالي وسيظهر إلى النور قبل نهاية الانعقاد الحالي.  


وطالب النائب محمد إبراهيم، بضرورة مراعاة الظروف الحالية لطرفى العلاقة بالنسبة لقانون الإيجارات في الوقت الحالي وعدم إثارة أى منهما.


اضافة تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني
الحقول المشار إليها إلزامية. *